لغة العصر

لغة العصر

كمبيوتر وهاتف... في كفِّك!

إن أي نظام حاسوبي (كمبيوتري) يتكون من ثلاثة عناصر:

- أجهزة/ معدات HARDWARE

- نظام تشغيل OPERATING SYSTEM

- برمجيات/تطبيقات SOFTWARE

وهذه المكونات الخاصة بأي نظام كمبيوتر, تتوافر بكل عناصرها في أجهزة الكمبيوتر الكفي المدمج مع هاتف وكاميرا, التي انتشرت انتشارًا واسعًا خلال عام 2004 - ويتوقع لها الخبراء المزيد من الانتشار وانخفاض مستويات أسعارها أيضًا - فهي جهاز مزود بنظام تشغيل ولها تطبيقات تعمل عليها.

فإذا كانت نظم التشغيل المعروفة هي ويندوز وماكنتوش ولينكس, فما هي نظم التشغيل الخاصة بهذه الأجهزة الثلاثية (كمبيوتر + هاتف + كاميرا), وأيضًا الهواتف النقالة?

تعال معنا لنتعرف أكثر على هذه النظم, ويجب أن تعرف بداية أن كل جهاز منها متوافر بالأسواق له نظامه الذي لا يتمكن المستخدم من تغييره, وإنما قد يتمكن فقط من إضافة برمجيات له.

ثلاثة نظم تشغيل هي:

  • بالم PALM
  • مايكروسوفت موبيل ويندوز MICROSOFT MOBILE WINDOWS
  • سيمبان SYMBIAN

أولاً: بالم PALM

ويعتبر أقدم نظام تشغيل للمساعد الرقمي الشخصي, وهو يعرف بنظام إدارة المعلومات الشخصي, وكما هو واضح من اسمه, فهو يتضمن تنظيم كل المعلومات الشخصية للمستخدم مثل جداول المواعيد, والمهام الواجب إنجازها, ودفتر العناوين للاتصالات, ومن مميزاته أنه لا يحتاج لذاكرة كبيرة, أو سعة تخزينية عالية, وسهولة واجهة تطبيقاته, ويتواصل مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي PC والماكنتوش MAC, ومن عيوبه أنه لا يستطيع تشغيل ملفات الملتيمديا (الصوت - الفيديو), إلا في الطراز الحديث منه فقط.

ثانيًا: نظام مايكروسوفت MOBILE WINDOWS

أشهر هذه النظم, ومتعدد المزايا, ويتواصل مع أجهزة PC فقط, ويتعرف عليه نظام التشغيل XP بسهولة, يستطيع تشغيل كل ملفات الملتيميديا, وعدد كبير من التطبيقات مثل ماسنجر وانترنت إكسبلورر, وهو النظام الوحيد الذي يمكنه التعامل مع التطبيقات باللغة العربية, ويشبه في عمله نظام ويندوز, إلا أن من عيوبه أنه يحتاج لذاكرة كبيرة RAM, كما أنه يحتاج لسعة تخزينية كبيرة (القرآن الكريم كاملاً مع الصوت حوالي 230 ميجابايت). لذلك فإن المستخدم لا يستغني عن شراء بطاقات تخزين إصافية تسمى SD CARDS.

ثالثًا: نظام سيمبان SYMBIAN

يعتبر أحدثها, وينتشر استخدامه أيضًا في الهواتف الذكية (نوكيا - سوني أريكسون), ومن أهم مزاياه القدرة على التعامل مع البرمجيات وتقديم الخدمات في آن واحد, وآخر إصدار له هو الإصدار التاسع, يستطيع التعامل مع ملفات الملتيميديا (تنزيلها وتشغيلها على الجهاز), البريد الإلكتروني, المحادثة الفورية (ماسنجر), يعمل عليه التطبيقات المبرمجة بلغة JAVA, إلا أن البرمجيات التي تعمل معه محدودة الانتشار, ولا يعمل مع أي تطبيقات باللغة العربية.

أجهزة جديدة
مساعد رقمي وهاتف وكاميرا...مدمج وقوي

يتميز هذا المساعد الرقمي الجديد بخفة الوزن وحجمه المدمج وتنوع وظائفه, فهو مزود بذاكرة تبلغ 64 ميجابايت, ويعمل كهاتف نقال, بالإضافة إلى كاميرا تصور بكثافة 1.3 ميجا بيكسل, ويتواصل بسهولة مع الإنترنت بواسطة بروتوكول (GPRS) للهواتف المتنقلة, ويحتوي على حزمة من البرمجيات التي تلبي أغلب الاحتياجات مثل البريد الإلكتروني والمحادثة الفورية (ماسنجر) وجداول المهام والعناوين, وبرنامجي تحرير النصوص والجداول الإلكترونية (Pocket Word & Excel).

الجهاز سهل التوصيل بجهاز الكمبيوتر الشخصي سواء بكابل USB أو بتقنية بلوتوث, وبالطبع, فإنه يستطيع تشغيل كل ملفات الموسيقى والفيديو بواسطة برنامج ميديا بلاير.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت. www.imate.com

مشغل الموسيقى الرقمية الجديد والصغير
Mini Ipod

النوع الجديد من أجهزة تخزين وتشغيل الموسيقى الرقمية من ماكنتوش, يأتي بسعة 512 ميجابايت وبسعر 99 دولارًا أمريكيًا فقط, وبسعة 1 جيجابايت بسعر 149 دولارًا, يمكن تعليقه على الرقبة أثناء المشي والجري ولعب الرياضة ليستمع المستخدم لموسيقاه المفضلة لأنه سهل الحمل, خفيف, وعملي, وهذه السعة الصغيرة نسبيًا يمكنها تخزين حوالي 120 أغنية, سهل التشغيل عن طريق استخدام القرص الدائري الذي يحتوي على كل وظائف التشغيل.

لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت. www.apple.com

 


   
 
   
 

أحمد عبد العال