من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

شجرة البلوط

تعتبر شجرالبلوط شجرة مميزة لكثير من البلاد, ومنها بريطانيا بشكل خاص. وهي رمز للصلابة وقوة الاحتمال, حتى إن اقوى الرياح نادرا ما تسقطها. وتعيش شجرة البلوط طويلا جدا, وتنتج خشباً جيداً.

فوائد خشب البلوط

خشب البلوط شديد القوة, ونظرا لأنه يحتوي على حامض التانيك فهو شديد المقاومة للماء. ويستخدم في عمل الإنشاءات تحت الماء ومن البلوط يصنع الأثاث الجيد, وكذلك ينتج من خشب البلوط نوع جيد من الفحم.

محمد المجالي ـ الأردن

ما لا تعرفه عن القط..?!

  • القط: اسم يطلــق على فـــرد من عائلة تشمل الأسد والنمر والنمر الأمريكي والوشق والفهد الصياد. وأشهر أنواعه هو القط المستأنس.
  • 99% من أفراد القط المستأنس في العالم يرجــع أصلها إلى القــط الإفريقي الذي كان قدماء المصريين هم أول من استأنسه.
  • أول حفريـات تشير إلى ظهور القط على وجه الأرض يقدر عمرها بأربعين مليون سنة وتعود إلى العصر الصخري الأدنى.
  • أول ظهور للقط في الصين كان عام 500م.
  • أول إشارة إلى (القطاط) كمشروع قومي لمكافحة الفئران كانت عام 930م.

موساوي بومدين ـ الجزائر

أغرب من الخيال

* رسامة بلا/ ذراعين:

ولدت (ايميه رابان) الرسامة السويسرية الشهيرة بلا ذراعين ومع ذلك فقد بدأت بالحياكة في سن الخامسة وأتقنت الخط الجميل وأصبحت رسامة كبيرة, باستخدامها قدميها في كل ذلك.

* لوحة شطرنج مستديرة:

هل تعلم أن هناك لوحة شطرنج مستديرة الشكل معروضة للزوار في المكتبة الكاثولوكية في المتحف البريطاني في لندن?

* نقود مربعة:

عُرفت النقود المعدنية بمختلف أنواعها بشكلها المستدير لكن هناك نقودا نحاسية مربعة سبكتها مدينة فرومنلاثين النمساوية سنة 1719.

آمال شبطه ـ الجزائر

الزلازل

تسمع في الأخبار أحيانا أن زلزالا حدث في منطقة معينة ودمر المنازل والمنشآت, وألحق خسائر في الأرواح, وأن المساعدات بدأت تصل إلى المناطق المنكوبة, فهل تعرف ما هو الزلزال? وما سبب حدوثه? تقع الصخور الموجودة في باطن الأرض تحت ضغط شديد بسبب ثقل أوزان الصخور فوقها, وتتحرك أحياناً أجزاء من القشرة الأرضية, وتتم هذه الحركة غالباً على طول الصدوع أو الكسور الموجودة في الصخور, فيحدث نتيجة لهذه الحركة اهتزاز مفاجيء في القشرة الأرضية نسميه الزلزال, ويستمر هذا الاهتزاز فترة تتراوح بين بضع ثوان إلى دقائق, وينتشر الاهتزاز في كل الاتجاهات على شكل موجات, وتعتمد الموجات الزلزالية في سرعة انتقالها في الأرض على نوع الصخر وكثافته, وتقاس قوة الزلزال بمقدار الطاقة التي يحدثها في مركز حدوثه, وقد وضع العلماء مقياسا لمقارنة قوة الزلازل سمي مقياس (ريختر) وهو مقياس مفتوح غير محدد برقم وأكبر درجة تم تسجيلها قرابة 8,6 وكل درجة على هذا المقياس تعني أن قوة الزلزال عند هذه الدرجة تساوي ثلاثين ضعف قوة الزلزال عند الدرجة التي تسبقها, ومن الاخطار التي يحدثها الزلزال, تدمير المباني والمنشآت والسدود, وانقطاع أسلاك الكهرباء, وسقوطها, ونشوب الحرائق, وانقطاع خطوط الهاتف, وتكسر أنابيب المياه والمجاري حتى يتسبب في قتل الناس. وقد لوحظ أن سلوك بعض الحيوانات يتغير قبيل حدوث الزلازل, فتحدث الخيول مثلا اصواتا وحركات غير عادية, وتخرج الافاعي من جحورها, ويعمل العلماء جاهدين على دراسة الزلازل للتعرف إلى طرق التنبؤ بحدوثها, وفي الأردن يوجد مرصد للزلازل في سلطة المصادر الطبيعية يعمل دون توقف, كما يوجد مرصد آخر في الجامعة الأردنية.

