ماذا تفعل عند التعامل مع الحصان

ماذا تفعل عند التعامل مع الحصان
        

          الحصان حيوان ثديي وحيد الحافر، من الفصيلة الخيلية، يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها: الحصان العربي والحصان الإنجليزي والحصان «خيول ثوروبريد» المهجن الأصيل بين العربي والإنجليزي والمخصص لسباقات الأرض المنبسطة الأشهر في العالم والحصان البربري.

          للخيول ألوان كثيرة، ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر والعسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر)، وكذلك الغرة (البياض في الجبهة)، وسعة العينين والمنخارين واتساع الجبهة واستقامة الظهر وانتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات وضيق الخصر.

          ويقوم الإنسان بالتدرب على ركوب الخيل منذ آلاف السنين، فهو يعد من أهم الحيوانات الأليفة على مستوى العالم. وتمتاز الأحصنة بكبر الحجم والقوة، هذا وتحدث حوادث كثيرة عند التعامل مع الحصان. فالسقوط من على ظهر الحصان قد يكون خطيرًا جدًا وخاصة إذا لم تكن ترتدي خوذة لحماية الرأس، وهي أيضا من الحيوانات الحساسة جدًا ومن السهل تعرضها للفزع والقلق، لذا لتهدئتها عليك بالاقتراب من الرأس والإمساك بها ببطء، ثم التحدث إليها كأنك تتحدث مع شخص آخر. أما الضوضاء أو الحركات الفجائية فقد تسبب لها الانزعاج ويصعب عندها التعامل مع هذا الحيوان الوديع.

كيف نتعامل مع  الحصان؟

          1 لابد من إشعار الحصان بالأمان، فقد يكون كبير الحجم ولكنه يتعرض للخوف بسهولة. وتقع معظم الحوادث عندما يشعر الحصان بالحصار أو التهديد.

          2 - يجب التعامل مع الخيول باحترام ورفق، وعدم مضايقتها، أو تحفيزها على القفز، أو محاولة اعتلائها من الخلف بالقوة.

          3 لا تقف خلف الحصان لأنه من الممكن أن يقوم برفسك، ولا تقم بسد طريقه.

          4 لا تقترب من الحصان إلا في حال معرفتك الجيدة به.

  • علامات التحذير:

          إذا قام الحصان بتسطيح أذنيه عكس رأسه، وقام بهز رأسه بشدة وبالصياح والضجيج، فهذا دليل على غضبه وبأنه على وشك الرفس أو العض.

إذا قام الحصان بطرحك أرضًا:

          قد يقوم الحصان الخائف بطرحك أرضًا أو يقوم بالعدو من فوقك، فإذا وقعت تحت حصان قم بعقص جسمك وغط رأسك، فالحصان لا يريد أن يؤذيك وسيقوم بتجنبك.

          ومن الأفضل دائما ارتداء الخوذة في أوقات التعامل مع الحصان، ليس فقط عند ركوبه، لأنها ستحمي رأسك من أي ضربة غير متوقعة.

 



إعداد: خلود زكريا