موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

البحار العربية... شاهد أمجاد العرب

  • أصدقائي..

          يحيط بشبه الجزيرة العربية  العديد من البحار، ولقد عرفت هذه البحار بالبحار العربية، إما لأنها محاطة من جميع جهاتها بالبلاد العربية كما في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر عمان والخليج العربي، أو لأن هذه البحار كان للعرب دور تاريخي فيها سواء في مجال الملاحة أو التجارة مثل بحر العرب، وسوف نلقي بعض الضوء على هذه البحار.

البحر الأحمر... بحر الصحراء

          يطلق عليه هذا الاسم لأنه محاط بالصحراء على طول امتداده وهو يقع بين قارتي آسيا وإفريقيا، ويمتد لمسافة 2300 كيلومتر من قناة السويس شمالاً وحتى مضيق باب المندب جنوبًا، وعرضه يختلف من منطقة إلى أخرى، ويختلف عمق البحر الأحمر من منطقة إلى أخرى، ويتراوح عمقه من 1000 - 2100 متر، أما عند باب المندب، فيبلغ عمقه 200 متر، وهو يتصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس التي تعتبر أهم ممر مائي في العالم. والبحر الأحمر من البحار الفريدة في العالم نظرًا لتنوع الكائنات به، والذي يرجع إلى ارتفاع درجة حرارته وتجانسها في الوقت نفسه، ومن أهم الكائنات التي تعيش فيه المرجان، والذي يكون حاجزًا ضخمًا، ونجد أسماك القرش المفترسة وقنفذ البحر وشقائق النعمان والقريدس وخيار البحر وأسماك الإنكليس، وسمك البركودا والحبار وسمكة الديك ذات الأشواك السامة وسمك الراي وحصان البحر والسلاحف المائية والعديد من أنواع السرطانات، أما أهم الجزر الموجودة فهي جزر تيران وشدوان وكمران وزمر ودهلك وميون.

الخليج العربي...

          ويبلغ طوله من الغرب إلى الشرق 100 - 960 كيلومترًا، وعرضه يتراوح من 47 - 500 كيلومتر وشواطئه قليلة التفاريع، وأهم جزره جزيرة فيلكا وأبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، وبوبيان، وأهم خلجانه: خليج الكويت وخليج سلوى وخليج العديد وخليج البنات، ومياه الخليج العربي ضحلة وحرارة مياهه مرتفعة، والحياة البحرية فيه متنوعة حيث يوجد به حوالي 400 نوع من الأسماك بالإضافة إلى القريدس الذي يكثر حول شواطئ دولة الكويت بالإضافة إلى تفرده بوجود المحار المحتوي على اللؤلؤ الذي يشتهر به.

خليج عدن..

          يمتد من جيبوتي بالصومال غربًا إلى شمال جزيرة سقطرة باليمن شرقًا وطوله حوالي 1200 كيلومتر، ويتراوح عرضه من 200 - 400 كيلومتر وعمقه يتراوح من 1000 - 2500متر، وشواطئه صخرية قليلة التفاريع، وأهم خلجانه خليج عدن وخليج تاجورة ودرجة حرارة مياهه تماثل درجة حرارة مياه جنوب البحر الأحمر، لذا تعيش فيه الأحياء المائية نفسها الموجودة بالبحر الأحمر، وهو ذو أهمية كبرى في التجارة العالمية لأنه منفذ البحر الأحمر إلى شرق إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

بحر العرب...

          يمتد من النهاية الشرقية لخليج عدن في الغرب، وحتى السواحل الغربية للهند في الشرق، وهو جزء من المحيط الهندي وسمي بهذا الاسم لأنه واقع تحت سيطرة التجارة العربية لفترة طويلة، وأهم خلجانه خليج صوقرة وخليج مصيرة، ولا تختلف الكائنات التي تعيش فيه عن تلك التي تعيش في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي.

خليج عمان...

          يمتد من مضيق هرمز وباب السلام غربًا حتى يتصل مع بحر العرب شرقًا، وسواحله صخرية تقل فيها الجزر والخلجان وترجع أهمية خليج عمان إلى أنه الممر الوحيد من وإلى الخليج العربي، وقبل اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح كان لخليج عمان أهمية كبيرة في نقل بضائع آسيا وشرق أفريقيا إلى أوربا. والكائنات البحرية التي تعيش به تشبه في أنواعها الأنواع الموجودة في بحر العرب والمحيط الهندي.

 


 

محسن حافظ