ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية

ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية
        

          أيها القارئ الصغير، أنت تعرف أهمية السيارة في عصرنا هذا، وتعرف أن احترام قواعد المرور والالتزام بها من أساسيات تقدمنا في هذه الحياة. وكم سمعت من هنا وهناك عن حوادث عنيفة أودت بحياة الشباب نتيجة التهوّر والرعونة، والسرعة فوق المعدل وعدم التقيد بقواعد المرور. لذلك ستقومون بجولة مع «جمول» إلى مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية التي تعتبر أحد أهم برامج التعاون المشترك بين وزارتي التربية والداخلية والنادي العلمي، والتي تهدف من ورائها إلى توعية الشباب في مجال المرور.

          مَن منكم لا يحب أن يتعرف على محتويات السيارة وكيفية تصليحها والعناية بها؟ بالطبع جميع الأطفال يحبّون ذلك.

          مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية شهدت تنافساً قوياً بين مدارس البنين والبنات، وتنوعت محاورها، فكانت هناك ميكانيكا السيارات للطلاب، وتنافسوا من حيث المهارات اليدوية واكتشاف الأعطال والفحص الفني ثم تبديل الإطارات، أما التوعية المرورية فهي للطلاب والطالبات، وخصصت المسابقة الفنية للفتيان من حيث التعرّف على أجزاء محرك السيارة والتعرّف على دوراته ومعرفة شروط الأمن والسلامة والإشارات والإنارة والسوائل المستخدمة.

          سأل «جمول» رئيس المسابقة المهندس خالد الحسن عن أهداف هذه المسابقة؟ وأجابه بأن الأهداف التي تحققها المسابقة هي زيادة الوعي المروري وتدريب الشباب على صيانة وميكانيكا السيارات وتعريفهم بقانون المرور المتبع في الكويت، وأيضاً التعريف بمؤسسات الدولة ذات العلاقة، وأهميتها، وطرق الاستفادة منها، وهذه النوعية من المسابقات تبث روح التعاون البنّاء والمثمر بين الشباب، وروح التنافس الشريف بين المتسابقين، وتساعد على تكوين الصداقات من خلال اللقاءات الشبابية بالمسابقة، وتتيح الفرص للتطبيق العلمي للمناهج التعليمية.

 


 

حصة الشميمري