مراسلون في كل مكان

مراسلون في كل مكان
        

حضرموت.. ماذا تعرف عنها؟

          حضرموت.. إحدى محافظات الجمهورية اليمنية، تقع جنوب شرق اليمن، فيها تضاريس تتوزع بين سهول ساحلية وشواطئ مترامية تطل على البحر العربي بين جبال وهضاب يصل ارتفاعها إلى 2000م فوق سطح البحر.
من أهم معالمها التاريخية المعروفة:
          1 - مدينة سيئون: تقع على بعد 365 كم عن مدينة المكلا من أهم معالمها الواضحة الجامع الكبير بسيئون والذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر الميلادي وقصر السلطان الكثيري.
          2 - مدينة تريم: تقع على الجهة اليسرى من وادي حضرموت على مسافة 35 كم شمال سيئون فقد كانت عاصمة كندة قبل الإسلام وبعد الإسلام كانت منارًا إسلاميًا بارزًا من أهم معالمها حصن تريم وحصن العر ومسجد ومنارة المحضار حيث يبلغ ارتفاعها 125 قدمًا ومكتبة الأحقاف التاريخية والعلمية.
مراسلكم: عبدالله أحمد السقاف - اليمن
نادي النصر الرياضي
          إنه من أشهر النوادي في مصر، حيث يهتم بالأطفال والشباب والكبار، هناك دورات تدريب للألعاب الرياضية كالتنس والسباحة والتايكوندو وغيرها، كما أن هناك مكتبة تهتم بالمواهب الصغيرة سواء في القراءة أو الرسم أو الكتابة كما أن هناك مسرحا للاهتمام بالفنون المختلفة كالتمثيل والاستعراض وغير ذلك، بالاضافة إلى مكان مخصص لتحفيظ القرآن الكريم، إنه من أهم النوادي المهتمة بالأطفال والشباب وتنمية قدراتهم، وهناك كان لي حوارات مع الفتيات المشتركات بالنادي.
          كان لي حوار في البداية مع منار السعيد التي تبلغ من العمر 10 سنوات حيث إنها تأتي إلى النادي مع أسرتها وخاصة أختها ميرنا وتمارس الجـري وتحب الألعاب الترفيهية الموجودة في النادي، أما أختها فتمارس الكاراتيه والسباحة في النادي وتتمنيان تطوير النادي وأن تخصص مساحة أكبر للحدائق والشجر.
          أما ميرنا حسين التي تبلغ من العمر 11 عاما فهي تأتي مع أصدقائها وتمارس لعبة التنس، أما آية محمد فهي تمارس السباحة ولا تحرص على الذهاب للنادي بانتظام وذلك لاشتراكها بناد آخر، ولقد أجريت حوارًا مع المتر الموجود بالكافيتريا اسمه سيد إمام ويعتبر جديدًا على النادي فلم يعمل به إلا من عام واحد ويحب النادي جدًا نظرًا لاهتمامه بالشباب ولقد أجريت حوارًا أيضًا مع السيدة هدى علي وهي المسئولة عن المكتبة، ولقد لاحظت ان المكتبة عليها إقبال كبير سواء أثناء الدراسة أو في الإجازة.
مراسلتكم: الشيماء أحمد زكي -  مصر
حكم وأقوال وأمثال!
          - أسعد الناس من يقدر فضائل الآخرين ويفرح لأفراحهم.
زين مشهور علي اليافعي ـ  اليمن
          - ليس الجمال بأثواب تزيننا وإنما الجمال جمال العلم والأدب.
          - من زرع الكسل حصد الفقر.
منال الراوي ـ الجزائر
          - قناعتك نصف سعادتك (مثل إيطالي)
          - أفقر الناس من عاش دون أمل (ألماني)
ضياء غندور غندور ـ  سورية
فوازير العدد
          - ما هو البيت الذي ليس له سلّم «درج»؟
(بيت الشعر)  
          - ما هو الشيء الذي يطير بلا أجنحة؟
(الدخان)
أحمد محمد عبدالرزاق - مصر
          - ما هي أطول سورة في القرآن؟
(سورة البقرة)
ياسر محمد حاجبي - المغرب
          - قاض عادل وليس له أصابع يُرضي الناس بحكمه وليس له لسان ما هو؟
(الميزان)
يوسف محمد شيخي - الجزائر
          - في المزرعة أخضر وفي السوق أسود وفي البيت أحمر فما هو؟
(الشاي)
أمل عوض الكريم سليمان - السودان