أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

لماذا يحب البحارة الببغاوات

معظم طيور الببغاء استوائية, وتتميز بأنها تعمر لفترة طويلة من السنوات مقارنة بالطيور الأخرى, كما أنها تتكيف مع مختلف الظروف المعيشية, وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل البحارة يستأنسون بصحبتها, فضلا عن أشكالها وألوانها الزاهية, وما تجلبه من مرح وتسلية عندما تتعلم وتجيد الكلام.

وأفضل أنواع الببغاوات التي تتمكن من الكلام (أو تقليد الأصوات التي تسمعها) هو الببغاء الرمادي الإفريقي والذي يتميز بأنه أكثر الببغاوات ذكاءً.

من صنع أول دمية

الدمى اليوم متعددة وتصنع من مواد وأشكال مختلفة, منها ما يتحرك ومنها ما يتحدث ومنها ما يسير ومنها ما ينام ومنها الكبير ومنها الصغير.. لكن إذا رغبت فتاة فقيرة لا تملك الثمن الكافي لشراء دمية فماذا تفعل?

سوف تقوم هذه الفتاة بصنع دمية بسيطة من قطعة من الخشب أو القماش أو الصوف.. لهذا فمن الصعب تعقب نشأة وصناعة الدمى حيث إن الإنسان ابتكرها بوسائل بسيطة مما يحيط به من خامات بيئية متنوعة, لكن بعض الباحثين يرجع ابتكارات الدمى إلى عصور ما قبل التاريخ حيث ثبت أن أطفال هذه العصور عرفوا الدمى وأحبوها وكانوا يزينونها بمختلف أنواع الزينة, كما وجدت دمى في مصر الفرعونية منذ حوالي 3000 عام.

ما سبب بناء (تاج محل)

تاج محل يعتبر من أشهر الآثار والمزارات السياحية في الهند التي يقصدها الناس في مدينة (أجرا). لكن تاج محل رغم جماله وعظمة الإبداع المعماري في كل ركن من أركانه فهو يعكس قصة حب حزينة.

كان الإمبراطور شاه جهان منذ حوالي 375 عاماً يحب زوجته الجميلة (ممتاز محل) وعندما ماتت هذه الزوجة المحبوبة عام 1630 انفطر قلب الإمبراطور حزنًا عليها, وصمم على بناء أجمل مقبرة تضم رفاتها واستدعى لذلك أفضل الفنانين والمعماريين من الهند وتركيا ومن بلاد العرب واشترك في البناء حوالي 20 ألف رجل واستغرق البناء 18 عامًا وجلبت مواد البناء له من عدة بلدان: من بلاد العرب ومن مصر ومن التبت فضلا عن الهند نفسها ويرتفع المبنى إلى 61 مترًا في الهواء وهو مصنوع بالكامل من الرخام ومزين بآيات القرآن الكريم.

 


 

أحمد عبد العزيز