موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الروبوت

الروبوت أو الإنسان الآلي هو آلة مبرمجة بطريقة خاصة تمكنها من أداء الوظيفة المطلوبة منها من تلقاء نفسها, ولقد كان أول ظهور لفكرة الجمع بين قدرات الإنسان والآلة في عام 1748 في كتابات الفرنسي جوليان دي لاميتري, وفي عام 1960 عرف أول إنسان آلي وكان عبارة عن آلة لها عدة أذرع تتحرك ذاتيًا, وفي عام 1962 استخدم الروبوت للمرة الأولى في مصانع السيارات الأمريكية وكان يقوم بعمل اللحامات ودهان السيارات. والآن تتطور الروبوتات بسرعة كبيرة جدًا وينتشر استخدامها في كثير من مجالات النشاط الإنساني وسنتابع بعضًا من هذا معًا.

روبوت غواص وآخر يسير فوق الماء:

صمم في جامعة لندن روبوت يغوص تحت الماء ويكتشف أماكن التآكل في المنصات العائمة للتنقيب عن البترول ويقوم بلحامها تحت الماء, وطول هذا الروبوت متران ونصف المتر وله ثلاث أرجل تنتهي بقطع مطاطية ماصة تمكنه من الالتصاق بأي سطح, ويتحكم فيه من على البر طاقم من الفنيين حيث تظهر حركاته أمامهم على شاشة تلفزيونية, كما طور العلماء الصينيون روبوتًا على هيئة سمكة وذلك للبحث عن الآثار والسفن الغارقة في المياه العميقة وهو يتحرك لأعلى وأسفل بسهولة ويمكنه العمل لمدة ثلاث ساعات متواصلة, أما الروبوت السائر على الماء فهو مخصص لرصد ومكافحة تلوث سطح الماء, وهو مزود بعدد من الكاميرات الدقيقة ومستشعرات حساسة جدا للملوثات والسموم في المياه وطول هذا الروبوت حوالي ثلاثة سنتيمترات وهو مصنوع من الألياف الكربونية.

روبوت الحشرة وروبوت الدودة:

صمم الروبوت الدودة بحيث يسير زاحفا بالتمدد والانكماش مثل الدودة الحقيقية, وهو يستخدم في فحص المواسير من الداخل في محطات الكهرباء ومصانع الكيماويات لاكتشاف أي عيوب أو تشققات بها, أما روبوت الحشرة فإنه يستشعر أي شيء يتحرك بالقرب منه لأن له قرون استشعار حساسة للضغط وللأشعة تحت الحمراء, ويأمل العلماء في المستقبل في استخدام الروبوت الحشرة في إصلاح الماكينات الضخمة.

الروبوت والطب:

منذ فترة والروبوت يساعد الجراحين في أداء الجراحات بدقة شديدة, فبواسطته يمكن عمل قطع يقل طوله عن المليمتر. ويعتبر الروبوت المعروف باسم (الصقر الأسود) من أشهر الروبوتات المستخدمة في إجراء العمليات الجراحية, وذلك بتوجيه من الجراح الذي يراقب عمله على شاشة تلفزيونية. وفي اليابان أنتجت روبوتات يمكنها الحركة في الأوعية الدموية للإنسان وفراغات الجسم الصغيرة, وهي مزودة بآلة تصوير بالغة الصغر ومقص جراحي صغير وبواسطتها يمكن إجراء الجراحات من أصغر فتحة ممكنة في الجسم وبأقل فاقد في الدم.

روبوت يلعب كرة القدم:

في مملكتي النمل والنحل يتعاون أفراد المملكة للقيام بالعديد من الأعمال لضمان البقاء, ولقد توصل العلماء إلى تصميم مجموعة من الروبوتات تسمى (النيرد) تعمل معًا بشكل جماعي لأداء مهمة خاصة مثل البحث عن الألغام الأرضية وتدميرها وتلعب هذه الروبوتات كرة القدم ويتكون الفريق من خمسة لاعبين وتقام المباراة على طاولة تنس الطاولة, وفي عام 1997 أقيم باليابان أثناء مؤتمر الذكاء الاصطناعي مباريات كرة قدم بين حوالي أربعين فريقًا من الروبوتات, فهل ستقام يومًا ما مسابقة كأس عالم لكرة القدم للروبوتات?

جنون الروبوت

في عام1986 في أحد مصانع السيارات فقدت الروبوتات عقلها وقامت بتحطيم هياكل السيارات وتركيب الزجاج في الأماكن الخطأ وطلت بعضها بعضاً بالدهانات بدلاً من السيارات وسبب هذا الجنون خلل في برنامج الكمبيوتر الذي يدير المصنع, وفي عام 1987 في أحد مصانع الأقراص المدمجة كانت الروبوتات تلقي بالأقراص نصف مصنعة بدلاً من إكمال إنتاجها وحاول الفنيون علاج جنون الروبوتات لمدة عامين ونصف العام ولكنهم فشلوا وأغلق المصنع.

 


 

محسن حافظ