أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هو الأسبرين؟

سامي بلال - السعودية

من المسكنات القوية للألم، ومن أشهر الأدوية الطبية التي تستخدم في يومنا هذا التي نحصل عليها من الصيدليات والاسم العلمي له هو (Acetyl-salicylic acid) والذي قدمه الطبيب الألماني (Felix Hoffman) من أجل تخفيف الألم. والأسبرين اشتقاق صناعي من حامض (Salicylic) الذي ينتزع من لحاء شجرة الصفصاف ولا يؤخذ إلا بعد استشارة طبيب.

متى ظهرت لعبة (Game Boy)؟

شكري نصير إسماعيل - السودان

- عرضت الشركة اليابانية Game Boy - Nitendo في عام 1989م بشكل الآلة الحاسبة، ولاقت نجاحاً كبيراً، وأصبحت من الألعاب الإلكترونية الأكثر انتشاراً، وبعد حوالي أربع سنوات من صنعها، أصبحت تباع أكثر من مائة مليون نسخة في العالم.

كيف يصنع الزجاج المضاد للرصاص؟

خالد مأمون - مصر

- الزجاج المقاوم للرصاص صُنع من أجل ذلك، وبالرغم من هذا إذا كانت هناك سلسلة متواصلة من إطلاق الرصاص على مكان محدد سيخترق الزجاج. بالنسبة لعملية صنعه، فإنها عبارة عن طبقة من البلاستيك تسمى Defromable Polycarbonate، توضع بين الطبقات الزجاجية المصنّعة، وبهذا يوقف تأثير الرصاصة عند الطبقة الخارجية للزجاج بسبب انتشار قوة الرصاص على منطقة واسعة لطبقة البلاستيك، ولكن لا يفجّرها. أيضاً هناك نوع من زجاج الرصاص المقاوم عند اصطدام طلقة الرصاص عليه فإنه يفقد طبقة زجاجية واحدة ويتوقف الرصاص حتى لا يخترق الزجاج لإصابة الشخص.

ما هو مرض الفوبيا (أو الخوف المرضي)؟

لبيب نديم - لبنان

- يعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم، وأسباب حدوثه ووجود هذه الحالة المرضية هي المشكلات العقلية أو بعض الاضطرابات في العقل البشري، إما أن تكون نتيجة وقوع حادث معين في حياة هذا الشخص أو أي مشكلة قديمة تضرر منها هو أو أحد من أفراد عائلته فتخزن في ذاكرته العقلية. وأحياناً أخرى تؤكد بعض الدراسات العلمية أنه مرض وراثي ناتج عن مشكلات وراثية بالجينات، وبعضها يكون مستمدا من المجتمع الذي نعيش فيه، وهناك دراسة قام بها العالم «جراهام ديفي» من لندن تقول إن الأسباب عادة ما تكون فسيولوجية مرتبطة بوظائف الجسم أو من تأثير فكرة قديمة مثلاً فالعناكب في العصور الوسطى كان يعتقد أنها سبب لوجود الطاعون، وهناك أمراض مثل فوبيا القطط يعتقد البعض أنها إذا كانت باللون الأسود فهي مصدر للتشاؤم والخوف منها لدرجة أن المريض يشتم رائحة هذا الحيوان في أي مكان.

لماذا يحدث التشنج العضلي في القدم أثناء النوم؟

رواء مكي - الجزائر

- يحدث هذا التشنج تلقائياً بسبب انكماش العضلة وسبب هذا التقلص والانكماش هو عدم التوازن الكهربائي لشحنات جسم الإنسان وارتفاعها عن المعدل الطبيعي للجسم، وهذا لا يحدث إلا بعد مجهود طويل، وغالباً ما يعانى منه عند الاستلقاء للنوم.

وعندما تكون وضعية النائم هي انحناء أو ثني الركبة، فإن هذا الشكل يجعل عضلة بطن الرجل قصيرة وعند استلامها إشارات من الدماغ لا تصل إليها بالشكل الطبيعي الذي يجب أن تكون عليه القدم، وهنا ينتج التشنج العضلي للقدم.

 


 

إعداد: منيرة سالمين