أبنائي الأعزاء

أبنائي الأعزاء
        

          مازلنا في رحلتنا مع شهور السنة، لنعرف معناها وأسباب تسميتها، ونحن الآن في شهر أبريل الذي يعني التفتح والازدهار والربيع. وهذا الشهر يُسمى نيسان في بلاد الشام، وأفريل في تونس والجزائر، وهو أحد الشهور الأربعة التي تتكوّن من 30 يومًا، فما هي الشهور الثلاثة الأخرى؟

          إنها: يونيو، وسبتمبر، ونوفمبر.

          ومن طرائف بداية هذا الشهر ما يسمى بـ «كذبة أبريل» لمجرد اللهو والدعابة والضحك، وهي عادة مرذولة وردت إلينا من الغرب، وانتشرت بين شعوب العالم، ويقع بعض الناس ضحايا لهذه الأكاذيب التي تهدف إلى التسلية.

          ومن الطريف أيضاً أن يوم 13 من هذا الشهر يعد أول أيام السنة في بلاد مثل لاوس وتايلاند وكمبوديا.

          وإذا أردنا أن نتذكر بعض الأحداث التي وقعت في هذا الشهر، فسنجد أنه في الأول من أبريل 1961 شاهدنا أول إصدار للدينار الكويتي. وفي 4 أبريل عام 970 بدأ جوهر الصقلي في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة. وفي 7 أبريل من عام 332 قبل الميلاد بدأ الإسكندر الأكبر في إنشاء مدينة الإسكندرية على الساحل المصري للبحر المتوسط.

          وفي 14 أبريل من عام 1912 تصطدم السفينة العملاقة تايتنك بجبل جليدي في المحيط الأطلسي، وفي عام 1997 يقدم المخرج جيمس كاميرون فيلمًا رومانسيًا رائعًا عن غرق السفينة تايتنك.

          وفي يوم 16 من هذا الشهر، ولكن في عام 641 ينجح عمرو بن العاص في فتح مصر بعد حصار دام نحو سبعة أشهر، وفي يوم 22 من هذا الشهر عام 1453 يفتح المسلمون القسطنطينية (إستانبول حاليًا) على يد القائد محمد الفاتح.

          ويبدو أن شهر أبريل هو شهر الأعياد والانتصارات والحرية، ففي 25 أبريل يحتفل المصريون بعيد تحرير سيناء بعد احتلال الإسرائيليين لها عام 1967، بينما يحتفل البرتغاليون في هذا اليوم بعيد الحرية، وتحتفل دولة جنوب أفريقيا في 27 أبريل بيوم الحرية، وفي 30 أبريل تحتفل فيتنام بيوم التحرير، وهو اليوم نفسه الذي تحتفل فيه المكسيك بعيد الأطفال.

 



سليمان العسكري   






صورة الغلاف