عالم الطوابع

عالم الطوابع

طابع البريد سفير لبلاده

على الرغم من صغر حجم طابع البريد, إلا انه يحمل معلومات مهمة, فليس مجرد صورة وحسب, وهواة جمع طوابع البريد يستطيعون ببساطة أن يستخرجوا من كل طابع تواريخ وحقائق للأحداث التي مرت بها الدولة التي أصدرته, وأيضا المعالم التاريخية وإنجازات وتراث وآثار تلك الدولة..فمثلا اختفاء الطابع العثماني من طوابع بلاد الشام ابتداء من عام 1918 يدل على زوال السلطة العثمانية عليها, وظهور الطوابع الفرنسية والإنجليزية عام 1920 يدل على بدء سيطرة فرنسا وإنجلترا على المنطقة!

وفي مصر تقدم طوابع البريد المصرية تاريخ البلاد على مراحل. ففي الفترة من 1866 إلى 1922, كانت طوابع البريد عبارة عن صور للآثار المصرية مثل : الأهرام وأبي الهول, والزخارف الإسلامية, وكانت الطوابع تتضمن بعض الكلمات التركية, نظرا لخضوع مصر للحكم العثماني.

وفي الفترة من 1922 إلى 1933, بدأ وضع صورة الملك فؤاد, وظهرت طوابع المؤتمرات, مثل : مؤتمر القطن الدولي, ووضع غصن من ثمرة القطن في الطابع.

وظهرت أيضا طوابع الأسرة المالكة في ذكرى ميلاد أو زواج أو وفاة.

وبعد ثورة يوليو 1952, وتحول الدولة من الحكم الملكي (يحكمها ملك) إلى الحكم الجمهوري (يحكمها رئيس), كانت الطوابع تمثل الثورة وإنجازاتها, وإعلان الجمهورية عام 1954, واتفاقية الجلاء عام 1954, والعدوان الثلاثي عام 1956, وحرب أكتوبر عام 1973.

كما ظهرت أيضا طوابع تمثل الشخصيات المصرية التي أثرت في حياة الأمة مثل : جمال عبد الناصر, سعد زغلول, الشيخ محمد عبده, طه حسين, أم كلثوم... وغيرهم.

ونحن نعرف أن أول طابع بريد في العالم صدر في إنجلترا, عام 1840, وكان يحمل صورة الملكة فيكتوريا, ولم يكتب عليه اسم الدولة, لأن إنجلترا هي الدولة الوحيدة التي لا تضع اسمها على طوابعها, باعتبارها صاحبة اختراع طابع البريد. أما مصر فكانت من أوائل الدول التي استخدمت طابع البريد عام 1866.

وقد صدر أول طابع في عهد الخديوي إسماعيل, وكان يحمل رسومًا ونقوشًا وكتابات عثمانية, كتب عليها (تماغي بوسطة مصر).

وصدر في مصر أول طابع بريد جوي عام 1926, فئة 27 مليما, ويحمل صورة طائرة مصرية من الطراز القديم. وأول طابع تذكاري صدر عام 1925, بمناسبة انعقاد المؤتمر الجغرافي الدولي.

وأذكّر أصدقائي بأن صاحب فكرة إصدار طوابع البريد هو رونالد هيلد, وكان الطابع يمكنه من الحصول على ثمن إرسال الرسالة, لأن الذي كان يدفع ثمن الرسالة هو المرسَل إليه, وكان أغلب الناس يرفضون الدفع أو استلام الرسالة ! وبالتالي كانت الخسائر كبيرة.. أما بعد استخدام الطوابع, أصبح المرسِل هو الذي يتحمل ثمن إرسال البريد, وبالتالي يتم تحصيل ثمن الرسالة مقدما.

وأنواع طوابع البريد هي: طوابع عادية : تستخدم في المراسلات المحلية داخل الدولة, وطوابع حكومية : تستخدم في المراسلات بين الهيئات الحكومية, وطوابع جوية : تستخدم في المراسلات بين الدول بعضها بعضًا, وطوابع تذكارية : تستخدم في المناسبات القومية والرياضية والأعياد, ويمكن أن تكون طوابع عادية أو جوية.

ويمكن مشاهدة مجموعات من الطوابع في معارض البريد, وبها يتم تبادل طوابع البريد بين الدول من خلال اتحاد البريد العالمي, الذي يضم العديد من الدول التي ترسل طوابعها للاتحاد, الذي يقوم بدوره بإرسالها إلى جميع الدول الأعضاء.وتعد معارض البريد مدرسة لتثقيف المشاهد بما يراه من طوابع البريد العالمية المختلفة, ونجد فيها أبرز الطوابع التي تلعب دورا رئيسيا في اجتذاب الهواة الجدد, وهذه المعارض لا تكتفي بعرض الطوابع, بل هي أيضا مصدر للدخل, حيث إن بها قسمًا لبيع الطوابع.

وعلى الرغم من أن استخدام الإنترنت, والإيميل, والفاكس أثر بعض الشيء على طابع البريد.. إلا أنه مازال سفيرًا متجولا لدولته, ورمزًا خالدًا, معبرًا عن المناسبات القومية أو التاريخية, وسجلاً للأحداث الهامة, كما أنه يعد صورة من صور الثقافة والتاريخ الماضي والحاضر.

 


 

سها سعيد