العرّيف التوست ماسترز

العرّيف التوست ماسترز

من أنا?

منظمة عالمية تأسست في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1924 إي قبل 80 عامًا, على يد د.رالف سميدلي, لا أهدف إلى جني المال وإنما أسعى وأهتم بجعل التواصل بين البشر حقيقة, وأدرب الأعضاء في العديد من الأندية التعليمية حول العالم كي يتعلموا فنون القيادة الفعالة والتواصل مع الآخرين والإنصات الجيد.

التوست ماستر: العريف.. وهو القائد, الرئيس أو المسئول ويقوم بدوره المدير في المدرسة.. الوالد في المنزل.. والقائد في الجيش.

إممم... آآآ... أنا مرتبك!!

الخجل.. العجز.. الخوف والرهبة, أحاسيس نشعر بها أحيانًا إذا ما اعتلينا المنصة أو ربما إذا تحدثنا مع الآخرين أو إذا أردنا الحديث أمام جمع من الناس, سواء في المدرسة, في العمل أو مع الأصدقاء.. ولكن ابتداء من اليوم يمكننا التخلص من هذه المشكلة, يمكننا التحدث بطلاقة من دون خجل, من دون قول امممممم أو آآآآ, من دون الارتباك والتردد وتكرار الكلمات, يعلمنا التوست ماستر كيفية الخطابة الصحيحة وكيف نوصل أفكارنا وما يجول في خواطرنا بثقة وإقدام.

سر مهنتي

كما لعبة الجودو والكاراتيه وكما هو الارتقاء درجة درجة من الحزام الأبيض إلى الأسود أسير وفق نفس التدرج ويجتاز الأعضاء سبع مراحل لينالوا ثلاث درجات هي:

الدرجة الأولى... العريف المقتدر.

الدرجة الثانية... العريف المتقدم... وتقسم هذه الدرجة إلى ثلاث درجات فرعية:

أ - برونزية.
ب - فضية.
ج - ذهبية.

الدرجة الثالثة... العريف المتميز (أعلى الدرجات).

كي يتجاوز العضو هذه الدرجات عليه أن ينهي عددًا من الخطب المعدّة مسبقًا, وغير المعدة وهي الخطب المفاجئة التي لا يستعد لها العضو ولا يعلم عنها بل يكتفي بالحضور ومن ثم يختار أحد الحروف المعروضة على الشاشة ليظهر له موضوع الخطبة كالمارد ويجب عليه الحديث عن هذا الموضوع في وقت لا يزيد عن الدقيقتين, وهذه المراحل التي يتجاوزها الأعضاء تشبه تلك التي نمارسها في ألعاب الكمبيوتر.

وااااااااااو...... هل تصدق!!!

فروعي تنتشر في 82 دولة حول العالم!!

لدي من الأندية ما يزيد عن 10000 ناد, كما ينتمي لي أكثر من 200000 عضو فعال!!

التوست ماستر يتحدث العربية

أجيد التحدث بأكثر من لغة وأخيرًا تعلمت العربية بعد أن بادرت دولة الكويت بفكرة إنشاء ناد باللغة العربية, حقق العديد من الإنجازات كترجمة الكتاب الرئيسي المطلوب للحصول على أول درجات التوست ماستر.. وقد أصبحت اللغة العربية إحدى اللغات المعتمدة لدي.

التوست ماستر حول العالم

هناك ثماني دول عربية كانت سباقة لاحتضاني وهي:

الكويت, البحرين, المملكة العربية السعودية, قطر, عمان, الإمارات العربية المتحدة, الأردن, مصر.

هل تعلم?

يمكن لأي مجموعة تتكون من 20 فردًا كحد أدنى أن تطلب إنشاء ناد خاص فيها وتختار له الاسم الذي يتناسب معها, بشرط الحصول على العضوية.

بطولات وتصفيات

المنافسة الفعالة الحماسية بين أندية التوست ماستر حافز مشجع للأعضاء للعمل نحو الأفضل والمشاركة في التصفيات النهائية التي تؤهل الفائز للدخول في مسابقة بطل العالم في الخطابة.

هل يستطيع الصغار الانضمام إلى التوست ماستر?

نظرًا للإقبال على النادي من فئة الصغار تم إنشاء ناد لهذه الفئة من سن 14 إلى ما دون 18 يسمى بـ Gavel ويشرف عليه عضو بالغ من التوست ماسترز, وقد قامت دولة الكويت بإنشاء هذا النادي لضمان الاستفادة للجميع, كما يمكن للصغار أن يحضروا إلى أي من أندية التوست ماسترز كضيوف ويشاركوا في تقديم الخطب غير المعدة إلى جانب الأعضاء حتى يبلغوا السن المسموح وبعدها يحصلون على العضوية.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة وهو:

www.toastmasters.org

أخضر.. أصفر.. أحمر.. قف!

عندما يبدأ الأعضاء بإلقاء خطبهم يجب أن يلتزموا بوقت محدد لهم مسبقًا.. وكإشارة المرور يرفع الميقاتي العلم الأخضر, وهو تجاوز ربع الوقت المسموح أي بمنزلة حد الأمان ومن ثم ترتفع راية العلم الأصفر, علامة تدل على تجاوز منتصف الوقت المسموح به وأخيرًا العلم الأحمر: تنبيه! يجب إنهاء الخطبة بسرعة من بعد العلم الأحمر يكون لدى الخطيب 30 ثانية (سماح) لينهي خطبته.

 


 

بدرية عادل السالم