موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير
        

الأحجار الكريمة

          الأحجار الكريمة هي قطع ثمينة يوجد منها حوالي 2000 حجر كريم تدخل في صناعة الحلي والمجوهرات والمسابح وسنلقي الضوء في هذا العدد على أكثرها شيوعًا.

  • الألماس

          أكثر الأحجار الكريمة شهرة وأكثرها استخدامًا وهو أصلب المعادن على وجه الأرض ويتكون في باطن الأرض بفعل الحرارة العالية والضغوط الكبيرة التي تتعرض لها ذرات الكربون وللألماس طرق خاصة في تقطيعه وصقله ومنه الألماس الوردي اللون والأصفر والأسود ولكنه نادر جدا وهناك الشفاف عديم اللون وهو الأفضل والأكثر انتشارًا.

  • الزمرد

          للزمرد مكانة خاصة في نفوس البشر وله العديد من الألوان مثل الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر والوردي وفي مصر القديمة كانت مناجم الزمرد ملكًا للملكة كليوباترا ويستخدم في صناعة أدوات الزينة والتمائم والحلي ويوجد في تاج ملكة إنجلترا زمردة كبيرة.

  • الفيروز

          من أوائل الأحجار الكريمة التي عرفها الإنسان فقد اكتشف منذ 3000 عام قبل الميلاد، ويوجد في صحراء سيناء بمصر أجود أنواعه وهو الفيروز الأزرق الذي إذا سخن إلى درجة 1200 درجة مئوية تحول إلى الفيروز الأخضر واستخدمه  المصريون القدماء في عمل القلائد والتمائم والحلي وأشهر أنواع الفيروز موجودة في كنوز تاج محل بالهند.

  • اللؤلؤ

          حجر كريم ذكر في القرآن الكريم وهو يتكون في أعماق البحار داخل أصداف محار اللؤلؤ، فعند دخول جسم غريب داخل الصدفة يدفع الكائن الذي بداخلها إلى إفراز طبقات من مواد عضوية حول الجسم الغريب ليصبح في النهاية حبة اللؤلؤ وأفضل أنواعها اللؤلؤ الكروي الأبيض وهناك لآلئ صفراء ولآلئ سوداء ولكنها نادرة.

  • المرجان

          حجر كريم يأتي من البحار وذكر في القرآن الكريم أيضًا وهو من أقدم الأحجار المعروفة وله ألوان عديدة مثل الأحمر والوردي والبرتقالي والأزرق والأبيض ويتكون بواسطة حيوانات المرجان التي تعيش في البحار بجوار بعضها في مستعمرات كبيرة وهو حجر غير صلب بالنسبة لباقي الأحجار الكريمة.

  • الياقوت

          وهو الحجر الأصلب بعد الألماس وذكر في القرآن الكريم ومن ألوانه الوردي والأحمر الداكن والأزرق والأصفر وقد ازدهرت صناعته في العصر الأموي والعباسي والفاطمي، حيث اعتقد أنه يكسب من يستخدمه الوقار والشجاعة ومازال يستخدم بكثرة في صناعة المسابح.

  • اليشب

          من الأحجار الصلبة ويوجد منه نوعان الجاديت والنفريت وهو موجود بكل الألوان ما عدا الأزرق ويستخدم بكثرة في الصين بل عندهم أغلى من الذهب ويستخدم في صناعة التحف النادرة وكان أهل المكسيك القدماء يطحنون حجر اليشب ويعجنونه بالماء ومواد أخرى ويستخدم لعلاج أمراض البطن وتعتبر جواتيمالا أكبر دولة لإنتاجه.

  • الزبرجد

          يشبه الزمرد ولونه الشائع هو الأخضر ومنه الأصفر والرمادي والأزرق وفي البحر الأحمر توجد جزيرة الزبرجد التابعة لمصر ولقد عرفه المصريون القدماء واستخدموه في صناعة الحلي وعند تعرضه للسخونة يصبح لونه أصفر مائلاً للاحمرار.

 



إعداد: محسن حافظ