ليث إبراهيم ـ الأردن

الأطعمة معناها

  1. طعام الوليمة: هي طعام العرس.
  2. طعام النقيعة: الطعام الذي يقدم للقادم من السفر.
  3. طعام العقيقة: طعام الذبح عن المولود.
  4. طعام القرى: طعام الضيف.
  5. طعام المأدبة: طعام الدعوة.
  6. طعام التحفة: الطعام الذي يقدم للزائر.
  7. طعام الوكيرة: الطعام الذي يقدم حين الفراغ من البناء.

رفيده دباس ـ سوريا

هل تعلم?

  • أنه لو ذاب كل الجليد الموجود على سطح الأرض مرة واحدة, لأنتج ما يكفي لرفع مستوى البحر نحو مائة قدم?
  • تستطيع الجمال العطشى إذا ترك لها العنان في الصحراء, أن تقود قوافلها الضالة إلى واحات بها ينابيع ماء قد تكون على بعد مائة ميل?
  • جاء لفظ امرأة في القرآن الكريم 23 مرة: 19 مرة جاء مقترنا بالرجل( امرأة فرعون, امرأة لوط, امرأة نوح..) و4 مرات فقط ذكر مطلقا من دون أي ارتباط بالرجل?
  • أن سور الصين العظيم هو أضخم صروح التاريخ حقا. فقد اكتمل بناؤه في القرن الثالث قبل الميلاد (246 ـ 210 ق.م) ويبلغ طوله 3460 كيلو مترا أي ما يعادل ثلاثة أضعاف طول بريطانيا أما ارتفاعه فيتراوح بين 4 و12 مترا وسمكه يزيد على تسعة أمتار?
  • أن أطول سلسلتين جبليتين في الوطن العربي جبال الأطلس في شمال غرب إفريقيا وهي تمتد بطول 1930 كم ويصل ارتفاعها إلى 4165م عند قمة جبل طوبقال بالمملكة المغربية ثم تتبعها سلسلة جبال تهامة بطول 1130 كم في جنوب غرب المملكة العربية السعودية?

رميثه آسيا عبدالحميد ـ الجزائر

ما هي الصحراء?

الصحراء هي مساحة من الأرض توجد بها حياة نباتية محدودة أو تنعدم فيها تماما, وذلك نتيجة لتفاعل هطول المطر والتبخر, وحيث إن هطول المطر أمر نادر الحدوث في الصحراء فإن الأرض تكون جافة في العادة, الأمر الذي يحول دون نمو النباتات هناك.

صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية

توجد ثالث أكبر صحراء بالعالم في شبه الجزيرة العربية, وهي تعتبر واحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم, وتغطي الصحراء مساحة تقدر بحوالي 1,3 مليون كيلومتر مربع, ويقع الجزء الأكبر منها جنوبي المملكة العربية السعودية.

خليل إبراهيم الربيع ـ السعودية

ثلاث رقصات مغربية

الشعب المغربي من أكثر الشعوب حبا للغناء والرقص, والموسيقى المغربية الصحيحة, تظهر في ثلاثة ألوان من الأغاني: الموشحات الأندلسية, والشعر الشعبي (الملحون), وأغاني الأهالي من سكان الجبال والسهول.

