من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

الفيل.. أضخم الحيوانات

الفيل هو أضخم مخلوق على ظهر الأرض. مثل الحوت الذي هو أضخم مخلوق في عالم البحار. وهو رمادي اللون يميل إلى السواد, وله رأس ضخم, ولكن يقال إن في هذا الرأس الضخم مخا أصغر بكثير من مخ الإنسان. وأهم ما يميز الفيل هو هذان النابان الطويلان من العاج. وهما ســببا للفيل الكثير من المشاكل وأوشكا أن يجعلاه ينقرض من على ظهر الأرض فقد دأب الصيادون على اصطياده من أجل هذا العاج.

ويأتي الخرطوم في الأهمية بعد هذين النابين. فهو عضلة قوية يستطيع أن يحركه في كل الاتجاهات. وهو يتناول بواسطته الطعام ويهش به الذباب ويرش جلده بالماء في الأيام الحارة بل ويقوم بواسطته بتحية الأفيال الأخرى عندما يضع كل فيل خرطومه في فم الآخر.

والأفيال نوعان فيل أفريقي ضخم, وفيل آسيوي أقل حجما وأكثر وداعة. وهو يتقبل ركوب الناس له. ويرفع الأثقال ويشارك في الاحتفالات ويرقص أحيانا على أنغام الطبول.

فاطمة مسعود
القنيطرة - المغرب

صاحبة فكرة عيد الأم

منذ طفولتها لم تجد الفتاة الأمريكية الضريرة (جارفيس) قلبا يحن عليها, ويدا تزيح الدمع سوى يد والدتها وظلت الأم تكرس كل وقتها لإسعاد ابنتها الضريرة حتى توقفت نبضات قلبها يوم 9 مايو سنة 1905 حيث أحست مس جارفيس بأن نور الدنيا قد انطفأ فعملت على تخليد ذكرى أمها وكل أم.

جمعت صديقاتها في منزلها الصغير في ولاية فيلادلفيا وطلبت منهن إعادة كتابة خطاب كانت قد أعدته لترسله إلى جميع الوزراء ورجال السياسة, قالت في: ه عشت عمري كله ولم أشعر بأني ضريرة أو ينقصني شيء حتى حل يوم لاقت أمي فيه ربها.

وظلت الخطابات ترسل بانتظام إلى المسئولين من رجال الدولة حتى تحمس للفكرة الرئيس الأمريكي ويلسون عام 1914 حيث أصدر قرارا بأن يكون الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام يوماً وطنيا للاحتفال بجميع الأمهات.

وفي عام 1948 توفيت جارفيس عن عمر 84 عاماً وقد أنفقت كل ثروتها (ربع مليون دولار) على مشروعات الخير وإعانة الفقراء والمعوزين.

بينما ظلت فكرتها حية في جميع أنحاء العالم.

أما في مصر فقد نشر الكاتب الراحل مصطفى أمين في باب فكرة قصة أم أعطت كل ما تملك بعد وفاة زوجها إلى ابنها - باعت مصاغها وأثاث منزلها لتعلمه حتى كبر وشغل منصبا مرموقا وبرغم ذلك هجر أمه وظلت الأم تدعو له بالسعادة والهناء.

وأخيراً, أصبح يوم 21 مارس عيد الربيع, والربيع عيد الأرض وأصبح عيداً للأم والأسرة في مصر.

ايريني عبدالمسيح زكي
سوهاج - مصر

حِكَم

- أحسن الناس من إذا مدحته خجل, ومن إذا هجوته سكت.

- الحياة بستان جميل أو صحراء جرداء.

- الغضب ريح تهب فتطفئ سراج العقول.

- اعرف صاحبك من صاحبه قبلك.

أوائل

- أول من حصل على جائزة نوبل في الآداب هو الشاعر الفرنسي سلي برودوم.

- أول من وضعت صورتها على طابع بريد هي الملكة فكتوريا (ملكة بريطانيا).

- أول من ابتكر نظام عدادات السيارات هو كارل ماجني.

إسراء الشوا
الأردن

أقوال

- جيش من الوعول يقوده أسد.. خير من جيش من الأسود يقوده وعل.

- جبان واحد في جيش أشد خطراً علي من عشرة بواسل في جيش الأعداء.

يوسف محمد شمس الحق
عدن - اليمن

البلد المقدسة (فلسطين)

منذ كانت أمي تعيش في فلسطين, وقد قالت لي: إن فلسطين بلد جميلة لا يوجد بلد آخر في جمالها, وهي بلد كثيرة الخيرات فهي مشهورة بشجر الزيتون, فشجر الزيتون موطنه الأصلي فلسطين.

