معرض دمى الكوكيشي الخشبية اليابانية

معرض دمى الكوكيشي الخشبية اليابانية

شاهده: براك الهندال

تشتهر الدمى المصنوعة في مدينة (كيوتو) اليابانية والتي تطلق عليها مدينة التقاليد بروعة ودقة صناعتها وتتميز بأشكال التطريز المعقدة على ملبوسات هذه الدمى, ومن المهرجانات الشهيرة في اليابان احتفال العائلات هناك يوم 3 مارس من كل عام. وتحتفل العائلات التي لديها (بنات) فقط بهذا المهرجان الذي يسمى (هيناماستوري) أو مهرجان الدمى. وهذا المهرجان الجميل هو عادة تقليدية يعود تاريخها إلى حوالي ألف عام وفي كل عام تعرض كل عائلة من هؤلاء مجموعة من الدمى يوضح زوجا يمثل ذكرا وأنثى وذلك دلالة على صلات العائلات من أجل سعادة بناتها, وفي المقابل يقام مهرجان دمى للبنين في شهر مايو من كل عام بحيث تعرض العائلات التي لديها (بنين) مجموعة رائعة من مجسمات الدروع وأشكال المحاربين بكامل زيهم, وتقيم العائلات (الصلوات) كي يكبر أبناؤها أقوياء وأصحاء, وفي جانب آخر من المعرض توجد مجموعة من الدمى الفخارية تتميز بجمال ألوانها وهي تصنع في منطقة هاكاتا بجزيرة كيوش وهي تمثل مركز صناعة الدمى الفخارية في اليابان ودمى مصارعي السومو.

وقد أقيم في قاعة أحمد العدواني بالكويت, معرض للدمى الخشبية اليابانية (الكوكيشي) اشتمل المعرض على معروضات من القطع الخشبية والخزفية المتوزعة والتي تعتبر من الحرف اليدوية المميزة في اليابان والتي مرت عليها فترة طويلة حيث تعتبر هذه الحرفة من الحرف العريقة, والتي أخذت بالتطور الملحوظ من حيث الدقة في التصميم والتنفيذ, وقد أخذت هذه الحرفة منحنى آخر في وقتنا الحاضر حيث أصبحت الدمى الخشبية اليابانية حرفة فلكلورية ومصدر إلهام للفنانين ومجالا للإبداع الفني.

واشتمل المعرض على مجموعة كبيرة من القطع الخشبية والخزفية التي تعتبر من الحرف اليدوية في اليابان, وتاريخ صناعة هذه الدمى قديم وعريق, وتطوّرت هذه الحرفة على مر الأيام حتى بلغت مستوى متقدما من الجودة والاتقان. والدمى الخشبية اليابانية والدمى المعروضة هي مجموعة مستوحاة من الحياة المحلية والثقافية استمرت صناعتها في منطقة (توهوكو) ونشطت هذه الصناعة عندما بدأ عمال الخشب في استغلال مهاراتهم في أعمال حرفية القصد منها تنمية الثروة الاقتصادية والفكرية.

وتتنوع الدمى الخشبية بتنوع كل منطقة, وبذلك أصبحت أشكالها ثابتة ويمكن التعرف على طابع المنطقة التي صنعت الدمية فيها بمجرد النظر إليها. ومن الأعمال المميزة في هذا المعرض الدمية الباكية, وهي عبارة عن دمى متصلة بالجسد بعنق معقوف, مركبة بإحكام يصدر عنها صوت بكاء عندما يدار رأسها.