حكاية لوحة فنان.. شواديف محمود سعيد

حكاية لوحة فنان.. شواديف محمود سعيد
        

          الفنان محمود سعيد من أكبر الفنانين العرب ورائد فن التصوير الزيتى في مصر وحققت لوحاته أعلى الأسعار للأعمال الفنية بين الفنانين العرب في المزادات التي تقيمها صالة «كريستي» في دبي.

          لقد تجاوزت إحدى لوحات محمود سعيد أكثر من مليونين ونصف مليون دولار في سابقة لم تحدث من قبل للوحات فنان عربي.

          وقد بيعت لوحة  «الشواديف» لمحمود سعيد بمبلغ 4 ,2 مليون دولار في أبريل من العام الماضي. وتمثل تلك اللوحة ذات الروح المصرية الريف في جنوب مصر واثنين من الفلاحين في الحقل يرفعان مياه النيل بواسطة «الشادوف» لأعلى الأرض لريها.

          ويمين اللوحة نرى فلاحة تحمل البلاص (وعاء فخار) الممتلئ بالمياه ومعها حمارها الأبيض الجميل يمشى وراءها. لوحة رائعة تعبر عن أسلوب وروح هذا الفنان الذي رفع مكانة الفن التشكيلي العربي الحديث إلى العالمية.

          كما بيعت بعد ذلك لوحته الشهيرة «الدراويش» بمبلغ 5 , 2 مليون دولار. وتمثل مجموعة من الدراويش يدورون حول أنفسهم في حركة راقصة، وهي من أجمل لوحات محمود سعيد الدينية، فقد رسم في لوحات أخرى المصلين وحلقة الذكر والمتعبد في المسجد وغيرها من الموضوعات الدينية.

          لقد برع الفنان محمود سعيد الذي ولد في مدينة الإسكندريه في 8 أبريل عام 1897 وتوفي بها في 8 أبريل عام 1964 (نفس يوم ميلاده) في رسم الوجوه المختلفة، وفي تصوير بنات بحري بحي بحري الشعبي الذي ولد به الفنان وهن بالملاءة اللف السوداء. وصور بريشته الساحرة المناظر الجميلة في مصر ولبنان واليونان وغيرها من المدن. كما رسم وجهه في حالات تعبيرية مؤثرة. كما برع في تصوير البحر والصيادين والريف المصري والفلاحين والفلاحات وكان صاحب شخصية وأسلوب فني شرقي أصيل.

 



إعداد: عصمت داوستاشي