أبطال وملاعب

أبطال وملاعب

بطولة ويمبلدون العالمية

في أواخر هذا الشهر ستكون أنظار محبي لعبة كرة التنس الأرضي متجهة إلى بريطانيا, وبالتحديد إلى ملاعب ويمبلدون الشهيرة وبالتحديد في نادي (أول إنغلند), حيث تقام بطولة ويمبلدون العريقة التي تعد أقدم بطولات التنس الأرضي في العالم وأكثرها إثارة ومتعة وقوة ومن أهم التظاهرات الرياضية في العالم.

تاريخ البطولة

انطلقت أول بطولة في العام 1877, وشهدت تنافس 22 لاعبًا على لقب فردي الرجال وهي الفئة الوحيدة التي استضافتها ويمبلدون في ذلك العام وفاز بها اللاعب البريطاني سبنسر غور.

وفي بطولة 1884 أضاف منظمو البطولة فئة فردي السيدات التي شاركت فيها 13 لاعبة, ثم أضيفت فئتا الزوجي للسيدات والزوجي المختلط عام 1913.

خبر طريف!!

من الأمور الطريفة في هذه البطولة أنه منذ العام 1907 لم يفز في هذه البطولة البريطانية أي بريطاني!! ما عدا آرثر غور وفريد بيري اللذين فازا منفردين بلقب فردي الرجال.

واستطاع لاعبو الولايات المتحدة الأميركية أن يسيطروا على معظم ألقاب بطولة ويمبلدون عبر السنين, فقد أحرزت اللاعبات الأمريكيات 46 لقبًا (بطولة) من أصل 107, وحصل اللاعبون الأمريكيون على 34 لقبًا (بطولة) من أصل 114 لقبًا.

مباراة مثيرة!!

كان أول نهائي لبطولة السيدات في ويمبلدون مثيرًا للغاية.. لأن المواجهة جمعت بين الشقيقتين مود وليليان واتسون, وكان الفوز من نصيب مود ونالت جائزة عبارة عن صحن من الفضة استبدل لاحقًا ليصبح على شكل درع منقوش مازال يقدم للفائزات إلى الآن.

أرقام قياسية

- أصغر لاعب يفوز بالبطولة هو الألماني بوريس بيكر عام 1985 وكان عمره 17 عامًا و227 يومًا.

- أصغر لاعبة تحرز البطولة هي البريطانية تشارلوت دود عام 1887 وعمرها 15 عامًا و285 يومًا.

- أكبر لاعب يحرز البطولة هو البريطاني آرثر غور عام 1909 وعمره 41 عامًا و182 يومًا.

- أكبر لاعبة تحرز البطولة هي البريطانية شارلوت ستيري عام 1908 وعمرها 37 عامًا و282 يومًا.

- أقصر مباراة نهائية في تاريخ البطولة, كانت عام 1922, فقد تمكنت الفرنسية لينلن من الفوز على الأمريكية مالروي بعد مرور 23 دقيقة فقط!!

- أطول مباراة نهائية في تاريخ البطولة كانت عام 1982, إذ تمكن الأمريكي جيمي كونورز من الفوز على اللاعب الأمريكي جون ماكنرو بعد مرور أربع ساعات و16 دقيقة.

- أحرز التشيكي الأصل باروسلاف دروبني لقب بطولة ويمبلدون وهو يمثل مصر عام 1954.

- آخر بطولة أقيمت عام 2004 فاز ببطولة الرجال النجم السويسري روجر فيدرر, بينما فازت النجمة الروسية شارابوفا بلقب بطولة السيدات.

 


 

بلال سعد

 




(السويسري) روجر فيدرر المصنف الأول عالمياً 350 نقطة