ويرافق الغناء الدف المتواصل على الطبل, وقرع الدف والتربكة, ولا ينفصل الغناء عمليا عن الرقص.

وتشتهر قبائل المغرب بثلاث رقصات من (الفولكلور) المغربي الأصيل وهي رقصة (أحواش) ورقصة (جيدوس) ورقصة (الكدرة).

تتقدم راقصات (أحواش) إلى حلبة الرقص بلباسهن الحريري, وشعرهن الملون, بينما يجلس في الوسط ـ قرب النار ـ اثنا عشر رجلا يضربون على (البنادير) وهم يصدحون بلحن عنيف, في حين تأخذ دائرة النساء تتموج معيدة لحن الرجال, وعندما يتبدل اللحن ويسرع, تنقسم دائرة النساء إلى قوسين اثنين, يبتعد كل منهما عن الآخر شيئا فشيئا, إلى أن يتقابلا في خطين متقابلين, وهكذا تتكون مجموعتان اثنتان من المغنيات, فالأولى تعيد لحن الرجال, والثانية ترد اللازمة (جملة موسيقية تتخلل اللحن).

وفي (أجيدوس) نرى نفس الدائرة غير أنه هنا يختلط الرجال بالنساء وتلتصق المناكب, ويقع الترنح يمينا وشمالا.

وفي الأصيل على أبواب الصحراء, وتحت ظل النخيل تتكون جماعة من خمسة أو ستة رجال فيضرب أحدهم ـ بكيفية منتظمة ـ (الكدرة) وهي آلة عزف بشكل جرة, ووسط هذه الجماعة ترقص امرأة ـ مرتدية ثوبا أزرق ـ على ركبتيها, وتتبع أنغام (الكدرة) السحرية برأسها وأصابعها.

غيثه علوي ـ المغرب

النبات الصياد

المعروف أن غالبية الحيوانات تتغذى على النباتات, لكن العجيب هو أن هناك نوعا من النباتات الصيادة أو آكلات الحشرات عاشت وتكيفت في بيئة فقيرة بالمواد الغذائية المطلوبة لاسيما نبات الأزوت, فلجأت إلى اصطياد الحشرات أو الزواحف الصغيرة بطرق تختلف من نبات لآخر, ومن هذه الفصيلة بعض النباتات الصيدية التي تنمو في المياه ولها حويصلات كالفخاخ يسقط فيها أي كائن مائي صغير بمجرد لمسه الحويصلات. وبعضها ينمو في الأرض وتكون له أكمام على شكل أبواق تنغلق على الحشرة بمجرد لمسها أو دخولها بحثا عن الرحيق, ويفرز النبات أنزيمات هاضمة تذيب الحشرة ثم تبدأ في امتصاص الفريسة المذابة ليتغذى بعصارتها.

طارق حنين خوري ـ الكويت

أصدقاء من اليمن

مجموعة من أصدقائنا من اليمن قاموا بارسال هذه الكلمات الجملية لنا:

الأمل: استمرار عجلة الحياة للوصول إلى الغاية.

الذكاء: سلاح ذو حدين قد يقتل صاحبه إذا أساء استعماله.

الكلام: من دون تفكير يشبه إطلاق أعيرة نارية من غير تصويب.

عبدالناصر عبده ناجي

الوفاء: صفة لو تمسك بها الناس لسعدوا في الحياة.

الحقد: لهيب يشتعل في قلب الحاسد ليحوله إلى رماد.

الكاذب: هو الذي يخدع ضميره ليصدقه الناس.

الثرثار: هو الذي يشتري بضاعة اللسان ليبيعها لأكبر عدد من الآذان.

حسن صادق ناجي

السعادة: ينبوع يتمنى الجميع أن يصلوا إليه.

الشجاع: هو أكثر الناس إيمانا بأن الأعمار بيد الله

المتفائل: إنسان يرى ضوءا غير موجود

وليد عبدالله لطف قاسم

 


 



 




ما لا تعرفه عن القطط





هل تعلم