موسوعة العربي الصغير.. الخبزُ.. ملكُ المائدةِ

موسوعة العربي الصغير.. الخبزُ.. ملكُ المائدةِ

الخبز هو قوام الحياة وأول من عرفه هم قدماء المصريين وكانوا ينتجون 30 نوعاً من الخبز والآن يوجد في العالم حوالي 900 نوع من الخبز وفي ألمانيا يوجد متحف ثقافة الخبز وبالنمسا يوجد معهد بيت الخبز وبهما تاريخ صناعة الخبز وتطورها وأنواع الخبز المختلفة.

  • مم يُصنعُ الخُبز؟

يصنع الخبز غالباً من القمح بعد طحنه وتحويله إلى دقيق كما يمكن صناعته من دقيق الشعير وهو معروف في البادية وبلاد آسيا الوسطى كما يصنع من دقيق الذرة وهو منتشر في بلاد امريكا الجنوبية.

  • القمح أنواع متعددة:

يوجد نحو 30 نوعاً من القمح ولكن الأنواع المستخدمة على نطاق واسع هي القمح العادي والقمح الصولجاني والقمح الصلد الذي تصنع منه المعكرونة.

  • الخبز.. قيمة غذائية عالية:

يحتوي دقيق القمح العادي على مادة بروتينية تسمى الجلوتين هي التي تجعل العجين لينا ويحتوي الخبز على 11 % بروتيناً بالإضافة إلى النشا وفيتامين E وB ويحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك والألياف وتختلف نسبتها باختلاف نوع الخبز، فالخبز الأسمر يحتوي على الفيتامينات والمعادن بنسبة أكبر من الخبز الأبيض الذي يخلو من النخالة وهي التي تكسب الخبز الأسمر لونه.

  • ما هي أنواع الخبز؟

تختلف أنواع الخبز من بلد إلى آخر ففي أوربا يفضل أكل الخبز الطويل المستدير الذي نسميه في بلادنا العربية الخبز الأفرنجي أو الفينو وهو خبز أبيض، أما في السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج فتأكل شعوبها خبز الجاودار وهو خبز أسمر اللون، وفي بلاد أمريكا الوسطى والجنوبية ينتشر الخبز المصنوع من دقيق الذرة وفي بلاد آسيا الوسطى ينتشر الخبز المصنوع من دقيق حبوب الشوفان وهو داكن اللون جداً.

  • الخبز العربي أشكاله متنوعة:

في المنطقة العربية ينتشر بشكل أساسي عدة أنواع من الخبز تختلف في اللون والطعم والشكل وطريقة خبزها مثل الخبز المفرود ويصنع من دقيق القمح ومنه أبيض اللون يسمى الشامي أو أسمر اللون وهو يصنع يدويا في المنازل وهناك خبز الصاج أو الشراك ويصنع من دقيق القمح أو الشعير ولا تضاف اليه الخميرة ويخبز على صاج حديدي ويكون الرغيف رقيق السمك ودائري الشكل ويفضل أكله ساخنا لأنه يتأثر بالهواء، وأما خبز الملة فهو يصنع من عجين نسبة الماء به قليلة جدا على شكل القرص سمكه 3-5 سم ثم يدفن في الرماد الساخن مع بعض الجمرات ويترك حتى ينضج ونجده منتشراً بين سكان البادية وهناك الخبز الأفغاني وهو معروف في بلاد الخليج العربي ويصنع من دقيق القمح الأبيض ويخبز في فرن اسطواني الشكل وتوضع الأرغفة على جدار الفرن حتى تنضج، وأخيرا خبز الطابون ويصنع من دقيق القمح الأبيض أو الأسمر في فرن وسطه حفرة بها حصى مستدير شديد الحرارة ثم يوضع فوقها الرغيف حتى ينضج.

  • كيف نصنع الخبز؟

لا تختلف صناعة الخبز في المخابز عن المنازل فتصنع عجينة الخبز من الدقيق مع إضافة الماء والملح والخميرة (وهي نوع من البكتيريا التي تتكاثر بالانقسام ويتم تصنيعها من الحبوب وتكون إما طرية أو جافة).

ثم تترك العجينة لمدة 2 - 3 ساعات في درجة حرارة 29 درجة مئوية حتى تختمر ثم تقطع وتشكل حسب الطلب ثم تخبز في أفران تبلغ درجة حرارتها 230 درجة مئوية.

 


 

إعداد: محسن حافظ