وأمي كانت تزرع الزيــتون في الحديقة التي كانت عندها.

وأيضا هنالك الكثير من الأشياء الجميلة لم أذكرها لأن الأشياء لا توصف, فهي عندما تُدْخَلْ ينشرح قلبك لها وينفتح فلو أنها حرة لكنت أنا من رأيت هذا, ولهذا سوف أسعى إلى تحرير بلدي لأنها بلد الخيرات لن أتخلى عنها طول حياتي.

غدير جمال محمود - الكويت

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ هو أول كاتب عربي يفوز بجائزة نوبل التي أنشئت عام 1901م, والتي خصصت لمشاهير العالم الذين قدموا أو أنتجوا أعمالا بارزة تخدم الإنسانية في أي مجال.

ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية الشعبي بالقاهرة عام 1911م. حصل على ليسانس الآداب في الفلسفة وعمره 23 عاما, وكتب بعد ذلك عدة روايات منها: (خان الخليلي, القاهرة الجديدة, زقاق المدق, بداية ونهاية) ثم الثلاثية الشهيرة: (بين القصرين, قصر الشوق,السكرية), ثم كتب عدة قصص منها: (اللص والكلاب, السمان والخريف, ثرثرة فوق النيل, ميرامار).

تميز نجيب محفوظ بالنظام الصادم الذي يتبعه في حياته. كما أنه كان يكتب بلغة عربية سهلة, وقد قال في ذلك: (نحن نملك لغة واحدة من الخليج إلى المحيط فكيف نجسر على تقسيمها إلى عاميات مختلفة?!).

هدى عبدالرحمن النمر
القاهرة ـ مصر

الكثرة تغلب الشجاعة

هناك قول عربي مأثور يقول (الكثرة تغلب الشجاعة). تذكرته وأنا أشاهد هذه الصورة التي أبعث بها إلى أصدقائي في مجلة (العربي الصغير). فها هي الأسود تفر هاربة أمام قطعان من الجاموس البري. ولو أن هذه الأسود وجدت واحداً أو اثنين من هذه الحيوانات لهاجمتها بكل شجاعة وافترستها في الحال. ولكن عندما تجمعت القطعان معا أصبح لها قوة لا يمكن حتى للأسود مقاومتها. ولعلكم تتذكرون معي تلك الحكاية القديمة التي أصبحت مثلا مشهورا. في إحدى الغابات كان يعيش ثلاثة ثيران, ثور أبيض وثور أحمر وثور أسود. وكانوا متعاونين وأصدقاء. ولكن الأسد جاء وقابل الثور الأحمر والأسود وحدهما وأقنعهما أن المكان مزدحم في وجود هذا الثور الأبيض وأن عليهما أن يتركاه يفترسه حتى ينعما وحدهما بالعشب النضر الموجود في الغابة. ووافقا على ذلك. وأكل الأسد الثور الأبيض. وبعد برهة من الزمن اجتمع الأسد مع الثور الأسود وأقنعه أن الحل الوحيد لكي يعيشا معا في سلام وينعما بكل خيرات الغابة أن يدعه يأكل الثور الأحمر. ووافق الثور الأسود في حماقة على ذلك. ولم تمر أيام قليلة إلا ووجد الأسد يقف أمامه متحفزاً مستعداً لافتراسه فقال قولته الشهيرة (أكلت يوم أكل الثور الأبيض), ولعل هذا يعطينا درساً أن التعاون هو الذي يجعلنا أقوياء والفرقة تجعلنا ضعفاء. أنني أهدي هذه الصورة لكل بلد عربي لعلنا نعرف نتيجة الفرقة التي نعيش فيها.

عبدالعظيم الكردي
حمص - سوريا

هل تعلم?

  • أن أول سكرتير للأمم المتحدة هو النرويجي تريجفي لي?
  • أن أول مدينة ابتدعت لبس الخاتم عند الزواج هي مدينة روما?
  • أن أول حادث اختطاف طائرة في العالم كان في بيرو عام 1931م?
  • أن أول مجلة صدرت في الكويت هي مجلة الكويت?
  • أن أول مطعم افتتح في العالم كان في باريس عام 1765?
  • أن أول سباق سيارات في التاريخ كان في عام 1895?

صالح عبدالله الشيوحي
البيضاء - اليمن

لغز

حرف الجيم أتى بحرف القاف وأعطاه لحرف الميم والميم نشره على النون.

الحل:

جبريل أتى بالقرآن وأعطاه لمحمد ومحمد نشره على الناس.

بوعشيبة حمزة - الجزائر