فتيات الكشافة

فتيات الكشافة

جاءت فكرة الحركة الكشفية على يد السير جارن باول الذي كان قائدًا بالقوات البريطانية في آسيا مما أتيح له فرصة دراسة حياة مختلف الشعوب كالهنود الحمر وحياة العرب وعاداتهم وتقاليدهم, وبحث عن اهتمام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالفتيان, وحثهم على الرياضة, فكان لهذا الأثر في نفسه, فأسس أول فريق كشفي عام 1907, وكان أول مهرجان كشفي في إنجلترا 1909, كذلك أول من قام بتأسيس الحركة الإرشادية للفتيات هي السيدة أولف ليدي باول زوجة جارن باول وقسمتها إلى زهرات ومرشدات وجوالات.

تجربتي المميزة

مازالت ذكرى مشاركتي في المخيم تراودني كل يوم, حيث شاركت في المخيم العربي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقيم في مصر تحت رعاية حرم الرئيس المصري السيدة سوزان مبارك تحت شعار (عيون تسمع وقلوب تشارك). والمميز في المخيم أنه ضم لأول مرة مرشدات ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم), واستفدت الكثير من التجربة, حيث تعلمت فن التخاطب والتعامل مع هذه الفئة المميزة من المجتمع, بالإضافة إلى المسابقات الثقافية والأنشطة البصرية والرياضية والفنون اليدوية والرحلات الجماعية.

نشأة جمعية المرشدات الكويتية

تأسست جمعية المرشدات الكويتية سنة 1965, وقبلت الجمعية عضوًا رسميًا في المؤتمر العالمي التاسع عشر للمرشدات في اليابان, كذلك حصلت الجمعية على العضوية الكاملة في المؤتمر العالمي العشرين للمرشدات في فنلندا سنة 1969, وترأس حاليًا جمعية المرشدات الكويتية السيدة هند محمد الهولي.

مهارات المرشدة

  • من المهارات الأساسية التي تتعلمها المرشدة إيقاد النار ومعرفة أنواعها المختلفة واستخداماتها مثل: النار الهرمية للغليان السريع, والنار النجمة للتدفئة, والنار المتقاطعة للتحمير.
  • على المرشدة إتقان فن استخدام الحبال لعمل المناضد والكراسي وشد الخيام.
  • وسائل التخاطب مهمة جدا كإشارات الأيدي والصفارة.

لمعلوماتك:

  • سلام المرشدة: تؤدي المرشدة السلام باليد اليسرى مع المرشدة الأخرى, وهذا السلام متفق عليه لكل المنتسبات للحركة الإرشادية, وهو دليل المحبة والثقة, لأن اليد اليسرى الأقرب للقلب.
  • وعد المرشدة: عند انضمام الفتاة إلى الحركة الإرشادية, يقام لها حفل تنصيب تتلو فيه الوعد: أعد بشرفي أنني سأسعى جهدي في أداء الواجب نحو الله ثم الوطن ومساعدة الناس في جميع الظروف, وأن أعمل بقانون المرشدة.
  • تحتفل المرشدات بيوم المرشدة العربية كل عام بتاريخ 2 نوفمبر.
  • كذلك تحتفل مرشدات العالم بيوم التذكر العالمي بتاريخ 22 فبراير, وهو ذكرى ميلاد مؤسس الحركة الكشفية جارن باول.

 


 

أسيل فاضل الجدي

 










مشغولات يدوية





زي المرشدة الكويتية المتعارف عليه, والباجات تمثل مشاركة المرشدة في المخيمات العربية والعالمية











الكاتبة أسيل تحضر الخبز في يوم المطبخ الكويتي, حيث يخصص يوم لكل دولة تتولى فيه مسؤليات المطبخ