أدباء الغد

أدباء الغد

إلى مجلتي العزيزة (العربي الصغير):

أنا صبرين هلال, من تونس, أتابع مجلة (العربي الصغير) منذ أن كان عمري 7 سنوات, وعمري الآن 12 سنة.

هذه أوّل مرة أرسل فيها مساهمتي إلى مجلتي الحبيبة, فأنا أهوى كتابة القصص والتعرف بالمراسلة.

اسمي: صبرين هلال
عمري: 12 سنة.
عنواني: نهج جعفر بن أبي طالب, 4023
سوسة حي الرياض - الجمهورية التونسية.

قصة قصيرة
ذكاء الصياد

يحكى أن صيادًا أتى بسمكة إلى الملك, ففرح بها الملك وأعطاه مائة دينار, ولمّا عرفت زوجة الملك قالت له: هل تعطي مائة دينار لصيّاد بائس وفقير, مقابل سمكة واحدة?

قال الملك: ليس من عادة الملوك الرجوع في هبتهم فكيف العمل? قالت الزوجة: قل له: أهذه السمكة ذكر أم أنثى? فإن قال لك الأولى فقل إنك تريد الثانية. وعندما مثل الصياد في حضرته, سأله الملك بما أشارت عليه زوجته, فأجابه الصياد: إنها من نوع ليس فيه ذكر وأنثى, فأعجب الملك بإجابته وأعطاه مائة دينار أخرى, وبينما هو في طريق الخروج, شاهدته الملكة وهو يلتقط دينارًا سقط منه, فاغتاظت وأمرت بإعادته إلى حضرة الملك, وأعلمت الملك بأنه تناول دينارًا سقط منه ولم يدعه لبعض خدم القصر ينتفعون به. سأله الملك عن ذلك فأجاب: إنما فعلت ذلك خوفًا من أن يداس الدينار وعليه صورة الملك واسمه, سُرّ الملك كثيرًا وزاد الصيّاد مائة دينار أخرى.

الرضى عن النفس عامل أمان

لفت انتباهي أن أكثر الفتيات يعانين من مشكلة الغيرة بين الصديقات وبين الأخوة, الشعور بتفضيل أحد الأبناء على الآخرين, أو الشعور بصفات يرغبن بامتلاكها, إلى ما هنالك.

وإليكم أقدم هذه النصائح:

أولاً: كل واحد منا يملك صفات خاصة به وحده, تعطيه شكل شخصيته التي ستفتح أمامه الأبواب إلى قلوب البعض, فلا يمكن لأي شخص مهما كان أن ينال إعجاب جميع الناس, وأنا أعني الإعجاب الحقيقي الصادق الذي ينبع من التفاهم ويؤدي إلى الصداقة والمحبة, وليس المديح السطحي الذي يؤدي إلى صداقات مخيبة للآمال.

ثانياً: إن الغيرة مشاعر وغريزة طبيعية تختلف من شخص إلى آخر, وغالبًا ما يتعامل الشخص الذي يشعر بالغيرة بغضاضة.

ثالثًا: علينا ألا ننسى أن الشعور بالرضى عن النفس عامل الأمان الأهم, فليكن سعينا باتجاه تحقيق هذا الهدف: أن نملأ أوقاتنا بالأعمال المنتجة, وأنا واثقة أن مجرد شعورنا بالفرق في شكل غرفتنا أو دفترنا بعد ترتيبه, سيعطينا إحساسًا أجمل بكثير من أي كلمة مديح نسمعها من أي شخص.

وأخيرًا: أحب أن أقول وأنا أودعكم أن الاختلافات في صفات البشر هي ما يعطي الحركة للعلاقات الإنسانية, جميل.. غني.. طويل.. فقير, ولو كان جميع البشر متشابهين, لكان كل شيء متشابهًا بشكل يبعث الملل في النفس.

ابحثوا عن صفاتكم المميزة!

صديقتكم رُميساء خلاّبي ـ 14 سنة
من المملكة المغربية