من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

  • رسالة من المغرب

          أولاً أود من خلال مجلتكم الغراء أن أقدم شكري لأستاذتي نبيلة بومهراز على مشاركتها لي هذه الرسالة، كما أشكر مجهوداتكم المتواصلة لخدمة أطفال العرب من مختلف الأعمار والعمل على التشبث باللغة العربية وأصولها، ما أريده هو نشرهذه الصورة مع اثنتين من مدرساتي بإعدادية ثانوية قاسيطة. وأوجه دعوة لجميع الأصدقاء ومواصلة القراءة لأنها سلاح الثقافة والمعرفة اليومية.

عبدالوفي زلاغ - المغرب

  • هل تعلم؟

          1 - أن قياس قلب الإنسان كقياس قبضة يده!

          2 - أن الضفادع تشرب من خلال جلدها!

          3 - أن اللسان ينتج حليمات تذوّق جديدة كل أسبوعين!

          4 - أن الماء البارد يزن أكثر من الماء الحار حتى ولو بنفس الكميّة!

          5 - أن متوسط معدل سير الإنسان خلال حياته يبلغ 80.000 ميل وذلك بما يعادل سيره حول الأرض 3 مرات!

          6 - أن النحل يزور خمسة ملايين زهرة لإنتاج برطمان واحد من العسل!

عماد معضماني - سورية

  • بلال الصبور

          أنا صديقة جديدة لمجلة العربي الصغير، اسمي هاجر، أنتسب إلى دولة المغرب وبالتحديد مدينة «بني هلال»، عمري 17 سنة. أحب مطالعة الكتب والقصص. إنني أحب مجلتكم كثيرًا لما تقدمه لنا من نصائح ومعلومات قيمة تساعدنا في حياتنا الدراسية، وفي إغناء رصيدنا المعرفي. لهذا أحب أن تنشروا بعض المعلومات الدينية عن بعض الصحابة المخلصين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بينهم بلال الصبور رضي الله عنه، فلما آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم عذّبه أمية بن خلف. فكان إذا اشتدت حرارة الشمس وقت الظهيرة يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره، ويقول له: ستظل هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد وتعبد اللات والعزّى، وبلال يقول: أحدٌ أحد. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الصبر على البلاء وعاقبته الفوز برضا الخالق سبحانه وتعالى.

هاجر ملوي - المغرب

  • ما هي الشمس؟

          الشمس بالنسبة لنا نحن سكان الأرض كرة عملاقة من النار تمدنا بالضياء والحرارة ولولاها لتجمّد كوكبنا بما عليه في يوم وليلة، والشمس هائلة إذا قورنت بالأرض، إذ يبلغ قطرها 864500 ميل، أي ما يعادل قطر الأرض مضروبًا في 109 مرات تقريبًا، وبمعنى آخر، فإن حجم الشمس يتسع لمليون أرض، والشمس هي مركز المجموعة الشمسية ونواتها، وهي عبارة عن مجموعة من الكواكب الصغيرة تدور حول الشمس ومن بينها الأرض. والشمس نجم ولكنه ليس كبيرًا جدًا، فهو لا يعدو إلا أن يكون نجمًا من الحجم المتوسط بين ملايين الشموس الأخرى في الفضاء. وعلى الرغم من أن الشمس تبدو صلبة، لكنها في الحقيقة كتلة من الغازات الملتهبة، وحتى مركزها يتكون من غاز يحترق باستمرار، وتنبعث منه طاقة عظيمة من الحرارة، لأن الشمس تحتوي على انفجارات نووية هائلة تشبه إلى حد بعيد الانفجارات الهيدروجينية ولكنها لا تنتشر بسبب طبقة من الغاز تحيط بالشمس، ولعل أهم ما في الشمس أنها تعطينا أسباب الحياة، وستظل كذلك إلى ما شاء الله تعالى.

هشام عوض علي حامد - مصر

  • البيئة والتلوّث

          إن التلوث هو إتلاف المساحات الخضراء كالغابات والأراضي الزراعية. كما أن تلوث الجو بدخان المصانع والسيارات وتلوث المياه بسبب انبعاث الغازات السامة يؤديان إلى تلوث البيئة، ويعتبر الإنسان هو المتسبب الرئيسي للتلوث! وللتلوث أنواع كثيرة هي:

          - تلوث المياه: يحدث نتيجة رمي فضلات المنازل والمصانع في البحار.

          - تلوث التربة: يحدث نتيجة المخصبات الزراعية والمبيدات الكيماوية.

          - تلوث الهواء: يحدث نتيجة دخان المصانع ووسائل النقل أو تسرّب طبقة الأوزون بسبب الانفجار النووي.

          - تلوث الأغذية: يحدث نتيجة ترك المواد الغذائية لمدة طويلة فتتعفن بفعل الملوثات البيولوجية.

فيفي حسني - سطيف - الجزائر

  • ابن حيّان

          جابر بن حيّان، وُلد سنة 737م وقد اتبع المنهج التجريبي العلمي في جميع أعماله، ولقّب بالمؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء، وهو أول مَن وضع قوانين الاتحاد الكيميائي وقانون النسب الثابتة، وقد طوّر طرقًا قياسية لعملية التبلور والتكلّس  والذوبان والاختزال، وناقش عملية تحضير صبغة الشعر، توفي سنة 813م.

عبدالله علي باسويدان - اليمن