من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

الأناكوندا

          نوع من الأفاعي التي تعيش على ضفاف الأنهار والمستنقعات في أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من أكبر الأفاعي في العالم التي تقضي معظم وقتها في المياه العذبة، بطيئة الجريان تتغذى على الطيور ويمكنها تسلق الأشجار الصغيرة بمساعدة ذيلها، وهي لا تطارد فرائسها بل تقبع بانتظارها، تضع الأنثى حوالي 40 صغيرا يبلغ طول كل منها سنتيمترًا واحدًا عند الولادة.

وفاء عبده علي عباس - اليمن

ماذا تعني كلمة الإسفنجيات؟

          الإسفنجيات شعبة حيوانية واسعة الانتشار في البحار وتمثلها فصيلة واحدة فقط في المياه العذبة. ويوجد الاسفنج عادة في جماعات مثبتة على الصخور. وتنفرد الاسفنجيات عن باقي الحيوانات في نظامها التركيبي والوظيفي ولها هيكل داخلي يتركب في بعضها من شويكات كلسية، ومن شويكات زجاجية وفي البعض الآخر من مادة الإسفنجين الشبيهة بمادة الحرير، ومادة الإسفنجين تتمتع بقيمة تجارية عالية إذ تستعمل بقاياها الهيكلية وهي عبارة عن ألياف رفيعة متشابكة في كثير من عمليات التنظيف والصقل، وتكثر أنواع الاسفنج التجاري في البحر المتوسط وبخاصة في مياه المنطقة الساحلية المصرية الغربية.

          ويعتبر الإسفنج من أهم أركان الثروة المائية المصرية.

نوال محمد لمهادي - المغرب

تعلمت من الحياة

          تعلمت أن العقل كالحقل، وكل فكرة نفكر فيها لفترة طويلة هي بمنزلة عملية ري، ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار سلبية أم إيجابية.

          تعلمت أنه في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات، أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات وبعدها نتعلم الدروس.

          تعلمت أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالا في الطريق الخطأ.

          تعلمت أنه من أكثر الناس أذى لنا هم الأشخاص الذين أعطيناهم كل ثقتنا لأنهم بمعرفتهم أسرارنا يستخدمونها ضدنا يوم نختلف معهم، وهذه لا شك خيانة.

          تعلمت أن الفاشلين يقولون إن النجاح هو مجرد عملية حظ.

          تعلمت أنه يجب على الإنسان أن يحلم بالنجوم، ولكن في نفس الوقت يجب ألا ينسى رجليه على الأرض.

          تعلمت أن الابتسامة لا تكلف شيئًا ولكنها تعني الكثير.

          تعلمت أن النجاح ليس كل شيء، وإنما الرغبة في النجاح هي كل شيء.

سمر إدريس شاهين - سورية

الشطرنج

          الشطرنج هواية قديمة شغلت اهتمام الكثير من الناس على مر العصور، وبخاصة العظماء والملوك والرؤساء حتى أن الإمبراطور نابليون كان يضعها على قمة هواياته.

          والمهد الأول لهذه اللعبة غير معروف على وجه التحديد، الا أن الاعتقاد السائد أنها بدأت من الهند في حوالي القرن السادس ثم انتقلت إلى أوربا الشرقية ومنها إلى أوربا الغربية في القرن الحادي عشر ومن ثم انتقلت إلى الشرق.

          ومن أشهر لاعبي الشطرنج جاري كاسباروف الذي تحدى جهاز الكمبيوتر الخارق ديب بلو الذي ابتُكر خصيصًا للعب الشطرنج.

عبدالإلاه عازو - المغرب

شخصيات

  • «اينشتاين» حصل على جائزة نوبل 1921 في السلام.
  • «أينشتاين» حصل على جائزة نوبل 1922 في الفيزياء.
  • «أحمد زويل» حصل على جائزة نوبل 1999 في الكيمياء.
  • «أنور السادات» حصل على جائزة نوبل 1977 في السلام.
  • «سلمى لاجرلون» حصلت على جائزة نوبل 1909 في الأدب.
  • «ماري كوري» الفرنسية حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء.
  • «جون كابوت» مكتشف كندا.
  • «جراهام بل» مخترع التليفون.
  • «روجر بيكون» مخترع النظارة الطبية.

محمد عزت الجداوي - مصر

طائر الشنار

          أحبائي أسرة تحرير العربي الصغير أحب أن أضيف لكم معلومات عن طير الشنار في فلسطين وهو ما تعنون عنه الحجل الفلسطيني، نعم إن هذا الطائر مشهور جدا في فلسطين حتى ان والدي عندما زار قريتنا وهي غرب مدينة نابلس على الطريق الواقعة بين نابلس وقلقيلية واسمها قرية «الفندق» عام 1997 حدثنا أنه صاد كثيرًا من تلك الشنانير، وللعلم فإن طائر الشنار من الطيور التي يؤكل لحمها وهو ذو مذاق رائع وأما عن سبب تسمية قريتنا بقرية الفندق قضاء محافظة قلقيلية فيعود إلى أن بعض علماء ومشايخ فلسطين والعرب كانوا يرتادون هذا الموقع الذي كان يعتبر آنذاك مقرًا وفندقًا للإقامة وقد سميت بلدنا باسم «الفندق».

