العالم يتقدم.. إعداد: رؤوف وصفي

العالم يتقدم.. إعداد: رؤوف وصفي
        

متاعب صحية.. فضائية

          يتعرض رواد الفضاء لمتاعب صحية أثناء إقامتهم في محطة الفضاء. ويرجع هذا إلى تعرض الرواد لحالة انعدام الوزن (أي انخفاض الجاذبية عند الارتفاعات العالية من سطح الأرض)، لأنها تبعث في الجسم اضطرابات ناتجة عن الظروف الجديدة التي يتعرض لها في محطة الفضاء، بعد أن كان معتادا على الحياة فوق سطح الأرض.

          كما أن رائد الفضاء عندما يطفو في «جو» محطة الفضاء، يحدث له نوع من الارتباك، ويصاب بالغثيان الفضائي، ولكن بعد عدة أيام تزول هذه الأعراض، ويعود لحالته الطبيعية، ولاشك ان تدريبه السابق يساعده على التغلب على هذا الغثيان.

          ويتعرض قلب رائد الفضاء لبعض المشكلات، إذ تصبح النبضات غير منتظمة ومن ثم يشعر بضيق تنفس، يزول مع مرور الوقت. كما تتأثر عظام رواد الفضاء في المحطة، فتفقد جزءا من عنصر «الكالسيوم» الذي يمثل المكون الرئيسي للعظام، ويرجع ذلك إلى عدم ترسب هذا العنصر من الدم في العظام بالمعدل الطبيعي كما فوق سطح الأرض. وهكذا تصبح عظام رواد الفضاء هشة ولينة بعد العودة من محطة الفضاء، وكذلك تصبح العضلات لينة وأكثر ارتخاء.

          والغريب أنه تحدث زيادة في طول العمود الفقري لرواد الفضاء أثناء إقامتهم في محطة الفضاء، تقدر بنحو أربعة سنتيمترات. وذلك لأن ظروف الجاذبية الضعيفة تجعل الفقرات تتباعد بعضها عن بعض.

 


 

رؤوف وصفي