أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

لماذا نسمع طنيناً في آذاننا بعض الأحيان؟

شاكر مصطفى - مصر

- السبب الأكثر شيوعاً هو وجود عائق في القناة السمعية الذي يوصل بين أذنك وحنجرتك، فمع انخفاض ضغط الدم ترتخي طبلة الأذن مما يعمل على تحفيز الخلايا الحسيّة للأذن الداخلية، أيضاً عندما تحدث ضوضاء عالية يمكن أن تحرّك خلايا الشعر في الأذن الداخلية مما يرسل إشارات للمخ.

لماذا نستطيع حبس أنفاسنا في الماء الدافئ أكثر من الماء البارد؟

نادين رامي - لبنان

- إن الغطس المفاجئ في الماء البارد يزيد من معدل نبضات القلب بسبب محاولة الجسم توليد حرارة إضافية لتسخينه وهذا يرفع طلبات الأكسجين بشكل كبير للجسم ويعني ذلك أن قدرتك على حبس أنفاسك تنخفض كثيراً.

والشخص في الظروف الطبيعية قادر على الغطس لـ60 ثانية، كما أن التعرض المتكرر للماء البارد يمكن أن يقلل تأثرك بالصدمة الباردة، ومعدل نبضات القلب يعود لوضعه الطبيعي.

هل يمكن للحلزون الزحف للخلف؟

عبدالسلام عوض - السودان

- بالتأكيد الأجابة لا.

لأن الدود والحلزونات تتحرك بتقليص العضلات الصغيرة في جسمها، فتنقل الجسم للأمام، وتتبادل أجزاء مختلفة من القدم لإمساك الأرض وسحب الحيوان للأمام فقط. ولا توجد آلية تساعد على عكس الاتجاه للأمام.

ولكن مع هذا فالحلزون والدود يتصف بمرونة عالية جداً ويمكن لها أن تستدير بسهولة إذا احتاجت للتراجع.

لماذا ينتفخ البطن بعد شرب المرطبات الغازية؟

عماري عبدالمجيد - الجزائر

- حالة حرجة يتعرض لها بعض الناس خاصة وقت العمل أو في المدرسة ويبدأ البطن بإصدار أصوات عالية وغريبة تدل على وجود هذه التقلصات أو الغازات، وعدم إخراجها أو التخلص منها يؤدي إلى آلام حادة.

ويكون أسبابها هو ابتلاع نسبة معينة من الهواء عند الأكل أو الشرب وخاصة عند مضغ اللبان أو شرب العصائر من «الشفاط» الشاليمون وأحياناً أخرى تكون بسبب وجود بكتيريا متخمّرة في القولون ولم يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة. لذا ينصح بالتقليل من شرب المرطبات الغازية والتي تحتوي على كربونات الصودا.

ما هو الليزر؟

سعيد صالح - عمان

- يأخذ الليزر من حروف الاسم الأولى «تكبير الضوء بالإشعاع المحفز Light Amplification Stumutated Radiation»، أي شعاع الضوء المنعكس ذهاباً وإياباً بين المرايا لجعلها أكثر حدة، بدلاً من نشر الأشعة العادية للضوء، فشعاع الليزر يتركز في اتجاه واحد فقط، وقد اختُرع في عام 1960، ويستعمل اليوم في العديد من المجالات - على سبيل المثال - في الصناعة (للقطع والحفر واللحيم)، وفي الطب يستعمل الليزر من خلال أقراص مضغوطة على قرص ذاكرة مدمج بالإضافة لطباعة وتحميض الصور (Holograms) واستعمل أيضاً في علم الفلك ليقيس المسافة بين النجوم والكواكب.

 


 

إعداد: منيرة سالمين