حكاية «أليكس» وسلطعون حدوة الحصان

حكاية «أليكس» وسلطعون حدوة الحصان
        

          الكسندر جيمس زرفي صبي يعيش في ولاية ماريلاند (الولايات المتحدة) ويبلغ من العمر 13 عامًا. في أحد الأيام، وبينما كان يعبث بالحفر في رمال الشاطئ، وجد أليكس كريات صغيرة شفافة تسبح بداخلها «مخلوقات غريبة المظهر». مستغربًا ما رأى، هرع إلى المنزل وشرع على الفور بفحص ودراسة هذه الكريات. واكتشف أنها هي بيض لم يفقس لسلطعون حدوة الحصان. يعيش سلطعون حدوة الحصان على وجه الأرض منذ ما لا يقل عن 450 مليون سنة. ومعروف أن دم هذه الحيوانات يحتوي على مادة تستخدم في اختبار «لال»، الذي يجرى للكشف عن البكتيريا الضارة وتقدير كميتها في الأدوات الجراحية والأدوية. ولذلك فإن أهمية هذا الحيوان تكمن في مساهمته في الحفاظ على أرواح البشر.

          وهال أليكس أن عرف بأن سلطعون حدوة الحصان مهدد بالانقراض جراء الأنشطة البشرية، فقرر المساعدة في حمايته. وبدأ حملة توعية تحت شعار «سلطعون حدوة الحصان على كوكب الأرض».

          وساعد أليكس في إنشاء مركز «تشيسابيك» لحماية سلطعون حدوة الحصان،و ساهم في تمويله من مدخرات أعياد الميلاد والعطلات. وصمم بهذه المناسبة قمصانـًا ونشر بطاقات معلومات حول سلطعون حدوة الحصان. ولمواصلة البحث حول سرطان البحر، تمكن من الحصول على منحة دراسية في مجال البحوث المائية.

          كما التقى اليكس برئيس بلدية المدينة وتحدث معه عن قدرته في نشر الوعي بين السكان المحليين وحثهم على المساعدة في حماية السرطانات. دعم رئيس البلدية بسخاء جهود اليكس وأنجز له لوحة معلومات تم تركيبها في متحف شاطئ وحديقة الطبيعة.

          في الخريف الماضي وضع أليكس منهجا دراسيا بعنوان «سلطعون حدوة الحصان على كوكب الأرض» ودعاه متحف البحرية في أنابوليس لتدريس بيئة سلطعون حدوة الحصان لطلاب الصف الأول إلى الثامن.

          اليكس لا يزال مستمرا في عمله. فبالإضافة إلى التدريس، فإنه يدير منظمته ويجري أبحاثًا حول سرطان حدوة الحصان. وقد قام بتأسيس وإدارة «نادي الطبيعة» لتواصل الناس مع الطبيعة. وهو المرشد الطلابي لمعهد سلحفاة المياه العذبة، ويعمل على حماية تضاؤل الشاطئ الرملي ذلك الموطن المهم للحفاظ على سرطان حدوة الحصان وغيره من الأنواع.

          لقد وضع أليكس علامة بارزة على الشاطئ بالقرب من منزله - عند ذلك المكان حيث وجد لأول مرة الكريات الشفافة، البويضات التي من خلال رؤيتها بدأ كل شيء.

سلطعون حدوة الحصان

          حيوان بحري يشبه حافر الحصان في الشكل لذلك سمي بـ«سلطعون حدوة الحصان - Horseshoe Crab». ويسمى فى بعض الأحيان بـ «ملك السلطعونات - King Crab»، أو بـ «السلطعون المجند - Soldier Crab». أما الاسم العلمي لهذا الحيوان فهو «Limulus». لكنه فى الحقيقة ليس سلطعونًا بل أقرب إلى العقارب والعناكب. وهو من ضمن مجموعة كبيرة من الحيوانات ظهرت على الأرض منذ ملايين السنين ولم تنقرض. أما المجموعتان الوحيدتان من الحيوانات غير المنقرضة الأكثر قرابة لسلطعون الحدوة فهما العقارب والعناكب. لكن أعداد سلطعونات حدوة الحصان بدأت فى التناقص المستمر بسبب التلوث، وصنفت أخيرًا بأنها مهددة بالانقراض.

          يوجد منه أربعة أنواع ينمو أكبرها ليصل طوله نحو61 سم وتعيش على طول الساحل الشرقى لأمريكا الشمالية والهند, وأيضا فى اليابان والفلبين. يتكاثر سرطان الحدوة في المياه البحرية الساحلية، ويتغذى ليلاً بالديدان والرخويات الصغيرة. ويتزاوج سرطان حدوة الحصان في الربيع حيث تحمل الأنثى الذكر على ظهرها إلى الشاطئ، وتقوم بحفر العديد من الحفر في الرمل. وتضع الأنثى من 200 إلى 1000 بيضة في كل حفرة بينما يقوم الذكر بعدئذ بتلقيح هذا البيض.

 



محمد عيسى الأنصاري