أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

مَن الذي نظم حروف الآلة الكاتبة؟

هديل هاني بحبوح - سورية

          الآلة الكاتبة الحديثة هي إحدى الآلات المعقدة، وقد استغرق تطويرها إلى شكلها الحالي سنوات عدة، بدأها كثير من المخترعين بدءًا عن القرن 18، وأول نموذج عملي تم صنعه عام 1867 على يد كريستوفر شولز الأمريكي، لكن لم تحظ هذه الآلة بالشعبية إلا في بدايات عام 1880 ومازالت التحسينات تتم عليها حتى الآن.

          لكن ترتيب الحروف على لوحة مفاتيحها ظل بلا تغيير حتى اليوم، بالرغم من محاولات عدة من جانب المخترعين لكن بلا جدوى «فالجمهور» لا يريد تغيير ما تعوّد عليه وهو قد ألف هذا الترتيب للمفاتيح بهذا الشكل ولا يريد تغيير ذلك.

متى بدأت رياضة ركوب الأمواج (السيرفنج)؟

مصطفى أحمد سويلم - مصر

          هي الرياضة التي يقوم فيها اللاعب بركوب الامواج على لوح تزلج ضيق، ويتم الاستمتاع بهذه الرياضة في مختلف شواطئ العالم.

          عرفت هذه الرياضة في جزر المحيط الهادئ منذ مئات السنين عندما اكتشف الرحالة جيمس كوك هاواي عام 1788، وكانت هذه الرياضة شائعة جدا بين سكان هذه الجزر وينظمون لها المسابقات المختلفة وتوزع فيها الجوائز، وكانت الألواح المستخدمة في التزلج كبيرة (حوالي 4 - 5 أمتار ووزنها يبلغ 68 كيلوجرامًا)، لكن في عام 1957 استخدمت ألواح خفيفة الوزن (حوالي 3 أمتار ووزنها 10 كيلوجرامات) مما ساعد على انتشار هذه الرياضة، ومكن السيدات والأطفال من ممارستها.

متى رسمت أول لوحة؟

آلاء أحمد عادل سالم - سلطنة عمان

          أول الفنانين كانوا من سكان الكهوف، حيث وجدت على جدران كهوفهم مجموعة من رسوم ملونة للحيوانات تعود إلى الفترة من 3000 - 10000 سنة على جدران تم اكتشافها في كهوف جنوب فرنسا وإسبانيا، والعجيب أن هذه اللوحات قد احتفظت بشكلها حتى اليوم لأن الكهوف كانت محكمة الإغلاق على هذه اللوحات المدهشة. لقد رسم الإنسان الأول الحيوانات التي رآها من حوله، وقد استخدم في رسمها ألوانًا مشتقة من أكسيد الحديد، وكانت الألوان تتراوح بين الأصفر الفاتح وحتى البرتقالي الداكن، وكذلك من المنجنيز، وكانت هذه المشتقات تطحن على شكل مسحوق ناعم، وتمزج بالدهون الحيوانية، أما الفرش التي استخدمها الفنان الأول فكانت شكلاً من أشكال الفرش مصنوعًا من شعر بعض الحيوانات.

 


 

أحمد عبد العزيز