الكرسي الأمين

الكرسي الأمين
        

          أسعدتم قراءة ونعمتم مشاهدة معي، أنا جمول صديقكم ومرشدكم الخاص في دولة الكويت، سآخذكم معي دائمًا إلى فقرات شائقة ومخترعات فريدة من نوعها، واليوم سنتعرف معًا على فكرة جديدة ومميزة وبسيطة، وهي تهدف إلى مساعدة الأمهات على توفير الأمن والسلامة لأطفالهن من الغرق خلال الاستحمام، وذلك مع المخترعة أبرار يوسف قمبر.

          وهذا الاختراع، بسيط للغاية، فهو كرسي خاص للأطفال يثبت فوق «البانيو»، يجعلهم يستمتعون بالماء دون خوف عليهم أو تعرضهم لخطر الغرق، لنسأل صديقكم «جمول» لنتعرّف أكثر على تركيب الكرسي.

          جمول: هو عبارة عن إطار من البلاستيك وله أربع أرجل ويوجد به في منتصفه كرسي للأطفال مثبت بأربعة خيوط مطاطية، وهذا كله مثبت من تحته مقاومة فائدتها أن تعمل بمستوى أكبر إذا مال الطفل، فيصدر جرس إنذار ينبه الأم فتعرف أن طفلها في خطر فتدركه بسرعة.

          وأيضًا مثبت به مقياس لدرجة حرارة الماء، فإذا قلّت أو زادت درجة حرارته أعطى الجهاز إنذارًا مختلفًا عن الإنذار الأول بحيث تنتبه الأم إلى درجة الحرارة وتحافظ على سلامة طفلها. وسأل «جمول» أبرار يوسف:

          - كيف استوحيت فكرة هذا المشروع؟

          قالت له أبرار: لقد استوحيت هذه الفكرة من الأضرار التي تصيب الأطفال مثل الغرق أو الإعاقة، وهذا الجهاز إذا غفلت الأم دقيقة أو دقيقتين أو حتى ساعات سيكون الطفل في أمان، لأن هذا الجهاز إذا وقع أي خطر للطفل سيطلق إنذارًا في الحال مما يساعد في سرعة إنقاذه.

          - وهل حصلت على براءة اختراع! سألها «جمول»:

          قالت أبرار: نعم لقد أخذت تصريحًا للاختراع من غرفة التجارة وحصلت أيضًا على براءة اختراع، وسوف يتم إنتاج كميات من الجهاز وطرحها في  السوق بعد سنتين، وهذا المشروع فاز بالمركز الثاني في مسابقة الشيخة فادية العبداللة الصباح «إبداعات لطفولة آمنة». وأكّدت أبرار أن لديها طموحات أكثر للطفل، وقالت لجمول: سنضع على سنامك هذا الجهاز لأني أعرف أنك لا تحب السباحة وتغرق في شبر ماء! 

الفكرة العلمية

  • الأولى:

          الترموستات المثبتة على الإطار والتي تعمل على إطلاق إنذار فور أن ترتفع درجة حرارة الماء فوق المعدل المطلوب، وذلك بتحديد مسبق من الأم عند درجة الحرارة المناسبة لطفلها. 

  • الثانية:

          المقاومة الزئبقية والتي تم تثبيتها على الكرسي، وهي تعمل على توصيل الكهرباء لإطلاق الإنذار منبهًا للأم، وذلك عند ميلان الكرسي خارج الحد المطلوب الذي يؤثر في سلامة وأمن الطفل.

 


 

حصة الشميمري   

 




آبرار تتحدث إلى الشيخة فادية في المسابقة العلمية السادسة











الطالبة أبرار يوسف قمبر