موسوعة الطيور.. البجع الورديّ (جمل البحر)

موسوعة الطيور.. البجع الورديّ (جمل البحر)

رسم: محمد حجي

يستوطن البجع الوردي أواسط آسيا حول بحر قزوين وحول البحرالأسود، ويمر في طريق هجرته شتاء إلى شرق قارة إفريقيا على بلاد الشام وفلسطين ومصر وبلدان الخليج العربي.

وهو من طيور الماء، التي تفضل أن تعيش حيث المياه العذبة، لكنها توجد أيضا حول البحيرات المالحة والمستنقعات وعلى شواطئ البحار.

وهذا النوع من البجع لا يستطيع الغوص، لذلك يوجد حول المياه المسطحة ذات المستويات الضحلة، حيث يمكنه أن يجد غذاءه الذي يتكون أساسا من الأسماك، وحشرات الماء، وهو يستطيع أن يبتلع أحيانا طيور الماء الصغيرة لاتساع بلعومه وطول منقاره وقوته.

وتعيش طيور البجع الوردي عادة كجماعات في أسراب كبيرة،تنتقل وتذهب سويا للبحث عن الطعام، وترجع معاً لتستريح في أمكنة هادئة، على شط بعيد أو بين الأشجار، حيث تقوم بتنظيف ريشها وطلائه بالزيت من غددها الزيتية، وذلك لحماية درجة حرارة الجسم من برودة الماء.

وهي تخفي أعشاشها في أماكن بعيدة وسط البحيرات والمستنقعات، حيث توجد عشوش عديدة بجوار بعضها البعض، تبنيها من عيدان الدبس بشكل غير منتظم، حيث تضع الأنثى فيها من 2 - 3 بيضات مستطيلة الشكل، مدببة الطرفين، ذات لون أبيض مصفر، مغطاة بطبقة جيرية سميكة.

الاسم العلمي : Peleeanus Onocrotalus
طول الطائر : 140 - 180 سم

 


 

إعداد: د. يسري خميس