موسوعة العربى الصغير.. الضحك.. لغة كل الشعوب

موسوعة العربى الصغير.. الضحك.. لغة كل الشعوب

ما هو الضحك ولماذا نضحك؟

الضحك يحدث نتيجة انتقال الشعور بشكل مفاجئ من الأعصاب إلى العضلات فيضحك الانسان، ويصدر الضحك من خلال اندفاع الهواء بشكل مفاجئ من الرئتين ينتج عنه أصوات ممتدة ومختلفة تبدأ من الانفجار في القهقهة وحتى الضحك المكتوم وغالبا ما يصاحب الضحك حركات خاصة بالفم وعضلات الوجه والعينين وتسترخي عضلات الجسد ويشعر بالأمان والاطمئنان.

درجات الضحك:

للضحك مراتب ودرجات كما قال كثير من العلماء المتخصصين في علم الاجتماع، فالتبسم أولى مراتب الضحك وهو رغبة في التواصل بين البشر خاصة بين الغرباء ثم الضحك الواضح ثم الضحك بصوت عالٍ أو القهقهة.

أنواع الضحك:

  • ضحك البهجة والمرح.
  • ضحك السخرية.
  • ضحك التعجب.
  • الضحك المصطنع الذى يبدأ فجاة وينتهى فجاة.

فوائد الضحك:

وللضحك فوائد كثيرة فهو يرخي عضلات الجسم ويقوي جهاز المناعة، كما أنه ينشط عضلات الوجه والحلق والفك والصدر والبطن والحجاب الحاجز والعنق والظهر كما يزود الدم بالأكسجين ويحافظ على مستوى ضغط الدم فينشط الدورة الدموية.

والضحك يخلق روابط اجتماعية وتفاعلاً واندماجاً بين الأفراد والجماعات، كما أن الضحك يقاوم الاكتئاب والقلق والغضب وينشط العقل ونجد أن النساء يضحكن بسهولة عن الرجال كما أنهن اكثر تذوقا للفكاهة.

نجوم الفكاهة والضحك:

يحاول الإنسان دائما أن يضحك، لذا ابتدع النكتة والمسرحية الفكاهية والرسوم الكاريكاتيرية وأفلام السينما الكوميدية وحتى في السيرك يخرج البلياتشو (المهرّج) على الجمهور برسومات وجهه الضاحكة فيثير الضحك للكبار والصغار, ومن أشهر نجوم الضحك والكوميديا العالميين شارلى شابلن والأخوان ماركس ولوريل وهاردي وجيم كاري، أما النجوم العرب فهم كثيرون مثل اسماعيل ياسين ودريد لحام وعبدالحسين عبدالرضا وعادل إمام، وكثيرون غيرهم يحاولون إضفاء البهجة على حياتنا.

فلنحاول يا أصدقائي أن نجعل الضحكة تملأ حياتنا.

 


 

محسن حافظ