من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

رونالدينيو.... الساحر

ولد النجم البرازيلي «رونالدينيو» في 4 مارس سنة 1980 وبدأ مسيرته الكروية مع نادي بورتو الجيري البرازيلي، ثم انتقل إلى ناد فرنسي عريق هو «باريس سان جرمان» عام 2001 ثم انتقل إلى بطل أوربا لسنة 2006 «برشلونة» الاسباني عام 2003 مقابل 30 مليون دولار، وقاده إلى الفوز بلقب دوري الإسباني (LIGA) عامين متتاليين هو والنجم الكاميروني «صامويل إتو» وإلى كأس أوربا.

عبدالله بجاير - المغرب

مجلتي المحببة

مجلتي العربي الصغير فيها الجديد والخطير
عالم من الفراشات الجميلة التي تطير
في بيت أمنا الأرض نحمي البيئة وعالمنا الكبير
وقدوة علمية اختارها من بين الكثير
ورزنامة شهرية أحداثها أعيادها تفيدني الكثير
ألعب وأفكر وأبتكر مع مسابقات العربي الصغير
حضارة إسلامية ولغة عصرنا تحدثّانا بالكثير
وقصة في رسمة تحكي لنا الكثير
اضحك مع الطرائف واستمتع بالطوابع


وراسل أصدقاء العربي الصغير

همت محمد عبد الونيس ـ مصر

الدلفين

الدلفين من فصيلة الثدييات، وله رئتان، ويتنفس فوق سطح الماء بواسطة ثقب صغير موجود في مقدمة رأسه. وعندما يغوص فإنه يغلق هذا الثقب حتى لا ينفذ إليه الماء، وهناك أنواع كثيرة من الدلافين من الثدييات ذات دم ساخن أي أن درجة حرارة جسمه تبلغ 37 درجة مئوية مثل درجة حرارة جسم الإنسان. يتغذى هذا الحيوان على الأسماك، فهي طعامه الأساسي، ويأكلها مستخدمًا أسنانه الصغيرة الحادة.

يولد الدلفين في الماء، وهناك تقوم أمه بإرضاعه عن طريق إرسال دفعات من اللبن إلى فمه، وعندم يبدأ بالاعتماد على نفسه يتعلم كيف يقوم باصطياد طعامه من السمك بنفسه، وسيدهشكم أن تعرفوا أن كمية الطعام التي يلتهمها كل يوم تصل إلى عشرة كيلوغرامات من السمك، فالشراهة هي إحدى الصفات التي يتميز بها الدلفين.

محمد أمين بلقاسم - تونس

ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا، ولد في بخارى عام 371هـ = 980م، وظهرت عليه دلائل النبوغ والذكاء منذ طفولته حيث حفظ القرآن الكريم قبل أن يبلغ عمره عشر سنوات. اشتهر بالطب والفلسفة كما عني بالرياضة والفلك وصنف الكتب،وكان يعالج المرضى دون أجر. ألّف 276 كتابًا، من أشهرها كتاب القانون في الطب. توفي عام 428هـ = 1036م وعمره فوق الخمسين، وأطلق عليه الشيخ الرئيس والمعلم الثالث والفيلسوف العظيم والطبيب البارع.

إسراء أحمد الصيني - مصر