لغة العصر.. نصائح مهمة لاستعمال الكاميرا الرقمية

لغة العصر.. نصائح مهمة لاستعمال الكاميرا الرقمية

آلة التصوير الرقمية (Digital-camera) يالها من آلة جميلة ومفيدة، لأنها تتميز بسرعة التقاط الصور، وتخزينها على ذاكرة الكاميرا، وسهولة استعادتها ونقلها وتخزينها إلى الكمبيوتر وتبادلها مع الأصدقاء والمعارف. والكاميرا الرقمية ليست مُعقدة ولكنها تختلف من واحدة لأخرى من ناحية التحكم والإمكانيات. وحتى تتمكن من التقاط صور جيدة باستخدام آلة التصوير الرقمية سنقدم إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تحسين مستوى الصور وهي:

(1) حجم الصورة:

إذا كنت ترغب في نشر صورتك على صفحة إنترنت فالتقطها بكثافة ضوئية منخفضة ما يعني حجماً صغيراً وبالتالي سهولة تحميلها إلى صفحة الويب (Web Page) والاستعراض في برنامج تصفح الإنترنت (ولتكن 480 × 640 مثلاً)، أما إذا كنت تريد طباعتها فيفضل التقاطها بحجم أكبر.

(2) مُراعاة زمن التأخير:

الكاميرا الرقمية لا تستجيب لزر التقاط الصورة مُباشرة، لأن هناك فارقا زمنيا بسيطا بين ضغط الزر ولحظة التقاط الصورة الفعلية، لذلك يجب عليك مراعاة هذا الفرق الزمني وأبق يديك ثابتتين للحظة بسيطة بعد الضغط على الزر حتى تتم عملية التصوير.

(3) احذر الضوء:

إذا كان هناك مصدر قوي للضوء أثناء التصوير فلا تجعله في مُواجهة عدسة الكاميرا فمن الأفضل أن يكون في ظهرك أثناء التصوير بحيث يكون موجهاً للهدف المراد تصويره وليس مُوجهاً إلى عدسة الكاميرا.

(4) ضبط جودة الصورة:

أغلب الكاميرات الرقمية مزودة بخاصية الضبط التلقائي للصورة وغالباً بالضغط على زر التصوير ضغطة خفيفة قبل الضغط الكامل على الزر والتقاط الصورة، لأنه في حالة عدم ضبط الصورة (مع البعد البؤري للعدسة) ستحصل على صور مشوشة (Flow) أي غير واضحة.

(5) اقترب أكثر وأكثر:

تأتي أفضل نتائج الكاميرات الرقمية مع الأجسام الكبيرة والواضحة، لذلك اقترب من الجسم الذي تصوره إلى أقرب مدى ممكن، ويجب أن تعلم بأن التقريب الرقمي (Digital Zoom) يعطي نتائج أقل جودة.

(6) توفير الذاكرة:

فرّغ ذاكرة الكاميرا باستمرار، بتحميل الصور إلى الكمبيوتر، وتخلّص من الصور التي لا تريدها، ومن الأفضل أن يكون لديك بطاقة تخزين إضافية.

(7) طاقة البطارية:

الكاميرا الرقمية أكثر شراهة في استهلاك طاقة البطاريات، لذلك يجب عليك الحفاظ على تلك الطاقة وذلك بإبقاء الشاشة مغلقة مادمت لا تستعمل الكاميرا، ومن الأفضل استخدام بطاريات يُعاد شحنها حتى لا تضطر لشراء المزيد منها.

  • هواة التعارف الإلكتروني

الاسم: جهاد أحمد أسامة
العمر: 13 سنة
البلد: اليمن
العنوان البريدي:
[email protected]

الاسم: محمد بن فرج
البلد: تونس
العمر: 15 سنة
الهواية: المراسلة - قراءة المجلات
العنوان البريدي:
[email protected]

 


   
 
   
 

إعداد: أحمد عبدالعال