الكمبيوتر .. لغة المستقبل

الكمبيوتر .. لغة المستقبل

في بيتنا شبكة كمبيوتر
كمبيوتر مفرد.. شبكة كمبيوتـر.. ما الفرق?

يتزايد وجود شبكات الكمبيوتر في عالمنا العربي في كل مجالات الحياة والتعليم والترفيه ومختلف الأعمال, فاذا كان لديك بالمنزل كمبيوتر متصل بالإنترنت فمنعى ذلك أنك تشارك في شبكة كمبيوتر, التي هي عبارة عن مجموعة كمبيوترات مجهزة بطريقة تسمح لها بالعمل معا في نفس الوقت وتتشارك في الأعمال والبرامج ونقل الملفات, فماذا سنحصل على مزايا لنفكر في بناء شبكة كمبيوتر بمنازلنا? يمكن لكل كمبيوتر متصل بالشبكة أن يستخدم طابعة واحدة أو ماسحة ضوئية واحدة لكل المنزل, كذلك فإن هناك ألعابا تم إعدادها ليتشارك في اللعب عليها عدة أجهزة متصلة بالشبكة, فلك أن تتخيل أنك تلعب مع أخيك رغم وجودكما في غرفتين منفصلتين بنفس المنزل كذلك فإنك سوف تحصل على ميزة أخرى مهمة بأنه يمكن الاستفادة من بعض مكونات الكمبيوتر مثل CD أو DVD ولكنه يوجد بجهاز واحد فقط ولذلك فلا توجد ضرورة كبرى للتخلص من الكمبيوتر القديم وذلك بربطه بالشبكة. وأهم مزايا الشبكة هي أنه يمكن أن تكون كل الأسرة مشتركة في خدمة الإنترنت باشتراك واحد فقط ويتمتع كل أعضاء الشبكة بالإنترنت مجانا لأنه سيكون من السهل تصفح الإنترنت لكل المستخدمين للشبكة عندما يتصل أحدها فقط في الإنترنت, ولا داعي لاشتراك جميع أفراد الأسرة بالإنترنت واستخدام أكثر من خط هاتفي إذ يكفي خط هاتفي واحد فقط.

ماذا نحتاج لكي نكوّن شبكة منزلية?

أولا: بطاقة شبكة:

وجود بطاقة شبكة (Network Card) في كل جهاز, وهي ذات تكلفة بسيطة الآن بل إن الكثير من الأجهزة المنزلية تباع في الأسواق وبها هذه البطاقة وتتراوح سرعة هذه البطاقة ما بين 10 إلى 100 Mbps بالثانية.

ثانيا: كابل شبكة (أسلاك):

هي أسلاك خاصة بالشبكات وهي تشبه أسلاك الهاتف إلا أن بها عددا أكثر من الأسلاك الفرعية, كذلك يزود كل كابل بقوابس خاصة في طرف الأسلاك, وهناك أنواع من الأسلاك وهي تختلف في سرعة نقل البيانات.

ثالثا: الهاب (HUB):

وهو جهاز يوفر موقعا مركزيا تتصل به كل أسلاك الشبكة.

رابعا: برمجيات التشبيك:

وهي البرمجيات المسئولة عن إدارة وتنظيم عملية التشبيك فعن طريقها يتم تحديد أحد الأجهزة بصفته كمبيوتر رئيسيا ويسمى (ملقم) Server وتسمى هذه الشبكة باسم نظام الخادم العميل (Clinet) وهو الكمبيوتر الذي يمكنه التوصل إلى المعلومات المخزنة على الملقم (خادم الشبكة).

شبكات المستقبل من دون أسلاك

هل ستعمل شبكات الكمبيوتر بلا أسلاك؟ نعم وهذا ليس في المستقبل بل الآن.. حيث تقدم بعض الشركات نماذج لتطويرها تقنية تسمى البلوتوث (Bluetooth) حيث تم ربط ثلاث كمبيوترات نقالة بمحمول (Adapter) يتم ادخاله في المنفذ العام (USB) لجهاز الكمبيوتر كالموضح في الصورة.

وتستطيع الكمبيوترات الثلاثة المشاركة في وصلة إنترنت (Notebook) لتضمينها في أجهزتها.. نعم ستكون شبكات المستقبل بلا أسلاك بفضل البلوتوث

مواقع عربية على الإنترنت

صحيفة الأهرام المصرية

إذا كنت ترغب في قراءة أقدم وأعرق صحيفة عربية دون أن تضطر لشرائها, فما عليك سوى قراءتها على الإنترنت, فهي تحتوي على أبواب متنوعة مثل مصر, والوطن العربي, الرياضة, والثقافة والفنون, وأيضا الكاريكاتير, ويجب أن تعلم أيضا بأنك تقرأ عدد اليوم السابق, قم بزيارتها فسوف تجد ثمارها غنية ومفيدة.

www. ahram.org.eg

موقع الإسلام

إنه موقع مفيد خاصة باحتوائه على نص القران الكريم وبملفات صوتية وترجمة للمعاني (سبع لغات), كذلك يحتوي على تفاسير متنوعة للقرآن, وبه قسم تفصيلي للحديث الشريف, وقسم آخر للفتاوى, يتميز الموقع بسهولة الاستخدام.

www. al-islam.com

تعرف على الطفل الياباني

كلنا نعلم الكثير عن اليابان.. فكل الأجهزة المنزلية في بيوتنا من صنعهم كذلك فإننا نعرف أيضا أنها من الدول التي تقود العالم اقتصادياً وصناعياً ولهذا أتينا لكم بهذا الموقع لتتعرفوا أكثر على عالم الطفل الياباني, ففيه قسم عن الحكايات الخرافية من التراث الياباني, كذلك تجدون فيه كتابا للطبخ, وقسما آخر للغة اليابانية, والموقع باللغة الإنجليزية.

www.jinjapan.org

برمجيات عربية
الإنترنت خطوة خطوة

نعرض لكم هذا البرنامج التعليمي لمن يعرف القليل عن الإنترنت فهو يبدأ بسؤال ما هي الإنترنت? ويجيب لك على شكل دروس مرتبة كالشجرة أي تنقسم إلى فرع ثم فروع أخرى منه وهكذا, والنص الذي يعرض لك الكلمات إما أن تقرأه أو تسمعه بصوت جميل مع رسوم توضيحية, ثم هناك القسم الثاني الذي يبين كيفية استخدام الإنترنت, وأخيرا يحتوي الجزء الثالث على دليل موجز لعدد من مواقع الشبكة حسب مجالات الاهتمام, فإذا كنت شغوفاً بالجيولوجيا فستجد مجموعة من المواقع الجميلة, كذلك عالم الأحياء أو الثقافة أو الطب.

www.khalifah.com

 


 

أحمد عبدالعال

 




في بيتنا شبكو كمبيوتر











شبكات المستقبل من دون أسلاك





تعرف على الطفل الياباني