موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

الغازات... حركة لا تتوقف

          توجد المادة في ثلاث حالات: صلبة وسائلة وغازية، ولا يمكن رؤية الغازات لأن ذراتها في حالة حركة مستمرة لأن الروابط التي تربطها ضعيفة بعكس المواد الصلبة والسائلة. والغازات ليست ثابتة الحجم وتأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه. نعم يا أصدقائي الهواء غاز ولكنه ليس غازًا واحدًا فهو خليط من الغازات أهمها الأكسجين والنيتروجين.

حركة دائمة

          جزيئات الغازات في حالة حركة دائمة وبسرعة كبيرة، لأن الروابط التي تربط ذراتها ضعيفة، فالهواء داخل غرفة ذات درجة حرارة طبيعية يتحرك بسرعة تبلغ 0061 كيلو متر في الساعة لذا فالغازات تملأ أي إناء توضع فيه على الفور وعدم تماسك ذرات الغازات يجعل كثافتها أقل بكثير من كثافة المواد الصلبة والسائلة، وعلى سبيل المثال يزن لتر الغاز في ظروف الجو العادية جراما واحدا بينما يزن لتر الماء تحت الظروف نفسها كيلو جراما.

انتشار الغازات

          تؤدي حركة جزيئات الغازات الدائمة السريعة إلى اختلاط الغازات بعضها مع البعض الآخر بسرعة, وهذا يعرف بانتشار الغازات, فأنت يا صديقي تشم رائحة العطر بمجرد رشه في الهواء، ويمكن للغازات أيضًا الانتشار في السوائل ففي عملية التنفس في الإنسان ينتقل غاز الأكسجين من الأنف إلى الرئتين ثم إلى الدم ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الرئتين ثم إلى الخارج كما تنتشر الغازات أيضًا خلال المواد الصلبة مثلما يحدث في إنتاج الرقائق الإلكترونية الصغيرة جدا وتسمى هذه العملية « المعالجة الكيماوية المقوية » حيث يخلط غاز السيليكون بالعديد من المعادن لإكساب الرقيقة الإلكترونية درجة الصلابة المطلوبة.

التسامي

          عندما نسخن الكثير من المواد الصلبة تتحول إلى سائل، وبمزيد من التسخين تتحول السوائل إلى غازات، ولكن هناك مواد صلبة عندما تسخن تتحول مباشرة إلى غاز مثل اليود، وتسمى هذه الظاهرة بالتسامي ويستفاد من هذه الظاهرة على سبيل المثال في الحفلات الغنائية والمسارح لإعطاء مؤثرات خاصة، فعندما يسخن غاز ثاني أكسيد الكربون المجمد أو ما يسمى الثلج الجاف يتحول إلى غاز وهو الدخان الذي نراه يتصاعد على المسارح أسفل المطربين والممثلين.

الموتور الغازي

          المحركات الغازية التوربينية هي أحد أنواع محركات الاحتراق الداخلي، وهي تعمل بدوران توربين بداخلها وليس بصمامات مثل السيارات وهي تستخدم في السفن ذات الوسائد الهوائية والسفن الفاخرة، وقد ابتكر هذا النوع من المحركات أثناء الحرب العالمية الثانية. ويعمل هذا المحرك بواسطة ضغط الوقود المحروق من أحد جانبي المحرك، والهواء المضغوط فيختلطان داخل المحرك فيتحرك التوربين ويدور المحرك أو الموتور.

 


 

محسن حافظ