موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير
        

الأسنان جهاز مهم في فم الإنسان، فهي تهيئ الطعام للهضم بقطعه وتمزيقه وطحنه. ويتكون الجهاز السني للإنسان وهو جنين في بطن أمه منذ الأسبوع السادس.

الأسنان لآلئ الفم

  • تركيب الأسنان

          تتكون السن تشريحياً أولاً من التاج، وهو الجزء المرئي من الأسنان، وهو مغطى بمادة صلبة تسمى المينا تحمى الأسنان من التآكل وتعطيها لونها الأبيض الناصع، وهي مادة صلبة تحتوي على العديد من المعادن، أما الجزء الثاني من السن فهو الجذور، وهو يثبّت الأسنان في عظام الفك، أما الجزء الثالث فهو لب الأسنان، وهو نسيج ضام يحتوي على العديد من الخلايا والأوعية الدموية والآلياف العصبية، وهو المسئول عن العمليات الحيوية التي تتم بين الأسنان وباقي الجسم.

  • أسناننا أنواع

          تظهر الأسنان للإنسان مرتين في عمره، الأولى تسمى الأسنان اللبنية أو الساقطة، ويكتمل ظهورها خلال السنة الثالثة من العمر وعددها عشرون سناً: 4 قواطع ونابان و4 ضروس طواحن في كل فك. أما الأسنان الثانية فهي الأسنان الدائمة، وتبدأ في الظهور خلال السنة السادسة أو السابعة من العمر وعددها وهي مكتملة 32 سناً: 4 قواطع ونابان و4 ضواحك و6 ضروس طواحين في كل فك، ويطلق اسم ضرس العقل على آخر ضرس طاحن في كل فك، ويظهر متأخراً على عمر السابعة عشرة، ويتناسب شكل الأسنان مع وظائفها، فالقواطع ذات حافة قاطعة لقطع الطعام والناب له نتوء لتمزيق الطعام، وللضاحك نتوءان وللطواحين4 أو 5 نتوءات وتلك النتوءات متماثلة بين أسنان الفك العلوي والسفلي، بحيث تتطابق الأسنان بعضها على بعض، مما يسهل عملية مضغ الطعام.

  • نخر الأسنان

          نخر الأسنان - يا أصدقائي - أو تسوّسها هو أكثر الأمراض انتشاراً، فهو يصيب 90 % من البشر. والتسوّس عبارة عن ضعف في الأنسجة الصلبة للسن أو طبقة المينا حيث تهاجمه الجراثيم فتحدث في السن تجويفاً، وقد يقترب هذا التجويف من عصب السن فيسبب ألماً شديداً، ويرجع تسوس الأسنان إلى وجود بقايا الطعام بين الأسنان مما يساعد الجراثيم والبكتريا على النشاط ومهاجمة الأسنان والنخر فيها فتصيبها بالتسوس، ويعالج التسوس بمعرفة طبيب الأسنان حيث ينظف منطقة التسوس بآلة ثاقبة ثم يحشو الثقب بمواد خاصة تشبه لون الأسنان، لذا يا أصدقائى عليكم الاعتناء بنظافة أسنانكم من بقايا الطعام، ويتم ذلك بالسواك أو الفرشة ومعجون الأسنان، كما ينظف ما بين الأسنان بأعواد الخلة أو خيوط الحرير خاصة قبل النوم، كما تزال المواد الجيرية التي تترسّب على سطح الأسنان بشكل دوري بمعرفة الطبيب.

 


 

محسن حافظ