معاذ بلال - الأردن

مراسلونا الصغار

مدينة فاس

          سوف أتحدث هنا لكم عن مدينة فاس المدينة العتيقة، وكونها العاصمة العلمية للمغرب، بلدي الحبيب وعاصمته الرباط:

          إن فاس من أعظم المدن المغربية بالعلم وبالصناعة التقليدية، فمدينة فاس تعقد بها أسواق دورية على مدى الأسبوع والحافلات الذاهبة الى هذه الأسواق التي تجتمع في أبواب فاس المتفرقة بعضها يذهب من باب فتوح والبعض الآخر يذهب من باب عجيسة، فالكل يذهب للبحث عن كل ما هو مفيد من الناحية العلمية، وتشتهر مدينتنا بمسجد من أعظم المساجد المغربية هو جامع القرويين الذي أسسته فاطمة الفهرية سنة 254هـ فأنشأت له محرابا ومنبرا، كما اشتمل على كتب قديمة يوجد في داخلها تاريخ العرب.

ابتسام خيال - المغرب

مدينتي أم الكروم!

          مدينتي الطفيلة من المدن الأردنية التي تقع جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وكانت مشهورة بكروم الزيتون وأشجار الفاكهة لذلك سماها الرومان بـ «دي تيفلوس» وتعني أم الكروم.

          فيها مناطق سياحية كثيرة منها حمامات عفرا وبربيطة المعدنية وتتدفق المياه المعدنية الحارة من أكثر من 15 نبعًا تتراوح حرارتها ما بين 45 و48 درجة مئوية، أما المناطق الأثرية فهناك قلاع منها قلعة الطفيلة وقلعة السلع (تحتوي على ثاني أكبر مسلة في العالم) وقلعة الحسا ومحمية ضانا لحماية الثروة الحيوانية والنباتية في تلك المنطقة، وقد حباها الله تداخلًا إقليميًا ومناخيًا أدى على تنوع نباتي وحيواني كبير.

          أما المقامات الدينية فمن أبرزها مقام فروة بن عمرو الجذامي ومقام الصحابي الحارث بن عمير الأزدي رضي الله عنها.

ابراهيم مزعل - الأردن

الفجل يحمي أسنانك من التسوس وتكوين طبقة الجير

          اكتشف باحثون يابانيون أن المكونات التي تعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته الفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة لتسوس الأسنان، لاحتوائها على مادة تكبح نشاط أنزيم خاص يلعب دورا مهما في تكوين طبقة الجير على الأسنان.

نائف أحمد عوض علوان - اليمن

خليفة الله في الأرض

          خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وجعله خليفة له في أرضه كي يعمرها ويبنيها، ولذا كان لا بد للإنسان أن يبحث عن أساليب تساعده في بناء هذه الأرض فلجأ إلى العلم واستخدمه وسيلة للكشف عن أسرار الكون، العلم ينشئ جيلًا واعيًا بما يحدث من حوله في ماضيه وحاضره. لقد بحث الإنسان من قديم الزمان عن الظواهر التي يراها ففسر بعضها وأسرف في تخيل العديد منها لأنه لم يكن يستند إلى التفكير العقلي، ثم جاءت حضارات مهدت الطريق للأجيال التالية لها لفهم ما يدور حولهم فعرفت التحنيط واستخدمت رموز الكتابة. عندما جاء الإسلام أمر الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) ببناء المساجد للتعليم فخصص مكانا بالمسجد لتعلم اللغات والنظر في ثقافات الحضارات الأخرى، ويحث الإسلام في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة على التعلم، ازدهرت الأمة بالعلماء العرب الذين نقلوا علمهم إلى الغرب. علينا إذن أن نجتهد ونثابر حتى نرى أمتنا العربية والإسلامية خير أمة أخرجت للناس، ونستحق أن نكون خلفاء الله في الأرض.

جودي أحمد حبايا
حلب - سورية

الألغاز

          1 - اسم حيوان من أربعة حروف إذا بدلنا حرفه الثالث بحرف الياء أصبح فصلًا من الفصول الأربعة؟

«خروف يصبح خريف»

أمجد علي حسن - اليمن

          2 - دولة أولها ألف ولام وآخرها ألف ولام ووسطها ركن من أركان الإسلام فما هي؟

«الصومال»

سما حسين صلاح - مصر

          3 - ما هو الشيء الذي بين السماء والأرض؟

«حرف الواو»

فهيم بن خالد - الجزائر

الحكم والأمثال

          1 - لا خير فيمن لا يدوم له أحد.
          2 - خير الناس من طال عمره وحسن عمله.

إكرام المهدي بولعيش - المغرب

          3 - من كثر أدبه كثر شرفُهُ.

محمد بن فرج - تونس

          4 - لا تقل كم كتابًا قرأت ولكن قل كم سطرًا فهمت.

معروف عوض الباشا - اليمن