مريم الجوعان أول فتاة عربية تتصل بالفضاء.. حصة الشميمري

مريم الجوعان أول فتاة عربية تتصل بالفضاء.. حصة الشميمري

رسم: نصير بهبهاني

أعزائي قرّاء مجلة العربي الصغير...سيعرفكم «جمول» في هذه الحلقة على هواية جديدة من نوعها، تهتم بعالم بعيد عن عالمنا، وستكون ضيفة «جمول» في هذا العدد صاحبة الهواية مريم الجوعان أول فتاة عربية تتصل بالفضاء... نجحت في الاتصال مع المحطة الفضائية عن طريق جسر اتصالات يمر عبر راديو لاسلكي موجود في هاواي، وقد أجرت مريم الجوعان اتصالاً مباشرًا مع أحد رواد المحطة الفضائية الدولية عن طريق وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا». ولكنكم - يا أصدقائي القرّاء - ستكونون ضيوفًا أيضًا للتعرف على مريم الجوعان، الفتاة الكويتية عن قرب، التي أحبت منذ طفولتها الفضاء، واستمرت في هوايتها حتى حصلت على عضوية الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي، بعدها أحبت مريم أن تصل إلى الفضاء بطريقة ملموسة لأن اللاسلكي هو الوسيلة الوحيدة للاتصال بعالم الفضاء والمحطة الفضائية، وكانت أول كويتية وعربية تتحدث مع رائد الفضاء الروسي (سيرغي كريكاليف) في 27 أغسطس 2005، وقد اختارت مريم هذا اليوم لأنه يصادف عيد ميلاد رائد الفضاء الروسي الذي كان موجودًا وقتها في رحلة فضائية خارج الغلاف الجوي، وهنأته مريم بعيد ميلاده، وكان الوقت حينها السابعة والنصف مساءً بتوقيت الكويت. سألها «جمول» كيف كانت بداية اتصالك بعالم الفضاء؟

فقالت: اهتمامي بالفضاء بدأ منذ الصغر، وعندما كبرت بدأت أقرأ كل ما يتعلق بالفضاء، والمحطة الفضائية، واطلعت على العديد من برامج الكمبيوتر وتجهيزات وأجهزة الفضاء ورواد الفضاء.

  • ألم تشعري بأنها هواية غريبة بعض الشيء؟

- نعم أحب كل شيء معقد وأرتبط به لأنني أحب التحدي.

  • ولماذا اخترت رائد الفضاء «سيرجي كريكاليف» مع أن هناك روادًا آخرين؟

- اخترته لأنه حطم الرقم القياسي السابق، وقضى 800 يوم في الفضاء، وقد قام بـ 6 رحلات، كانت مناسبة عظيمة أن أبارك له بعيد ميلاده وأتبادل معه أطراف الحديث.

  • كم استغرقت المحادثة؟

- استغرقت المحادثة دقيقتين.

  • من أين تأتين بمعلوماتك عن الفضاء؟

- من الإنترنت والكتب الخاصة بالفضاء وأنا عضو في SGAC وهي منظمة عالمية تابعة للأمم المتحدة تهتم بالفضاء والشباب، وأنا بها ممثلة للشرق الأوسط، وأمدهم بالتقارير اللازمة بعدما رشحوني للعمل معهم من خلال اتصالي بهم عبر الإنترنت.

  • كيف يمكن لبقية الأطفال أن يمارسوا هذه الهواية؟

- بالمتابعة والاطلاع لأنهما ضروريان لمعرفة كل ما يتعلق بعلم الفضاء بجانب أن مَن يعمل به يجب أن يحصل على رخصة ويدرس طريقة الاتصال الفضائية والموجات ونوع الأجهزة الموجودة عن المركبة، والأجهزة التي يتصل من خلالها مع الفضاء وهي أجهزة معينة ونادرة ومن الصعب الحصول عليها.

  • هل هناك مَن ساعدك على تحقيق حلمك؟

- نعم فقد تضافرت جهود المركز العلمي والنادي العلمي الكويتي وجمعية هواة اللاسلكي لتحقيق حلمي بالاتصال بالمحطة الفضائية عن طريق جسر اتصالات مر عبر محطة راديو لاسلكي موجودة في هاواي، وقد تم إدراج اسم الكويت في هذا المجال الحيوي كل من مجاله لضمان نجاح اتصال مباشر مع أحد روّاد المحطة الفضائية الدولية عن طريق وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» للتعرف على شروط التسجيل وإجراءاته ومتطلباته ومحاولة جدولة هذه الاتصالات، وجاء الرد من ناسا بإمكان أن يكون للكويت فرصة للمشاركة في فصل الصيف، حيث إن برمجة الاتصالات تتم عبر مواعيد يتطلب بعضها فترة انتظار قد تصل ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام في العادة، ولكن كون الكويت الدولة العربية الوحيدة والأولى التي تطلب التسجيل في هذا البرنامج، فقد أدرج طلبها وتم التعامل معها بالسرعة التي أثبتت تقدير «ناسا» لهذا الحرص، وكان هذا الموعد المقرر.

 


 

حصة الشميمري