العالم يتقدم

العالم يتقدم

(روبوتا).. دمية المستقبل

أحدث دمية تناسب الطفل العصري, تلك التي أطلق عليها (روبوتا), وتمتاز هذه الدمية بأنها تحتوي على كمبيوتر دقيق داخل جسمها المصنوع من مادة المطاط وألياف الكربون. وتتمكن (روبوتا) من إجراء حوار مع الطفل بفضل عدد كبير جدا من الكلمات المخزونة في ذاكرتها الإلكترونية, والتي تغطي معظم المجالات التي تدخل في اهتمامات الطفل. كما تستطيع هذه الدمية التحرك وتسلق درجات السلم والجلوس أو الغناء, حسب رغبة الطفل الذي يمتلكها. ومدمج بهذه الدمية عدد من أجهزة الإحساس والاستشعار عن بعد, بحيث إنها تستجيب بسرعة لإرشادات الطفل, وكذلك لتفادي الاصطدام بقطع الأثاث الموجودة بداخل المنزل.

سفن حديثة.. لاستكشاف الفضاء

يقوم الخبراء بتصميم نماذج متعددة للسفن الفضائية التي سوف تستكشف المجموعة الشمسية في المستقبل القريب, بعد فشل بعض السفن التي أرسلت إلى كوكب المريخ, وكان آخرها تلك التي أرسلت في أوائل شهر ديسمبر الماضي, لهذا كان من المهم تصميم سفن فضائية متطورة, تتمكن من الهبوط فوق كواكب وأقمار المجموعة الشمسية, دون أن تتحطم بسبب الظروف القاسية التي تسود هذه الكواكب والأقمار, من درجة حرارة لافحة أو عواصف هوجاء أو ضغط جوي مروع.

وتتميز السفن الفضائية الحديثة بأن هياكلها مصنوعة من مواد تقاوم أي عوامل خارجية مثل الشهب, وكذلك تستطيع أداء كل مهامها في ظروف مناخية غير عادية, كما أن محركاتها تعمل بالانشطار النووي. كما سوف تزود بمعدات للإرسال والاستقبال تظل صالحة للاستخدام, حتى لو تحطمت السفينة الفضائية, وذلك لإبلاغ مراكز المتابعة فوق الأرض بمدى التقدم في إجراء التجارب أو للتعرف على أسباب حدوث المشاكل.

دراسة العضلات.. بالكمبيوتر

عضلات الجسم هي التي تحرك العظام, وتعتمد كل حركة تقوم بها على التعاون بين عضلتين أو أكثر في الجسم, وهناك عدد كبير من العضلات يتحرك دائما, حتى وأنت نائم, وكذلك توجد عضلات لا تكف عن الحركة ما دمنا على قيد الحياة مثل العضلة التي تجعلنا نتنفس والأخرى التي تجعل قلبنا ينبض. وإذا لم تنقبض العضلات أو تنبسط لمدى معين, لما تمكنا من القيام بحركة واحدة.

ونظرا لهذه الأهمية للعضلات, فقد تمت دراسات طبية عديدة للتعرف على طبيعتها وكيفية أدائها لعملها بدقة بالغة, وأخيرا تم الاستعانة ببرامج كمبيوترية لقياس حركة العضلات خاصة في الوجه, لاكتشاف أي قصور في أدائها, ومن ثم التوصل إلى العلاج المناسب لها.

غذاء جديد.. للحيوانات

لاشك في أنك تسعد كثيرا, عندما تشاهد الحيوانات وهي تؤدي بعض الحركات المرحة في حديقة الحيوان, خاصة القرود. ولهذا يحرص الأطباء البيطريون على دراسة سلوك الحيوانات وعاداتها الغذائية وأيضا الكشف عليها بصفة دورية, للتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض مما قد يؤدي إلى توقف أو ضعف نشاطها العادي.

ويستخدم الأطباء أجهزة خاصة تعتمد على مراقبة بعض الحيوانات عن بعد ـ كما في حالة الحيوانات المفترسة ـ لدراسة سلوكها من على شاشات وبواسطة كاميرات مثبتة في الأقفاص أو الأماكن التي تقيم فيها. وكذلك يهتم الأطباء بتحليل أصناف الطعام التي تقدم للحيوانات في الحديقة, للتأكد من صلاحيتها كغذاء ومدى إمكان استفادة هذه الحيوانات منها. كما يجرون التجارب باستخدام تقنية الهندسة الوراثية, لاستنباط أصناف جديدة من النباتات ذات العصير, تصلح كغذاء يحتوي على الكثير من الفيتامينات.

 


 

رءوف وصفي

 




روبوتا.. دمية المستقبل





سفن حديثة.. لاستكشاف الفضاء





دراسة العضلات.. بالكمبيوتر





غذاء جديد للحيوانات