طيور بلاد العرب (أبو فصادة الرمادي)

طيور بلاد العرب (أبو فصادة الرمادي)

رسوم: هبة عنايت

الاسم العلمي: Motacilla cinerea
طول الطائر: 18 سم

يوجد من جنس أبو فصادة حوالي أربعين نوعًا تنتشر في ربوع العالم المختلفة, ويستوطن هذا النوع من أبو فصادة شمال وأواسط أوربا, كذلك جنوب آسيا ممتدًا إلى إيران حتى الهند, ويمر على سيناء بمصر وهو في طريق هجرته في فصل الشتاء إلى جنوب قارة إفريقيا, ويوجد أحيانًا في منطقة الفيوم والواحات المصرية في الصحراء الغربية. ويفضل هذا الطائر العيش بالقرب من المياه, ولا يبتعد عنها إلا للبحث عن الغذاء, ولا يلبث إلا أن يعود ثانية إلى جوار الماء.

وأبو فصادة الرمادي طائر يتميز بالرشاقة وخفة الحركة والمغامرة, يحرك ذنبه الطويل باستمرار إلى أعلى وإلى أسفل. كما أنه قادر على التغريد بأنغام بسيطة, كما أنه طائر ودود وأليف مع البشر.

ومن الطريف, أن أبو فصادة الرمادي يغير ألوان ريشه في فصل الخريف, فيتبدل اللون الأسود حول الرقبة إلى أبيض. كما يتميز بذنبه البالغ الطول الذي يصل إلى 11 سنتيمترًا, ويكون أطول من جناحه.

ويتغذى هذا الطائر على الحشرات والديدان, كذلك على الحيوانات المائية الدقيقة, وهو يبني عشه في فجوات أو حفر قريبة من المياه, وذلك من أعواد النباتات الجافة وأوراق الشجر الجافة, ويبطنه بالصوف والشعر الناعم, حيث تضع فيه الأنثى من 3 إلى 5 بيضات لها قشرة رقيقة, ويميل لونها إلى الرمادي, عليه نقط دقيقة.

 


 

يسري خميس

 




أبو فصادة الرمادي