من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

القندس يملك حاسة سادسة

إن حواس القندس متميزة, إذ يتمتع بسمع مرهف للغاية, ضع (أو ضعي) في حسبانك أنه حيوان مائي, وكذلك حاسة شم متطورة يستخدمها في التوجيه, وحاسة الإبصار لديه ليست جيدة جدا, ولكنها تسمح له بالعمل والحركة في الظلام. وتتأثر كل تلك الحواس بحاسة سادسة خاصة هي الحاسة الحركية, وهي التي تحث القندس على تفسير حركة الماء في مخه, تبعًا لسرعتها وازدياد معدلات تلك السرعة. وبفضل تلك الحاسة يتمكن القندس من تحديد أفضل الأماكن لبناء السد, إذ يقوم باختيار المنطقة التي يجعل معدل سريان المياه فيها العمل أسهل ما يمكن.

كما يستغل القندس أيضًا قدرته تلك في اكتشاف الفجوات المحتملة في السد التي قد تتسرب منها المياه, والتي قد تعرض منزله للخطر لو لم يقم بإصلاحها.

نعمة السيد
طرابلس - لبنان

حوارات الصغار

ورد في باب (من العرب الصغار إلى العربي الصغير) للصديق طارق بولزازن في العدد (143) أن تونس هي التي فازت سنة 1994 بكأس أفريقيا, والصواب هو أن: نيجيريا هي التي فازت بالكأس, وتونس نظمت هذه الدورة, لذلك لزم التصويب.

عراوة عماد الرشيد
المغرب - الدار البيضاء

فوائد جديدة

بعد العديد من التجارب, توصل فريق طبي إنجليزي إلى أن اللبن الرائب يحتوي على بكتيريا نافعة تفيد عمل الأمعاء, وعلاج نوبات المغص لدى الأطفال, كما أنها تخلص حليب الأم من المواد المسببة للحساسية والمؤدية لتقلصات الأمعاء عند الأطفال.

رنيم عاصم عبدالله
سورية

ألغاز

1- ما الطير الذي يغطيه الريش ومع ذلك لا يبيض?

هو: ذكور الطيور.

2- أيهما أطول عنقًا: الزرافة الإفريقية, النملة البيضاء, أم غزال الرّنة أم النحلة القاتلة?

الزرافة الإفريقية: وقد ينخدع البعض من هذا السؤال, فالجميع يعلم أن الزرافة لها رقبة أطول من سائر الحيوانات, لكنها تحوي نفس عدد الفقرات وهي (سبع) الموجودة في جميع الكائنات.

3- ما البلد الذي إذا حُذف الحرف الأول منه يكون اسم مرض لا علاج له, وإذا حُذف الحرف الأخير يكون مكانًا يخاف منه الإنسان?

قبرص.

من الصديقتين:
زهراء وزينب حسن جعفر باقر حسن
قرية كرّانة - البحرين

لحظة تأمّل

في ليلة من الليالي, وبينما كنت أفكر في الفضاء الواسع, إذا بي أرى منظرًا عجيبًا, مثيرًا, ملأ كياني رهبة وخشوعًا, كان القمر يتلاشى شيئًا فشيئًا, يا إلهي ماذا يجري? ماذا هناك, إنه خسوف القمر, شدني المنظر وجعلني أفكر أكثر وأكثر في خلق الله وقدرته, وقلت لنفسي (يا سبحان الله! لا يمكن أن يكون هذا الكون الفسيح العجيب وما فيه من نظام باهر, ودقة متناهية, لا يمكن أن يكون وليد الصدفة, أو أنه يسير سيرًا دائبًا دون خالق حكيم, قادر عليم, هو الذي خلق كل شيء وحدد له دوره وقدّره تقديرًا, هذا الخالق العظيم خلق وصنع هذا الكون, فأحسن صنعه هو الله الذي لا إله إلا هو, نخصه بالعبادة ونلتزم بطاعته بفضله ونعمه. فسبحان الله) ووجدتني أقوم مسرعًا لأتوضأ, وأصلي ركعتين لله عز وجل.

