لغة العصر

لغة العصر

الشاشة الرابعة التي تراها البشرية

يقال عن شاشة جهاز الهاتف النقال إنها الشاشة الرابعة التي يعرفها الإنسان.

فهل تعلم ما الشاشات الثلاث الأولى؟

الشاشة الأولى التي رآها الإنسان كانت شاشة السينما، في البداية صامتة، بالأبيض والأسود، ثم بالألوان وبعد ذلك بالصوت المجسم (Dolby).

الشاشة الثانية كانت شاشة التلفاز، وأيضًا في البداية بالأبيض والأسود ثم بالألوان، وكانت تعمل بنظام أنبوب أشعة الكاثود، ثم بالكريستال السائل (LCD TV) ثم أخيرًا بالبلازما (Plasma TV ).

أما الشاشة الثالثة فكانت شاشة الكمبيوتر، في البداية تعرض حروفًا وأرقامًا فقط لأن نظام تشغيل الكمبيوتر لم يكن يعرض إلا الأرقام والحروف، وعندما تطور نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي إلى بيئة التشغيل الرسومية مثل ويندوز أو ماكنتوش (Graphical User Interface) أصبحت الشاشة ملونة، وتحولت أيضًا من شاشة تعمل بنظام أنبوب أشعة الكاثود إلى شاشة تعمل بالكريستال السائل (LCD) ثم إلى شاشة البلازما (Plasma).

ونحن الآن نعيش زمن الشاشة الرابعة، ويقصد بها الشاشات الصغيرة للأجهزة المحمولة باليد، في البداية مع الهاتف النقال بالأبيض والأسود ثم ملونة، وبعد ذلك في المساعد الرقمي (PDA) ثم الآن في أجهزة الألعاب المحمولة من نينتيندو أو سوني، وأصبحت شاشة الهاتف النقال تستطيع نقل الصوت والصورة (فيديو) وتعرض محطات الأخبار التلفزيونية، فاصبح باستطاعة الهاتف عرض بث تلفزيوني على شاشته، وحالياً تُبث قنوات تلفزيونية على الموبابيل وتسمى الخدمة «تلفزيوني على موبايلي».

ويندوز فيستا Vista
نظام تشغيل الكمبيوتر الجديد من مايكروسوفت

في عام 2010 يتوقع أن يستخدم نظام ويندوز لتشغيل الكمبيوتر أكثر من مليار شخص (ألف مليون) حول العالم، فمازال ويندوز هو نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في العالم، ولهذا يهتم كل مستخدم للكمبيوتر بنظام التشغيل الجديد المسمى «ويندوز فيستا» الذي وصل الآن إلى الدول العربية.

هل أنت جاهز لويندوز فيستا؟

سؤال مهم يجب أن تسأله لنفسك قبل التفكير في تثبيت نظام التشغيل الجديد لأنه يحتاج إلى عتادخاص (معالج، ذاكرة، بطاقة رسوميات، سواقة أقراص... إلخ)، لذلك أتاحت الشركة لكل من يرغب في معرفة توافق جهازه مع النظام بأن يتأكد أولاً من فحص جهاز الكمبيوتر لدى الشركة ليعرف هل يمكن الترقية إلى النظام الجديد أم لا وذلك بموقع مايكروسوفت (Windows Vista Upgrade Advisor).

الشيء المهم الذي يجب أن تعرفه أن هناك نسخاً متعددة من نظام التشغيل Vista وكل واحدة منها تتطلب عتادًا معينًا، لذلك فإن الشركة بعد فحص جهازك ومعرفة أي نسخة تريدها، فإنها ستعلمك بمدى صلاحية هذه النسخة لك من عدمها.

 


 

أحمد عبد العال