لغة العصر.. تويتر.. العصفور الأزرق الصغير يملأ الدنيا زقزقة

لغة العصر.. تويتر.. العصفور الأزرق الصغير يملأ الدنيا زقزقة

www.twitter.com

نحن نعرف أن العصافير تتحدث مع بعضها بالزقزقة, وعندما بدأ هذا العصفور الأزرق الصغير في زقزقته على شبكة الإنترنت منذ ثلاثة أعوام فقط لم يكن يتصور أحد ساعتها بأنه سوف يملأ الدنيا ضجيجاً خلال هذه الفترة من عمره الصغير. تخصص هذا الموقع للتواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت في تمكين مستخدميه من إرسال رسائل قصيرة لأصدقائهم وقراءة رسائلهم من خلاله, لذلك يبدأ استخدامه بسؤال بسيط «ماذا تفعل الآن؟» What You Do Right Now?، الرسالة تسمى «Tweet» زقزقة, ويجب ألا تزيد على 140 حرفاً (والمسافة بين الكلمات تحتسب حرفاً).

  • كيف نزقزق مع تويتر؟

نحتاج إلى كمبيوتر متصل بالإنترنت، ثم نقوم بإنشاء حساب جديد باسمنا على الموقع (نحدد اسم مستخدم وكلمة سر وعنوان البريد الإلكتروني) بعد هذه الخطوات البسيطة يمكن لأي شخص أن يزقزق، أي يرسل رسالة صغيرة للأشخاص الذين يود التعرف على أحوالهم كما أنه يرغب أيضاً أن يتعرفوا هم على أحواله، وذلك بثلاث طرق: - أن يقول لهم ماذا يفعل الآن.

- أو يشير إليهم إلى رابط (link) على الإنترنت، مثل أن يخبر صديقه بمشاهدة لقطة فيديو أو يسمع أغنية ويضع الرابط الخاص بها على الشبكة.

- أو يسألهم سؤالاً معيناً، مثل ما هو موعد مباراة اليوم؟ وإذا كنت ترغب في إرسال رسالة لشخص واحد فقط فيجب أن تكتب الرمز @ قبل اسم المرسل إليه لتصل له وحده.

  • كيف نبحث عن الناس؟ Find People

إذا أعطيت تويتر عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بهذا العنوان سيقوم باستيراد عناوين الاتصال المسجلة في بريدك الإلكتروني ويقوم بإضافتهم لتتمكنوا جميعاً إذا كان لديهم صفحات في تويتر من الزقزقة معاً، كما أنك تستطيع أن تبحث عن أي شخص يهمك باستخدام Find People بكتابة اسمه في مربع البحث، كذلك تستطيع البحث عن مجموعات حوارية- دردشة معينة (groups) أو عن خدمات معينة، ومن ناحية أخرى فإنك تستطيع مساعدة الآخرين في التعرف عليك عن طريق كتابة بيانات بسيطة عنك في ملفك الخاص بتويتر (Profile) مثل أن تحدد أنك تحب ألعاب الفيديو مثلاً.

  • حماية بياناتك الخاصة

في صفحة بياناتك الشخصية Profile هناك أسفل الصفحة مربع صغير إذا قمت باختياره فسيقوم تويتر بعدم عرض بياناتك على الآخرين إلا بإذن منك وإلى الأشخاص الذين تحددهم فقط (Protect my update).

  • هل يمكن استقبال رسائل تويتر على الهاتف النقال؟

نعم يمكن ذلك ولكن هذه الخدمة تقتصر فقط حالياً على الولايات المتحدة وكندا والهند، وهي استقبال رسالة (SMS) من تويتر إلى الهاتف النقال المسجل رقمه في صفحة Profile البيانات الشخصية.

  • أنا أحب تويتر

يساعد تويتر المشتركين به في التعرف على تفاصيل الحياة والأفكار للأصدقاء والأقارب والمشاهير، كما أنه يمكن من خلاله متابعة الأحداث المهمة (مثل أفتتاح أولمبياد فانكوفر الشتوي) أو (بطولة كأس العالم 2010)، ويمكنك البحث عن أي موضوع أو حدث يهمك بأن تكتب في مربع البحث علامة (hash tag) # ثم تكتب الحدث أو الموضوع الذي ترغب في التعرف عليه، مثلاً (Iran#) فسوف يعرض لك الرسائل القصيرة الكثيرة المتعلقة بهذا الموضوع.

الملايين من الناس الآن تزقزق بعد تويتر، فهل ترغب في الزقزقة؟

 


 

أحمد عبدالعال