مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار

تونس.. بوابة إفريقيا

أنا ملاك الطرابلسي من تونس، أراسلكم بالتحديد من ولاية نابل وهي ولاية تشتهر بشواطئها الجميلة النظيفة، كذلك هي تشتهر بالبرتقال وخاصة بموسم تقطير الزهر. كما تشتهر معتمديّة الهوارية بولاية نابل بتربية طيور الساق. مدينة نابل مدينة رائعة وتلقّب ولاية نابل بالوطن القبلي كما تحوي مناظر طبيعية خلابة ومواقع أثريّة تضفي عليها جمالاً ورونقًا.

أردت في هذه الرسالة أن أقوم بتقديم مبسّط لوطني الأم تونس.

تلقّب تونس ببوابة إفريقيا - القارة السوداء - لوجودها بموقع استراتيجي يطل على حوض البحر الأبيض المتوسط مما جعلها عرضة للاستعمار الفرنسي. وبفضل تكاتف جهود القارة وزعماء الحركة الوطنية، تحصّلت تونس على استقلالها التام في 20 مارس 1956م. هي جمهورية توفّر جميع الحقوق اللازمة للمرأة والطفل والمواطن بصفة عامة. تونس الخضراء مكان جميل يحلو فيه العيش، وهناك بعض الرموز التي يشير إليها علم الجمهورية التونسية:

- يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء.

- يرمز اللون الأبيض إلى السلام والأمن.

- يرمز النجم الخماسي إلى قواعد الإسلام الخمس.

- يرمز الهلال إلى انتماء تونس للعالم العربي.

أتمنى أن أواصل المساهمة في هذه المجلة متمنية لها النجاح والتوفيق على مرّ السنين.

ملاك الطرابلسي - تونس

السياحة البيئية في عدن

تعتبر السياحة في الوقت الراهن من أهم الأنشطة الاقتصادية وتعد السياحة البيئية والطبيعية من أسرع القطاعات السياحية نموًا في العالم.

وعدن تتميز بامتلاكها شريطًا ساحليًا يصل إلى 180 كيلومترًا تقريبًا ولديها الشروط السياحية من خلال مزاولة أنشطة ورياضات غير ضارة بالبيئة مثل تسلق الجبال والغوص في أعماق البحار والتقاط الصور، وتستمد مدينة عدن جمالها من التكوين الطبيعي الذي وهبها الخالق عز وجل، فهناك الشواطئ الرملية الناعمة، وكذلك يوجد في البيئة البحرية الشعاب المرجانية والاستمتاع بالمياه الصافية، وشواطئ عدن تعتبر مواقع تعشيش لنوعين من السلاحف المهددة بالانقراض، وركوب الزوارق والتنزه البحري للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة ومشاهدة أنواع الطيور منها المهاجرة القادمة من أوربا.

عزة عبدالعزيز محمد - اليمن

حكم وأمثال

- الندم على الصمت خير من الندم على الكلام.
- الصبر زهرة لا تنمو في حديقة كل إنسان، والحكمة شجرة تنبت في القلب وتستمر في اللسان.

السفير مروان - المغرب

- إذا ابتليت فثق بالله ولا تجزع.
- خير الناس أكثرهم إحسانًا وأقومهم ميزانًا.

عبدالخالق الفهيم - اليمن

- الصداقة تضحية متبادلة.

أميرة جلال الدين عارف - مصر

فوازير (ألغاز)

- ما الشيء الذي إذا لمسته صاح؟

الجرس

- شيء إذا أخذت منه زاد؟

الحفرة

نعمة أحمد اشريقي - المغرب

- أنت فيها ولا تستطيع الدخول إليها؟

المرآة

- يمشي بلا أرجل ويبكي بلا عيون؟

الغيوم

آية شندارلي - الجزائر

- شيء يبتلعك أو تبتلعه؟

الماء

عمر أحمد عبدالسلام - مصر

- يؤذن بلا سماعة، ويدلك على الوقت؟

الديك

مديح نبيلة - المغرب

أهمية الشجرة

تعتبر الشجرة المصدرالأساسي في حياة المجتمع، فشجرة واحدة تنتج ما يعادل 1.7 كلغ في الساعة الواحدة من الأكسجين، وشجرة واحدة تنتج ما يعادل مليون عود كبريت، ويمتص الهكتار الواحد من غابة الصنوبر 38 طنًا في العام من حبيبات الغبار، وشجرة تحمي الناس من أشعة الشمس وتعطي الخشب لصناعة الأثاث، علينا أن نحافظ عليها وأن نتجنب قطعها وحرق الغابات حفاظًا على البيئة.

نادية بن شعبان - الجزائر