مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار
        

  • مدينة صنعاء القديمة

          نهديكم صوراً لمدينتنا صنعاء القديمة التي تعدّ من أهم المعالم السياحية والأثرية، وتشتمل على «قصر عمدان» و«الجامع الكبير» وهو أقدم وأكبر مساجد المدينة القديمة، والأسواق فيها عبارة عن حوانيت في الطابق الأرضي مفتوحة على الشارع تباع فيها المصنوعات الفضية والذهبية والخشبية إلى جانب بعض المنتجات الزراعية. كما أن منازل صنعاء تحتفظ إلى الآن بطابعها المعماري الأصيل ويقدر عمر بعضها بخمسمائة سنة، وتمتاز بارتفاع بعضها وبأنها ذات بنيان متجانس، ولهذا اختيرت ضمن أهم خمسة وعشرين معلماً أثرياً وسياحياً في العالم.

سليم وأحمد وماريا
أبناء عبدالله القدسي - اليمن

  • محافظة الشرقية

          أنا اسمي محمد حافظ محمد وأختي التوأم اسمها منى، ونحن من محافظة الشرقية إحدى محافظات مصر، أحب أن أعرّفكم بها. تتميز محافظة الشرقية بموقعها الفريد فهي تقع في وسط شرق الدلتا فكانت البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الأنبياء والزوار والغزاة والجيوش فهي التي جابهت الصدمات الأولى في كل الغزوات الوافدة من الشرق إلى جانب تمتعها بالإمكانات السياحية الهائلة والآثار الفرعونية الفريدة في منطقتي تل بسطه وصان الحجر وشهرتها الواسعة في تربية الخيول العربية الأصيلة، ومن أهم أعلامها الزعيم الوطني أحمد عرابي والاقتصادي طلعت حرب، وشيخ الأزهر عبدالحليم محمود والدكتور فاروق الباز والدكتور مجدي يعقوب والأديب يوسف إدريس  والمطرب محمد عبدالوهاب والمطرب عبدالحليم حافظ والممثل عبدالله غيث والممثل أحمد زكي وآخرون تمتلئ بهم الساحات السياسية والأدبية والفنية.

محمد ومنى حافظ محمد
الشرقية - مصر

  • لغة الزهور

          هل للأزهار لغة؟ هذا السؤال حارَ في إجابته العلماء كثيراً، لكن العالم السويدي «ليناوس» الذي عرف بـ «ملك الزهور» صنّف النباتات والحيوانات تصنيفاً علمياً أصبح الأساس الحديث لعلم النبات عرف باسم «تصنيف ليناوس».

          ذكر هذا التصنيف أن للزهور لغة ومعاني ترمز لها كل زهرة، فزهرة الكاميليا تعني الاعتزاز والكبرياء. في حين أن زهرة القرنفل تعني الود، وزهرة الجاردينيا تعني جمال الروح، وزهرة السوسن تعني الصدق بينما زهرة «عباد الشمس» تعني الاحترام.

إكرام المهدي بولعيش
المغرب - طنجة

  • آلة البيانو في سطور

          ابتكرها الإيطالي «كريستوفاري» عام 1709 وتتألف من صندوق خشبي كبير مجهز بملامس بيضاء وسوداء تنتهي بمطارق وعندما يضغط العازف على هذه الملامس تصطدم المطارق بالأوتار الموجودة داخل الصندوق محدثة صوت البيانو المميز.

لاما محسن حسن
طرطوس - سورية

  • هل تعلم

          صاحب فكرة البطاقة البريدية هو الإيطالي «اسيزاد بنتانان الذي صمم أول بطاقة بريدية وطبع عليها صورة البحيرة «جاردا» في إيطاليا.

عبدالالاه إزو - المغرب

          نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في 27 من رمضان الموافق 610م.

علاء محمود إدريس - سورية

  • حكم وأمثال

          - الثقة بالنفس والتواضع طريقا النجاح.

سمر صبحي عبدالسلام
الإسكندرية - مصر

          الشجرة لا تموت إلا منتصبة.
          الخط الجميل عنوان الشخصية.

علاء محمود إدريس
حمص - سورية

          الشرير لا يظن بالناس خيراً.

إكرام المهدي بولعيش
المغرب

  • الألغاز

          يحبها الناس كثيراً وعندما يحصلون عليها يضربونها بأقدامهم. فما هي؟

كرة القدم

          ليس من فصيلة الطيور، لكنه يطير بسرعة ولا يصطدم بأدق الأشياء وينام نهاراً وينشط ليلاً فما هو؟

الخفاش

          تمشي بلا رجلين وتبكي بلا عينين. من تكون؟

السحابة

جيهان كز
المحمدية - المغرب