أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هي الإشارة الضوئية.. وكيف تعمل؟

زياينة محمد عبدالوهاب - الجزائر

- إشارة المرور أو السيمافرو هي أجهزة إشارة توضع في تقاطعات الطرق أو أماكن عبور المشاة لتنظيم حركة السير وللسيطرة على تدفق حركة المرور بشكل آمن، تضيء جميع الإشارات الضوئية بلونين رئيسين الضوء الأحمر ويعني الوقوف، والأخضر السماح بالعبور، وغالبًا ما يمزج بين اللون الأحمر بالبرتقالي والأخضر بالأزرق لتسهيل تمييزها للمصابين بعمى الألوان الذين لا يستطيعون التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر. المعايير العالمية للإشارة أن يكون اللون الأحمر في الأعلى وبعده اللون البرتقالي ثم اللون الأخضر في الأسفل.

وأول إشارة ضوئية ركبت كانت بتاريخ 10 ديسمبر 1868م خارج البرلمان البريطاني بلندن من تصميم مهندس السكك الحديدية «جون بيك نايت» (John Peake Knight) وكانت إشارة مرور يدوية تحتوي على ذراعين متحركين للتحكم بالحركة بالنهار، بالإضافة إلى الأنوار الغازية التي تستخدم بالليل.

لماذا تستخدم السفن السونار؟

صالح محمود صالح - السعودية

- تستخدم السفن السونار لتحديد مواقع الأجسام تحت الماء ولسبر أعماق المياه التي تبحر فيها، وتتألف كلمة سونار من الحروف الأولى للعبارة الإنجليزية Sound Navigation and Ranging التي تعني الإبحار وسبر الأعماق بواسطة الموجات الصوتية. يعمل هذا السونار بطريقة مشابهة لعمل الرادار، غير أنه يستخدم موجات صوتية بدلاً من الموجات اللاسلكية، ويرسل هذه الموجات في الماء وعندما يقابلها جسم فإنها تنعكس، ويقاس الزمن الذي استغرقته ذهابًا وإيابًا وفق عمق الجسم.

لماذا عندما ننام على أريكة لفترة طويلة ثم نستيقظ نشعر بشدّ في عضلاتنا؟

وجدان المطيري - السعودية

- عزيزتي.. الشد العضلي هو عبارة عن تقلص لا إرادي للعضلات، فبالتالي الجلوس لفترة طويلة أو النوم على جنب معين لفترة هو بحد ذاته إجهاد للعضلة وإرهاق لها، وبالأخص عند النوم من أكثر أنواع الشدّ العضلي شيوعًا، ذلك الذي يحدث في سمانة الرجل وأصابع القدم. وسأذكر لك أسبابًا على سبيل المثال:

قلة الإمداد الدموي التي تنتج عن ضيق الشرايين وضعف بمعادن الجسم كالبوتاسيوم. وانضغاط الأعصاب في العمود الفقري وذلك بسبب المشي لفترة طويلة.

ما العناصر التي يحتوي عليها الأناناس؟

أحمد حجازي - مصر

- الأناناس فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية، اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية، يحتوي كل كوب من قطع الأناناس (165غ) بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على 82 سعرة حرارية، 21.65 من الكربوهيدرات و2.3 من الألياف و0.89 من البروتينات وكانت خمائر الأناناس تستعمل في علاج الحروق، يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصًا فيتامين C، يكسر العطش والحر في الصيف بسبب كثرة الماء في تركيبته، فيقلل من ضربات الشمس، يساعد على قذف السوائل الزائدة خارج الجسم لأنه مدر للبول، يسهل عملية هضم الطعام، ينشط وظائف الكبد، يحتوي على أنزيمات «البروملين» التي تمنع الأورام وانتفاخ الأنسجة والتهابها. يستعمله من يتبع حميات غذائية لأنه يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية، خصوصًا الشرايين لذلك يحدّ من تصلب الشرايين، ولاحتوائه على مادة الفلوريد يمنع تسوّس الأسنان ويفضل إعطاؤه للأطفال خلال مرحلة النمو لحماية أسنانهم واللثة.

 


 

إعداد: منيرة سالمين