من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • ثقب الأوزون

في عام 1974، اكتشف العلماء لأول مرة أن طبقة الأوزون في أعلى الغلاف الجوي تصاب بما يشبه الثقب، خصوصاً فوق القطب الجنوبي. الأمر الذي تسبب في ظهور القلق من هذه الظاهرة، هو أن هذه الطبقة تحمي الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية.

وقد عرف العلماء أن سبب حدوث هذا الثقب يرجع إلى غاز الكلورفلوركربون المستخدم في الثلاجات والمكيفات وبخاخات مزيلات العرق وغيرها الكثير.

ولقد تقرر الحد من استخدام هذا الغاز عن طريق بدائل أخرى، والسؤال الذي طرحه البعض هو:

* لماذا تظهر هذه الظاهرة في القطب الجنوبي أكثر بالرغم من أن معظم النشاط الإشعاعي يتركز في النصف الشمالي للكرة الأرضية؟

- إن الغاز المتسبب في استنزاف الأوزون يتفاعل مع ظاهرة وجود تيارات دائرية من الرياح تدور حول القطبين مما يسفر في النهاية عن تركيز هذا الضرر هناك لأن منطقة القطب الجنوبي هي قارة واسعة مساحتها ضعف مساحة أستراليا، ومن الطبيعي أن تشتد ظاهرة الرياح الدائرية هناك.

وتتفاعل مع غاز الكلورفلوركربون، فتصيب الأوزون بالضرر، بينما تكون الأضرار أخف حول القطب الشمالي لفارق المساحة وسرعة ظاهرة الرياح الدائرية حول القطبين.

زكرياء عواد - المغرب

  • هل تعلم؟

- أن الزرافة حيوان أبكم، عاجز عن إصدار أي صوت إلا همهمة ضعيفة لا تكاد تُسمع. وأن عنقها بالرغم من أنه طويل جداً يتألف من سبع فقرات فقط، أي أنه يساوي عدد فقرات رقبة الفأر.

- أنه لا يوجد لدى العصفور مثانة، الأمر الذي يخفف من وزنه مما يساعده على الطيران.

محمد أيمن طه - مصر

  • الروح الرياضية

أحباءنا الرياضيين الصغار.. لابد من الروح الواسعة التي تتقبل الهزيمة والفوز في كلتا الحالتين، لا تتبع أي أسلوب خاطئ في التعبير عن ذلك سواء أكنت تشاهد أم تلعب مع أصدقائك في الشارع أو في الحي. إن الرياضة تعطينا شيئاً من المتعة والإثارة والتعاون فلا تحوّلها إلى مأساة.

محمد حميد ناصر - اليمن

  • التماسيح

حيوانات برمائية زاحفة، تقضي أكثر أوقاتها في الماء وتخرج إلى البحر طلباً لحرارة الشمس. لهذه الحيوانات أجسام طويلة وأرجل قصيرة وأذناب طويلة وقوية تساعدها في السباحة. كما تتمتع بأسنان حادة تقبض بها على فرائسها، تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية وخاصة في المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات. وللتماسيح عيون بارزة فوق الجسم، وكذلك فتحات أنوفها ترتفع عن أجسامها، ولها أيضاً صمام داخل الحنجرة أمام الأنبوب المؤدي إلى الفتحات الأنفية وهو يشبه الشق: يغلق هذا الصمام بإحكام عندما يغطس التمساح تحت الماء.

محمد سليم مصطفى - سورية

  • ماذا تشبه حبات الثلج؟

- تتألف حبات الثلج من بخار الماء المتجمّد في الهواء فجأة والمتصلب دون أن يكون سائلاً من قبل ذلك. فينتج الحبات البللورية ذات الشعب الستة الدقيقة والرائعة الجمال، هذه الحبات البللورية تشكّل بتجمعها بعضها مع بعض ندف الثلج المتكونة من ملايين الحبيبات المصفوفة الواحدة فوق الأخرى.

ومع ذلك، فمن الصعب جداً أن نجد حبة من الثلج تشبه الأخرى.

وهذه من قدرة الخالق سبحانه وتعالى.

محمد معتز محمد حجازي - القاهرة

  • لماذا يبح صوتنا ويتغير؟

بداية يجب أن نعرف كيف تخرج أصواتنا حتى يسهل علينا معرفة كيف يبح صوتنا ويتغير!

ينشأ الصوت عند التكلّم بسبب دفع الحجاب الحاجز للهواء الذي في الرئتين عبر الأوتار الصوتية. والحجاب الحاجز هو العضلة الواقعة فوق المعدة.

ولكن ما الذي يحدث عندما تبح أصوتنا وتخشن؟

عندما نشرب شيئاً بارداً جداً، أو نصرخ بصوت عال لمدة طويلة، تلتهب حنجرتنا أو الحبال الصوتية وتتخرش، فتهتز بشكل غير طبيعي ويصدر عنها صوت غير طبيعي.

والآن هل تحب أن يبح صوتك؟

إذن عليك بشرب الماء البارد وتناول المثلجات.. وكذلك الصراخ بصوت مرتفع، ولا تنس الليمون والأطعمة الحامضة جداً، وعليك بملازمة الأماكن المزدحمة المليئة بالغبار والدخان.

عندها سيصير صوتك مثل.. صوت القطار.

تووووووووت.. تووووووووت..

شك شك شك شك

محمد حسام محمد عبدالمعطي - مصر

  • الألغاز

- شيء مهما وضعته بالثلاجة لن يبرد؟

(الفلفل الحار)

- شيء إذا ذبحته بكيت عليه؟

(البصل)

في البداية تمر بصحراء
وبعدها بغابتين
وبعدها بمرآتين
وبعدها كهفين
وبعدها قلعة فيها
ثلاثة أنواع من الحراس.

(الوجه)

هبة علي جاسم - العراق

  • من أمثال الشعوب

- لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب.

- الأمانة هي أفضل سلوك. (مثل إنجليزي)

  • إذا كنت!

- إذا كنت قصير القامة فهكذا كان نابليون.

- إذا كنت قصير الجبهة فهكذا كان سقراط.

- إذا كنت أصلع فهكذا كان شكسبير.

- إذا كنت كبير الأنف فهكذا كان فولتير.

أبانوب عياد لطفي - مصر