العربي الصغير ومهرجانات العالم على مدار عام

العربي الصغير ومهرجانات العالم على مدار عام

  • 15 يناير.. مهرجان الفوانيس

تتوهج الشوارع بأضواء الفوانيس الملونة للإعلان عن نهاية السنة الصينية واستقبال السنة الجديدة بالمزيد من الأفراح والاحتفالات. الأطفال في هذا اليوم يتجولون بالشوارع ويذهبون إلى المعابد وهم يحملون فوانيس صنعوها بأيديهم وغالبا ما تأخذ شكل الحيوانات.

  • 2 فبراير.. الجرذ والشتاء

عطلة سنوية في أمريكا وكندا، فيها يتم إحياء اعتقاد متوارث قديم يتعلق بجرذ الأرض، تقول الأسطورة بأنه إذا شوهد جرذ الأرض أي خرج من ملجئه فإن هذا دلالة على أن الشتاء سينتهي قريبا. أما إذا لم يخرج من ملجئه بعد وشوهد ظله فقط من الداخل، فإن الشتاء طويل وقد يستمر فترة أطول. ورغم أن هذا الاعتقاد قديم إلا أن البعض يرى أن له علاقة بعلم الطقس الأوربي القديم.

  • 3 مارس.. عرائس اليابانيات (هينا ماتسوري)

هو يوم الفتيات اليابانيات.. حيث تحتفل الصغيرات بعرض عرائسهن باللباس الياباني التقليدي في خارج منازلهن. وفي هذا اليوم تحرص أسر الصغيرات على الدعاء لهن بمزيد من الصحة والحياة السعيدة.

  • 10 - 11 مارس.. احتفال الألوان

تغزو الألوان الهند، بنغلاديش، سيريلانكا، النيبال، وباكستان في المهرجان الأكبر والأكثر بهجة في شرق آسيا. فيه يخرج الناس الى الشوارع ويلقي بعضهم على بعض البودرة الملونة بجو مليء بالفرح حيث يعتبرون هذا اليوم آخر أيام الشتاء وبداية فصل الربيع.

  • أطفال بالبرلمان

في تركيا يحتفل في هذا الشهر بالطفولة للتذكير بأن أطفال اليوم هم مستقبل البلاد. أطفال تركيا يرتدون فيه الزي الوطني ويقيمون المسرحيات والحفلات الموسيقية، كما يعقد الصغار جلسة خاصة بهم في البرلمان التركي وذلك ليوم واحد فقط.

  • مايو.. قفزات إسبانية

في إسبانيا يرتدي رجال قرية «كاستريو دي مورسيا» زي الشياطين وأزياء أخرى تثير الفزع لدى الصغار من أجل القفز فوق المواليد الجدد والأطفال الرضع لتطهيرهم من الأرواح الشريرة كما يظنون.

  • 5 يونيو.. قوارب التنين في الصين

كتب الشاعر الشهير «تشو يوان» آخر قصيدة له قبل أن يقع في نهر ميلوه. ولتعلق سكان قريته به أخذوا قواربهم وهم يقرعون الطبول ويرمون بالأرز المطبوخ في النهر ليخيفوا الأسماك ويطعموها حتى لا تأكل من جسد شاعرهم المحبوب. ولإحياء ذكراه ينزل فريق من الرياضيين بقوارب التنين في النهر ليتســــابقوا على أصوات الطبول العالية.

  • 3 يوليو.. الأطباق الطائرة

إحياء ذكرى «ألين» وهي كائنات غريبة وأطباق طائرة قيل إنها شوهدت في ولاية نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1974، ومنذ ذلك الحين والناس يتجمهرون في الموعد نفسه وهم متنكرون بزي كائنات فضائية بمواكب احتفالية تعرض فيها مركبات فضائية غريبة الشكل.

  • 24 أغسطس.. إخوة وأخوات للأبد

تنطلق الاحتفالات التقليدية تربط فيها الأخت معصم أخيها بخيط مقدس يسمى Raksh ومن خلاله يتعهد الأخ بالاعتناء بأخته في المقابل تلتزم هي بتقديم الحلوى له وتغذيته. هذا التقليد لا يقتصر على الإخوة في الدم، بل يمكن للصديقين أيضا أن يرتبطا بالـ«باندان راكشا».

  • 25 أغسطس.. مهرجان الطماطم

تنطلق حرب الطماطم في إسبانيا، وتنطلق الاحتفالات بتقاذف المشاركين بعضهم بعضاً بالطماطم، وما إن ينتهي المهرجان حتى يكسو اللون الأحمر كل المشاركين فيه.

  • سبتمبر.. عيد الفطر

في الشهر العاشر من التقويم الهجري يحتفل المسلمون بعيد الفطر بعد صيامهم الشهر الذي يسبقه «شهر رمضان»، وفيه فرحة كبيرة لمن صام شهر رمضان وخاصة من الأطفال الصغار ممن يصومون للمرة الأولى. في صباح أول أيام عيد الفطر يصلي المسلمون صلاة العيد ويباركون لبعضهم البعض وهم بأحلى حلّة.

  • 11 سبتمبر.. سنة جديدة بشماسي ملونة

تحتفل إثيوبيا ببداية السنة الجديدة. ومن مظاهر الاحتفال فيها إضفاء الألوان البرّاقة والمشرقة على كل شيء يستخدمونه وعادة يمسك الإثيوبيون في هذا اليوم بالشماسي الملوّنة وكذلك الملابس ذات الألوان الفاقعة.

  • 31 أكتوبر.. رعب بفاكهة الموسم

ليلة الرعب في الدول الغربية يتنكر المحتفلون بلبس الأقنعة والأوشحة لشخصيات شريرة مثل السحرة والشياطين وأحيانا يتنكرون بأزياء ثمار فصل الخريف كالقرع والذرة كما يغلب على ملابسهم اللونان الأسود والبرتقالي. الأطفال يتجولون وهم متنكرون بأزيائهم بين شوارع الحي ويقرعون أبواب المنازل طالبين (الحلوى أو النقود).

  • نوفمير.. عيد أضحى مميز

للمرة الأولى يحتفل مسلمو مدينة مليلة الإسبانية بعيد الأضحى لهذا العام كإجازة رسمية. أي أن المدارس لن تكون وجهة الأطفال في هذا اليوم. عادة يحتفل المسلمون بهذا اليوم بذبح الأضاحي وتبادل التهاني كما يفرح حجاج بيت الله الحرام بأدائهم فريضة الحج، وبعودتهم سالمين إلى أوطانهم وأهليهم.

  • 25 نوفمبر.. من أغرب المهرجانات

يتجمع السكان المحليون في تايلاند لإعداد مائدة كبيرة من الخضراوات والفواكه تفوق 3000 كيلو جرام لقرود يتجاوز عددها الـ2000 قرد تتجول بحرية مطلقة وتستمتع بما لذ وطاب من الوجبات المجانية طوال اليوم.

  • 13 ديسمبر.. فطائر لوسي

في الدول الإسكندنافية يحتفل في ليلة 13 من الشهر باعتبارها أطول وأظلم ليلة شتاء وذلك بارتداء الفتيات لملابس بيضاء طويلة وهن يحملن الشموع بأيديهن وتتقدمهن فتاة ترتدي وشاحاً أحمر وتضع على رأسها تاجاً، وذلك تجسيدا لمعتقد «سانت لوسي» التي نجت من الموت حرقا. وفي هذا اليوم يأكل المحتفلون «كعك لوسي» وهي فطائر محلاة مع الزعفران.

 


 

إعداد: هذايل الحوقل