لغة العصر

لغة العصر
        

تحدّث مع أصدقائك مجانًا... بهاتف الإنترنت

          VOIP ترمز هذه الحروف الأربعة إلى الثورة الجديدة في عالم الاتصالات بين البشر باستخدام شبكة الإنترنت، فما هو معناها؟ وكيف يمكن تشغيلها؟

          VOIP هي الحروف الأولى من كلمات Voice Over Internet Protocol وهي تعني أن شبكة الإنترنت ليست شبكة معلومات فقط، وإنما تستطيع توفير خدمة الاتصال الهاتفي المجاني بين الناس، وفي أي مكان بالعالم عبر استخدام بروتوكولات الإنترنت أو ما يسمى بهاتف الإنترنت.

الفرق بين VOIP وماسنجر:

          والفكرة الأساسية لهذه الخدمة بسيطة، وهي نقل الصوت من شبكة الإنترنت إلى شبكة الهواتف العادية أو المحمولة في أي بلد، ولذلك فهي تختلف عما نقوم به حاليًا من التحدث عبر برمجيات المحادثة الفورية مثل ماسنجر مثل MSN  أو Yahoo لأنك في هذه الحال تنقل الصوت عبر شبكة الإنترنت، ولكن لا تستطيع الاتصال بشخص آخر على رقم هاتفه المنزلي أو المحمول، وهذا بالضبط ما توفره الخدمة الجديدة التي نتحدث لكم عنها.

ما هي متطلبات الاتصال؟ وكيف يتم؟

          الطرف الأول (المتصل) يجب أن يكون لديه كمبيوتر مزود بسماعة وميكروفون متصل بشبكة الإنترنت باشتراك سريع يبدأ من 256 كيلو بايت على الأقل، وهو ما يتوافر في خدمة الاتصال السريع DSL أو ADSL، ومثبت على الكمبيوتر أحد برمجيات هاتف الإنترنت، وأشهرها SKYPE (تم تنزيله لأكثر من 150مليون شخص حول العالم - حجمه 7 ميجابايت - مجاني).

          الطرف الثاني (مستقبل المكالمة) إذا كان لديه تجهيزات المتصل نفسه (كمبيوتر + سماعة + ميكروفون + اتصال سريع + برنامج خدمة الصوت عبر الإنترنت) تكون المكالمات مجانية تمامًا، أما إذا كان لديه هاتف عادي أو محمول، فيجب أن يكون المتصل قام بتثبيت برنامج إضافي (Skype out) ولا يتاح الاتصال إلا بعد إضافة رصيد يسدد ببطاقة ائتمان فقط (مثل فيزا)، وفي حال وجود رصيد يمكن اختيار (dial tab) وبعدها يكتب رقم الهاتف المراد الاتصال به.

          للتعرف أكثر على هاتف الانترنت قم بزيارة الموقع التالي:

www.skype.com

«نحو مزيد من فهم كلمات لغة العصر»

          «تتزايد كلمات لغة العصر، لغة العمر الرقمي، ويفتح معكم العربي الصغير نافذة لنفهم منها المعنى الصحيح للكلمة ليكون تواصلنا مع العمر أكثر فاعلية». 

          الإنترنت على الهاتف النقال بتقنية (إيدج)  EDGE

          كلمة (إيدج) EDGE  نسمعها كثيرًا هذه الأيام خاصة عندما نرغب في شراء هاتف نقال، فيقال لنا بأن هذا الهاتف مزود بتقنية (إيدج) التي تمكن الهاتف من استعراض الصفحات وتنزيل الملفات من الإنترنت وبسرعة، ولذلك يرتفع سعر هذا الهاتف عن غيره، فما معنى هذه الكلمة؟

          كلمة (إيدج) EDGE من أربعة حروف أوائل لكلمات هي:

Enhanced Data Rates for Global Evolution

          ويقصد بها تحسينات الجيل الثالث من خدمات نظام الاتصالات اللاسلكية المستخدم للهواتف النقالة والتي يتم بها نقل واستلام: 

          -  البيانات Data

          -  خدمات الملتيميديا (الصوت، والصورة) Multimedia Services

          -  التطبيقات Applications 

          وذلك بمعدل سرعة يزيد على 384 Kbps كيلوبايت في الثانية.

          وهذه التقنية هي التي توفرها شركات الهواتف النقالة حاليًا في العديد من الدول العربية، والتي يتم بها نقل ملفات الفيديو والموسيقى والنغمات والأخبار وحتى لقطات كرة القدم وغيرها الكثير من الخدمات، وذلك بالطبع ليس مجانيًا وإنما بمقابل يدفعه مستخدم الهاتف.

 


 

أحمد عبد العال