استراحة مدتها 5 دقائق

استراحة مدتها 5 دقائق
        

رسوم: محمد يونس

  • هل سمعتم بذلك المصطلح من قبل؟
    هل تجف أجسادنا؟
    نعم.. يمكن لأجسادنا أن تجف.. وسبب الجفاف قلة الماء أو انخفاض مستوى الماء في أجسادنا.. فلا توجد كمية من الماء لتعمل أجسادنا كما ينبغي أن تعمل.

جفاف الجسم

          نحصل على الماء عن طريق الشرب والأكل، ونخسر المياه عن طريق التعرق والذهاب إلى الحمام، وكما أننا نخسر الماء أيضاً عندما نتنفس.

          يمكننا تعويض المياه التي تخسرها أجسادنا، فإذا تعرقنا فإن أجسادنا تبدأ بفقدان السوائل فيمكننا تعويض تلك السوائل عن طريق شرب كمية معقولة من الماء. فإذا أهملنا شرب الماء فإننا نضر أجسادنا، ونصاب بالجفاف، والجفاف مرحلة خطيرة قد ننتقل بسببها إلى المستشفى.

  • متى نصاب بالجفاف؟

          - نصاب بالجفاف في الصيف أكثر من الشتاء، فعندما نلعب كرة القدم مثلاً أو أي رياضة أخرى في الملعب أو في الحديقة فإننا نتعرق وتحمر وجوهنا من شدة الحرارة والتعرق فنفقد هنا الكثير من السوائل، ولكننا أيضاً نفقد الكثير من السوائل عند اللعب في الملاعب المغلقة مثل ملعب كرة السلة أو الجمباز.

          كذلك المرض يسبب الجفاف، مثل الإسهال، فالإسهال يفقدنا  الكثير من السوائل إن لم نعوضها عن طريق شرب السوائل.

          والتهاب البلعوم أيضاً يسبب الجفاف لأننا نشعر بألم عند تناول الطعام أو عند الشرب، والحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم تؤدي إلى تبخر السوائل من أجسامنا، كمحاولة لخفض درجة حرارة الجسم، لذلك ينصحنا الطبيب بشرب السوائل بكثرة عند المرض، حتى لا نصاب بالجفاف.

  • ما هي أعراض الجفاف؟

          بالإضافة إلى الشعور بالعطش، هناك أعراض أخرى للجفاف:

          1 - الشعور بالتعب والدوار أو الدوخة.

          2 - سرعة نبضات القلب.

          3 - جفاف الفم والشفاه.

  • كيف نتفادى الإصابة بالجفاف؟

يمكنكم أصدقائي تفادي الجفاف عن طريق شرب الماء بكثرة، والتركيز على شرب الماء قبل اللعب وأثناء اللعب وبعد الانتهاء منه.

          كما علينا تفادي الجلوس لفترة طويلة في الأجواء الحارة حتى لا تتبخر المياه من أجسادنا، فنستريح في الظل أو في الأماكن الباردة.

          وعند المرض علينا شرب الماء والإكثار من السوائل حتى نعوض ما يفقده الجسم من سوائل، كذلك تناول الحساء أو الشوربة مهم وضروري أثناء المرض، كما أن الخضار والفاكهة تحتوي على المياه وتفيد أجسادنا كثيراً.

  • هل أحتاح إلى طبيب؟

          في الحالات الخفيفة لا نحتاج للذهاب إلى الطبيب، ولكن في حال الجفاف الشديد فإننا نحتاج إلى مساعدة الطبيب، فيقوم الطبيب بتغذية الجسم بالسوائل التي تنقل مباشرة إلى الأماكن التي يحتاج إليها الجسم بسرعة عن طريق حقنة صغيرة تحقن بها الجسم (لا داعي للخوف أصدقائي فإنها عملية غير مؤلمة)، ويوجد أنبوب شفاف صغير يوصل ما بين الحقنة وكيس السوائل ليقوم بنقل السوائل إلى داخل الجسم، فيشعر المصاب بالجفاف بالتحسن بسرعة.

          وأخيراً لقد سمعنا من قبل بأن الجسم يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل، يمكننا تناول 6 أكواب بدلاً من 8 أكواب، ولكن علينا الإكثار من شرب الماء عند المرض وعند ممارسة الرياضة. كما أن الحليب مفيد أيضاً ويساعد على مد الجسم بالسوائل المهمة، بالإضافة إلى  الكالسيوم، العصير أيضاً فكرة جيدة ولكن يفضل شرب الماء والحليب أكثر.

          كما أنه ينصح بالتقليل من شرب المياه الغازية لاحتوائها على السكر والكافيين، والكافيين يجعلنا نفقد الكثير من السوائل لأنه يسبب كثرة التبول، ويجعل أجسادنا تتخلص من السوائل فيفقدها. ونحن نحتاج إلى المحافظة على السوائل في أجسادنا وليس إلى التخلص منها.

 


 

نوف المضف