موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

  • الخلايا العصبيةُ .. لغزٌ كبيرٌ!

يتكون الجهاز العصبي من ملايين الخلايا العصبية والناقلات والمستقبلات العصبية، وبالرغم من التطور العلمي الكبير فمازالت الخلية العصبية لغزاً محيراً للعلماء وذلك لدقة تكوينها وطبيعة عملها.

  • الخلية اللغز!

الخلية العصبية ليست مجرد خلية عادية ولكنها معمل متطور. فالخلايا العصبية التي يتكون منها الجهاز العصبي تعمل مع بعضها بطريقة متكاملة متناهية في الدقة لأنها مرتبطة ببعضها من خلال الناقلات العصبية

  • ماهي الناقلات العصبية؟

هي عبارة عن مواد كيماوية تفرز من خلية عصبية إلى أخرى لتعطى لها أمراً بالتحفز أو الانتظار، وهذه المواد تصنع وتخزن وتفرز بواسطة الخلية العصبية نفسها وكل ناقل عصبي له مستقبل عصبي خاص به في خلية أخرى هي التي يؤثر عليها دون غيرها من الخلايا، وتلك المواد الكيماوية بعد أن تحدث تأثيرها على الخلايا الأخرى إما أن تعود إلى الخلية التي أفرزتها لتخزن فيها ويعاد إفرازها مرة أخرى أو يتم تكسيرها خارج الخلايا.

  • الناقلات العصبية بالمخ

يحتوى المخ على العديد من الناقلات العصبية التي تفرزها الخلايا العصبية، بعضها معروف وظائفه والآخر غير معروف، بعضها منشط للخلايا العصبية مثل «الجلوتامات» وتكون واضحة في مرض الصرع, وآخرى مهبطة للخلايا العصبية أي تقلل من نشاطها مثل «الجابا»، ومن الناقلات العصبية أيضا الدوبامين وقلة تركيزه تؤدي إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

وهناك الناقل العصبي المعروف باسم الأستيل كولين نقصه يسبب مرض الزهايمر ومادة السيروتونين مسئولة عن التحكم في الحالة النفسية وزيادة إفرازها تؤدي إلى المرض النفسي المعروف باسم الانفصام، لذلك نجد أن دراسة الناقلات العصبية ومعرفة طبيعة عملها وتأثيرها تفتح المجال لعلاج حالات مرضية كثيرة نفسية وعضوية.

 


 

إعداد: محسن حافظ

 




























مهمات الناقلات العصبية في مخ الانسان متعددة بعضها معروف والآخر غير معروف