أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

لماذا لا نعيد تصنيع كرتون البيتزا؟

في الحقيقة تصنع الكراتين المستخدمة في صناديق الوجبات السريعة من مواد معاد تصنيعها بنسبة 5 - 10 %، ومن صعوبات إعادة تصنيع كرتون الوجبة السريعة، نأخذ على سبيل المثال كرتون «البيتزا» أحياناً نجد بقايا الجبن أو الصلصة على الكرتون، وبهذا تكون لها رائحة كريهة يصعب الاحتفاظ بها أو إعادة تصنيعها. ومن جانب آخر، تقوم بعض شركات البيتزا التي تقوم باحتضان هذا الموضوع (إعادة التصنيع) باستخدام قطعة مستديرة من الكرتون المقوى كقاعدة لوضع البيتزا عليها حتى يتسنى لنا استخدامها مرة أخرى.

لماذا لا يطير الدجاج؟

لا يمكن للدجاج أن يطير لأنه غير متكيّف على الطيران، فشكل أرجله مثلا «ثلاث أصابع تلامس الأرض» تساعده على الجري أكثر، كما أن أجنحته صغيرة ووزنه يعيقه ولا يسمح له بالطيران، لكنها تجعله قادراً على التحليق بارتفاع قريب من الأرض فإذا ضرب أجنحته بقوة فإنه يحلق لحدود تصل إلى ارتفاع شجرة وقدرة أجنحته غير كافية لجعله يطير على ارتفاع عال.

لماذا نشعر بالخمول بعد وجبة الغداء؟

يؤدي امتلاء المعدة إلى ضخ مزيد من الدماء إلى البطن وذلك لتزويدها بمزيد من الأكسجين للمساعدة في عمل الأعضاء التي تشترك في عملية الهضم، وذلك يؤدي إلى قلة الدماء الذاهبة إلى المخ ما يجعل الإنسان يشعر بالنعاس، وهو ما يفسره بعض العلماء بأنه يؤدي إلى تقليل أنشطة أجزاء الجسم غير المرتبطة بالهضم. ولهذا فإن الوجبة الدسمة تجعلك أقل قابلية لبذل المجهود في الأنشطة الرياضية، حيث يعتبر النوم هو الممارسة الوحيدة التي كان أسلافنا يفضّلونها بعد الأكل.

ما هي أكبر الحيوانات الثديية؟

هل تعلم أن أكبر الحيوانات الثديية عبر الأزمنة هو نوع من أنواع الديناصورات ويسمى «Mastodonsaurus» وكان يعيش في المناجم وذلك خلال فترة من الزمن قبل 200 مليون سنة، وكان يمكن أن ينمو إلى حد 4 أمتار أي 13 قدماً تقريباً.

هل بإمكاننا تصحيح عمى الألوان؟

لا يمكن تصحيحه لأن عمى الألوان سببه خلل داخلي في رموز الجينات البروتينية الملوّنة الحسّاسة داخل العين والتي تسمى:
«Colour sensitive protein».

 


 

إعداد: منيرة سالمين