عالم الطوابع.. أول مكتب بريد في دولة الكويت

عالم الطوابع.. أول مكتب بريد في دولة الكويت
        

          في الأول من فبراير عام 1958 تم إنشاء أول مكتب بريد كويتي، وهو مكتب بريد الصفاة، وقد تم افتتاحه بعد اكتمال التجهيزات الفنية والإدارية به.

          وكان مكتب بريد الصفاة قادراً على القيام بأعمال الخدمات البريدية، وذلك لخدمة المواطنين الكويتيين وأيضاً المقيمين بها.

          في يوم افتتاح المكتب نفسه تم إصدار أول طوابع بريدية كويتية، وكان عددها ثلاثة، وكانت تحمل صورة المغفور له الشيخ عبدالله السالم، وكانت الطوابع فئة: 5 ، 10 ناية بيزة (العملة الهندية) للاستعمال المحلي، أما فئة 40 فقد كانت للاستعمال المسجل.

          ولم تكن هواية جمع الطوابع منتشرة بصورة كبيرة في هذا الوقت، ومع ذلك كان هناك أفراد يقومون بشراء طوابع البريد التي تظهر بين الحين والآخر، ويحتفظون بها في ألبومات بهدف جمعها، وكان منهم من يطلب ختم تاريخ الإصدار على الطابع بعد لصقه على ورقة الألبوم، حيث كان ألبوم الطوابع يحتوي على أوراق عادية.

مجلتا «العربي» و«العربي الصغير» في طوابع بريد

          أصدرت الكويت مجموعتي طوابع بريد تذكارية، الأولى: بمناسبة اليوبيل الفضي لمجلة العربي في 2 من مارس عام 1984، أما المجموعة الثانية: فقد صدرت في 17 من مارس 1999 بمناسبة مرور أربعين عاماً على مجلة العربي.

          ومجلة العربي كانت، ومازالت، واحدة من أهم الأحلام العربية للتواصل بين أبناء الوطن العربي، تحمل على صفحاتها مفردات لغتهم وبذور أفكارهم ومعالم ثقافتهم.

          وقد صدر العدد الأول من مجلة العربي في ديسمبر 1958، ليجتاز الحدود العربية ويمثل نقلة نوعية في المفهوم الثقافي العربي، حيث إنها تهتم بالأدب والفنون والعلوم والاقتصاد، كما تنشر الموضوعات واللوحات الفوتوغرافية عن كل قطر من أقطار العروبة، كما أنها لا تغفل المشكلات الاجتماعية والنقد.

          أما مجلة العربي الصغير فقد صدر العدد الأول منها كمجلة مستقلة في فبراير 1986، وكانت قبل ذلك تصدر كملحق صغير داخل مجلة العربي، وظلت العربي الصغير مستمرة في الانتشار إلى شهر أغسطس 1990، حيث توقفت بسبب الغزو العراقي، حتى أعيد إصدارها في شهر مايو 1997.

          تطورت مجلة العربي الصغير وأصبحت تشمل أبواباً علمية وتكنولوجية في كل المجالات، كما أنها تتضمن القصص والألعاب والرياضة والتسالي، وأيضا أصبح لها ملحقها الخاص.

          تسعى مجلة العربي الصغير دائماً لإفادة القارئ، وفتح المجال لخياله، كما تمنحه الفائدة والعظة إلى جانب المتعة والطرافة والتسلية المفيدة.

هواة جمع الطوابع

الاسم : مروشكا العابد
العمر : 13 سنة
الهواية : المراسلة
العنوان : سورية - حمص - طريق الشام - مساكن الآخار
ص. ب 55 - القصير

الاسم : أنس نور الدين حمداوي
العمر : 13 سنة
الهواية : المطالعة - المراسلة
العنوان : الجزائر - حي الشعانبة
الرباح - ولاية الوادي 39170

 


 

سها سعيد