عمرو طه صالح عبدالفتاح
14 سنة - مصر

تسونامي

أطل علينا العام الجديد ونحن نحصي أعداد الموتى في التلفزيون, وصفحات الإنترنت, وعناوين الصحف, ونشاهد الجرافات تنقل الموتى كما القمامة, والناس يمضون من روائح مَن ذهبوا, وامرأة تبكي من قسوة قلبها الذي مكّنها من إفلات أحد طفليها في المياه لتنقذ الآخر, ورجل احتضن طفلاً حتى يخرج به من عصف المياه ليكشف أنه ليس طفله, والرقم يقترب من ربع مليون ذهبوا في دقائق إثر هذه الهزة العائمة على براكين تغلي, لكننا في النهاية نعلم أن الموتى أسلموا روحهم للطيف الرحيم, أما الأحياء فمازالوا بيننا بعريهم وجوعهم بقلوبهم المتعبة بالحاجة إلى ما يوفر لهم من غذاء, فهبّوا يا أبناء الدول العربية لإنقاذهم.

محمد أمين عبدالله منصور
العطاب - اليمن

من هو الإمام الشافعي?

هو ناصر السنة, أبو عبدالله محمد بن إدريس القرشي المطلبي الشافعي, ينتهي نسبه إلى عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وُلد - رحمه الله تعالى - سنة 150 هـ بغزة, نشأ يتيما في حجر أمه في قلة عيش وضيق حال, انتقلت به أمه إلى مكة المكرمة, فنهل وتعلم وتفقّه على يد علمائها, ثم رحل إلى الإمام مالك بالمدينة المنورة, فقرأ عليه الموطأ حفظًا, وأعجب به الإمام مالك, فعامله بما هو لائق لنسبه وعلمه وفهمه وعقله وأدبه, ثم رحل إلى العراق, وجد في الانتقال بالعلم ونشر فيها علم الحديث ونصر السنة, وشاع ذكره وفضله وتزايد تزايدًا ملأ البقاع, ثم خرج - رحمه الله - إلى مصر سنة 199هـ.

طارق بولزازن - الجزائر

مدينة حمّام سوسة التونسية

هي مدينة صغيرة وهي قط سيامي كبير, اشتهرت بميناء القنطاوي الذي يستقطب سنويًا مئات الآلاف من الزوار والسياح. هذا وتمتاز مدينة حمام سوسة بمخزون ثقافي هائل, فهي منشأ العديد من الكتّاب التونسيين والسياسيين البارعين, إضافة إلى كل هذا, فلبلدي طابعه المعماري الخاص الذي يتمثل في باب المنزل الكبير المسمّى: باب الخوخة, وفي الدهليز الذي كان يُستعمل لخزن الحطب, وفي الطابونة وهي الفرن الذي تستعمله ربة البيت لتحضير الخبز, وفي المخزن الذي يملأ عادة بجرار من شتى الأحجام لخزن الزيت والقمح والمؤن.

تاريخ مدينتي حافل بالعادات والتقاليد, فالمرأة الحمامية تلبس التخليلة وهي لباس أحمر اللون مزركش بشتى الألوان, وبالعدس والعقيق وتحمل المرأة الشارية وهي عبارة عن قفّة كبيرة تحمل فيها كل حاجياتها, والشارية شعار حمام سوسة.

هذه نفحة موجزة عن حمام سوسة قد تشجعكم على زيارتها.

مجد اللطيف
حمام سوسة - تونس الخضراء

حكم وأمثال

- ما أُخذ بالحيلة لا يرد إلا بالحيلة.

- ليس بعد الكمال إلا النقصان.

- الوقت من ذهب إن لم تحافظ عليه ذهب.

- مَن كثر كلامه كثر خطؤه, ومن كثر خطؤه قل حياؤه.

- إن الفتى مَن يقول هأنذا.

- إن للسلطان سيفا, وإن للشيطان طيفا.

مريم جناح - المغرب

أشهر المطارات الدولية في العالم

- آسيا: نيودلهي - تايبيه - بانكوك - طوكيو - طهران - كراتشي - دبي - بيروت.

- أوربا: لندن - باريس - روما - مدريد - موسكو - أثينا - أمستردام.

- أمريكا الشمالية: نيويورك - لوس أنجلوس - مونتريال.

- أمريكا الجنوبية: ريودي جانيرو - بيونس ريرس.

- أفريقيا: القاهرة - كيب تاون - جوهانسبرج.

خالد بن نسر اليافعي - اليمن